الجمعة ٢٣ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ثلوج معدنية على سطح كوكب الزهرة الحار

الأربعاء ١٩ ٢٠١٣

ثلوج معدنية على سطح كوكب الزهرة الحار

285

توجد في الفضاء مناطق واجرام سماوية غريبة، فهنالك النجوم الحارة والمناطق الباردة والحفر المظلمة والنجوم المنفجرة، ويبدو ان علماء الفلك سيضيفون صفة غريبة اخرى في الكون ولكن في مكان قريب من الارض وهو كوكب الزهرة، حيث ان الثلوج تتساقط على سطحها الحار جدا!
في اعلى القمم على سطح كوكب الزهرة، اسفل الغيوم الكثيفة في غلافها الغازي، توجد ثلوج معدنية، ولكن بما ان سطح الزهرة حار جدا، فلا يمكن لاحد تصور وجود الثلوج في هذه البيئة التي يشبهها علماء الفلك بالبيئة الجهنمية، لكن هذه الثلوج ليست من بخار الماء كما يتصور البعض بل مكونة من معدني “الغالينا” galena وهو كبريتيد الرصاص الطبيعي، و “البزموت” bismuthinite وهو احد المعادن الفلزية يشبه الرصاص.
يقول العلماء انه من المحتمل ان يشبه الثلج الموجود على الزهرة “الصقيع” frost يتمركز فوق السهول المنخفضة على سطح الزهرة، حيث تصل درجة الحرارة الى حوالي 480 درجة مئوية (894 درجة فهرنهايت) وهي حرارة كافية لتبخر المعادن مشكلة سحب معدنية، وتبقى الصخور البازلتية البركانية المظلمة منتشرة على سهول كوكب الزهرة.
اما في المناطق المرتفعة من سطح الزهرة وهي قمم الجبال العالية، تتكاثف السحب المعدنية وتتحول الى صقيع معدني لامع على قمم هذه الجبال، خاصة وان اعلى قمة على سطح الزهرة تبلغ 11 كيلو مترا أي اعلى بحوالي 3 كيلو مترات من قمة جبل افرست اعلى قمة على كوكب الارض.
اننا لا ننصحك اخي الكريم ان لا تقضي اجازتك في تلك المنطقة، لأنها لن تكون عطلة سعيدة بكل تأكيد!!

image_pdfimage_print