الخميس ٠٢ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

خسوف “شبه ظل” للقمر في سماء الدوحة الاربعاء

26-نوفمبر-2012

خسوف “شبه ظل” للقمر في سماء الدوحة الاربعاء

180

 

 

تشهد سماء الدوحة خسوفا للقمر من نوع “شبه الظل” مساء يوم الاربعاء القادم الموافق 28 نوفمبر الجاري الموافق للرابع عشر من شهر محرم 1434 باذن الله تعالى، وهو أول حدث فلكي في العام الهجري الجديد 1434.
يبدأ الخسوف القمري “شبه الظل” في تمام الساعة 3:17 عصرا بالتوقيت المحلي للدوحة، حيث يبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الارض نفسه، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد، ويصبح القمر في منتصف “شبه الظل” أي ساعة الذروة في تمام الساعة 5:33 مساءً، وينتهي الخسوف “شبه الظل” للقمر في تمام الساعة 7:49 مساءً.
ويشرق القمر في الدوحة يوم الخسوف في تمام الساعة 4:40 مساءً لذلك فان القمر يشرق في الدوحة وهو في الفترات الأولى من بداية الخسوف حيث يشرق القمر في الدوحة بعد بداية الخسوف بمدة 1:23 ساعة.
ويشمل الخسوف إضافة للدوحة منطقة الاسكا وجزر الهاواي ونيوزيلاندا وقارة استراليا ومعظم أنحاء قارة آسيا والخليج العربي والنصف الشرقي من قارة افريقيا.
وخسوف “شبه الظل” للقمر من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، حيث يحدث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور “البدر” أو الإكتمال، حيث يمر بجانب ظل الأرض المتشكل خلفها والناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الارض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف “مظلم” كما هي عادة الخسوفات العادية، وانما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر فسمي “خسوف شبه الظل” .
وكان الفلكي المسلم الشهير “الزرقالة” أول من لاحظ هذا النوع من الخسوفات القمرية وسماه “الشوب” بدل “شبه الظل” Penumbral Lunar Eclipse كما يطلق عليه في الفلك الحديث.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x