الأحد ١٨ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

“باكمان” سديم يكشف عن حاجته لأسنان في فمه

الأحد ٢٧ ٢٠١١

“باكمان” سديم يكشف عن حاجته لأسنان في فمه
"باكمان" سديم يكشف عن حاجته لأسنان في فمه

 

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك – سلمان بن جبر آل ثاني

من خلال التلسكوبات البصرية، نشاهد السحابة التي تتشكل منها النجوم في كوكبة “ذات الكرسي” أو كاسيوبيا Cassiopeia التي تظهر في شمال القبة السماوية قريبة من القطب الشمالي، وكأنها فم خال من الأسنان، هكذا شبهها علماء الفلك.

لقب الفلكيون هذا السديم الذي يرمز له في علم الفلك الحديث NGC 281 والذي يبعد 9200 سنة ضوئية، السديم “باكمان” Pacman nebula وهو اسم لشخصية خيالية ظهرت في ألعاب الفيديو سنة 1980 ميلادية، حيث أظهرت الصور الملتقطة للسديم من خلال تلسكوب الفضاء الأمريكي العامل بالأشعة تحت الحمراء “وايز” Wide-field Infrared Survey Explorer, or WISE وجود فتحة تشبه الفم الخالي من الأسنان، وظهرت في أطراف الصورة في مكان نموذجي نقاط لامعه تشبه الأسنان، ويعتقد أنها نجوم صغيرة.

يتوقع أن النجوم الصغيرة التي تظهر على شكل نقاط لامعه في فم “الباكمان” تكونت حديثا من خلال الرياح والغاز والغبار الناجم عن النجوم العملاقة.

وبحسب الألوان الظاهرة في الصورة، فان اللون الأزرق السماوي، والأزرق والأخضر، يمثلان الأشعة تحت الحمراء على الموجة الطولية من 3.4 ميكرون و 4.6 ميكرون على التوالي، والتي تشكل النجوم، أما اللونين الأخضر والأحمر على الموجتين من 12 إلى 22 ميكرون والتي تمثل الغبار الحار.

image_pdfimage_print