الجمعة ٠٣ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ثلاثة كواكب سيارة تلتقي مع بعضها في الثلث الاخير من مايو

14-مايو-2013

ثلاثة كواكب سيارة تلتقي مع بعضها في الثلث الاخير من مايو

257

تشهد سماء الدوحة في الثلث الاخير من شهر مايو 2013 الجاري حدثا فلكيا جميلا مثيرا، نوصي في مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك بعدم اضاعة هذا الحدث السماوي المثير، والتمتع بالنظر الى السماء الغربية الجميلة بلونها الوردي في هذا الشهر.
حيث ستلتقي – باذن الله – ثلاثة كواكب سيارة هي الالمع في السماء كلها في منطقة قريبة جدا تصل الى 3 درجات في السماء فقط فوق الافق الغربي وبعد غروب الشمس بقليل وذلك في السادس والعشرين من مايو الجاري، مشكلة مثلثا سماويا من الكواكب اللامعه وهو الذي تعتبره وكالة الفضاء الامريكية “ناسا” من الاحداث الفلكية النادرة، وتشير الحسابات الفلكية ان هذا الحدث الفلكي سيتكرر في اكتوبر 2015 ان شاء الله.
الكواكب السيارة الثلاثة هي “الزهرة” Venus و “المشتري” Jupiter و “عطارد” Mercury وهذه الكواكب تظهر حاليا على شكل نجوم لامعه فوق الافق الغربي بعد غروب الشمس بقليل، خاصة كوكب “المشتري” الذي كان يظهر في وسط السماء منذ نهاية فصل الشتاء القارص وحتى نهاية شهر الربيع الجميل، ويظهر الان على شكل نجم لامع برتقالي اللون فوق الافق الغربي وهو الذي يشاهد بوضوح في السماء ومن السهل البحث عنه.
اما كوكب “الزهرة” الذي اخذ يظهر في السماء الغربية ايضا في الايام القليلة الماضية بعد غروب الشمس، بعد ان كان يظهر في السماء الشرقية قبل شروق الشمس خلال فصلي الخريف والشتاء الماضيين، وبالطبع سوف يظهر الزهرة بشكل اوضح خلال الفترة القادمة بسبب ابتعاده عن الافق الغربي ويصبح عاليا فوق الافق ويزداد لمعانا.
اما كوكب “عطارد” الذي اطلق عليه الفلكيةن لقب الطفل المدلل في المجموعة الشمسية من باب الممازحة بسبب قربه من امه “الشمس” فهو يظهر في الثلث الاخير ايضا قريبا من الافق الغربي، وهو الكوكب الذي يشاهد بصعوبة في السماء بسبب قربه من الشمس وسرعة دورانه حولها، لذلك فهو يتنقل بسرعة في السماء ويمكن متابعة تغيير موقعه في السماء يوما بعد يوم.
في 23 مايو سيقترب كوكب المشتري من كوكب الزهرة على مسافة 5 درجات فقط، وفي 24 مايو سيكون كوكب عطارد على بعد اقل من درجتين فقط، قبل ان تشكل هذه الاجرام السماوية المثلث السماوي الجميل في 26 مايو، وفي 28 مايو سيكون المشتري على بعد درجة واحدة فقط مشكلة نجما ثنائيا جميلا.
ولمن يرغب بالتمتع بهذا الحدث الفلكي المثير وعدم اضاعة هذه الفرصة النادرة، وايمانا من مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك بضرورة فتح المجال لكل من يرغب بمشاهدة عجائب السماء خاصة من قبل الطلاب والمراكز العلمية والرياضية والشبابية، فاننا على استعداد لتحقيق هذه الامنية من خلال الاتصال والتنسيق مع مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، وسيتم نصب التلسكوبات الفلكية المتطورة لهذه الغاية العلمية النبيلة ان شاء الله.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x