السبت ٠٤ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

اهم الاحداث الفلكية في شهر مايو 2013 في الدوحة

02-مايو-2013

اهم الاحداث الفلكية في شهر مايو 2013 في الدوحة

252

نحن الان في اخر شهر من شهور الربيع، والدفء الذي ننعم به في ليالي الدوحة في شهر مايو يشجعنا كثيرا على السهر ليلا والتمتع بجمال الطبيعة فوق رؤوسنا في ساعات الليل، خاصة وان السماء في شهر مايو من هذا العام 2013 غنية بالاحداث الفلكية والاجرام السماوية الجميلة، فتعال معنا اخي القطري وشاركنا رصد السماء.
اولا: الكواكب السيارة
قلنا ان السماء في شهر مايو غنية بالاجرام السماوية الجميلة، وبالفعل حيث نشاهد فوق الافق الجنوبي الشرقي بعد غروب الشمس وحلول الظلام – عند العشاء- نجما برتقالي اللون متوسط اللمعان، هذا الجرم اللامع الجميل هو كوكب “زحل” Saturn وهو اجمل كوكب سيار يشاهد من خلال التلسكوب، فعند تكبير حوالي 100 مرة على الاقل، يمكن مشاهدة الحلقات الجميلة التي تحيط بالكوكب من جميع الجهات، وهي سبب جمال الكوكب وتميزه، ويظهر زحل طوال ساعات الليل حيث يغيب عند الفجر تقريبا.
وفي السماء الغربية، نشاهد كوكب المشتري الذي سيظهر حتى نهاية الشهر الجاري ثم يغيب مع غروب الشمس في بداية يونيو القادم، بينما يشاهد كوكبي عطارد والزهرة قريبين من الافق الغربي بعد غروب الشمس بقليل.
ثانيا: الكوكبات السماوية
عند النظر الى السماء الجنوبية فوق الافق الجنوبي مباشرة، نكون قد نظرنا الى كوكبة شهيرة تسمى “العذراء” Virgo وهي احدى الكوكبات السيارة الواقعة على مدار البروج اي التي تمر من جهتها الشمس والقمر والكواكب السيارة.
وعند النظر الى كوكبة “العذراء” نكون قد نظرنا الى احدى مناطق مركز مجرتنا “درب التبانة” كما انها ابعد نجوم يمكن رؤيتها من الارض في المجرة، كما انها منطقة غنية جدا بالسدم والعناقيد النجمية وغيرها من الاجرام الكونية الغريبة.
وعند النظر الى كوكبة “العذراء” يمكن مشاهدة “العنقود المجري الشهير” الواقع في العذراء والمكون من بلايين المجرات التي تعتبر ابعد مجرات يمكن رؤيتها في الكون.
والى الشمال من كوكبة “العذراء” توجد كوكبة خفيفة وصغيرة لكنها جميلة تسمى “ضفيرة برنيس” Coma Berenices وبحسب الاساطير القديمة الضفيرة هي الشعر الطويل للملكة “برنيس” احدى ملكات مصر القديمة، وحديثا تقع الكوكبة جهة “القطب المجري الشمالي” اي جهة قطب مجرتنا درب التبانة الشمالي، وهذه الكوكبة رغم خفوت نجومها الا انها غنية بالعناقيد المجرية، وفيها ثماني اجرام تحمل اسم “ميسييه” eight Messier objects ، وفيها نجم يحمل اسم عربي اصيل وهو “الضفيرة” Al Ḍafīrah.
ثالثا: الاحداث الفلكية في شهر مايو 2013
تشهد سماء الدوحة يومي الخامس والسادس من شهر مايو زخة شهب “ايتا النسريات” Eta Aquarid حيث يمكن مشاهدة حوالي 10 شهب في الساعة في المعدل، وتكون افضل الاوقات لرصد الشهب عند ساعات الفجر اي قبل شروق الشمس بقليل. وللعلم فسيكون القمر قريبا من هلال اخر الشهر ومن ثم فلن يفسد القمر بنوره اللامع رصد الشهب والتمتع بها.
كما ستشهد السماء يوم 10 مايو كسوفا حلقيا للشمس يعلن ولادة هلال شهر رجب لعام 1434 هجرية، والكسوف يشاهد في شمالي استراليا واواسط محيط الباسيفيك، ولا يشاهد الكسوف في الدوحة او في اي دولة عربية او اسلامية.
كما ستشهد السماء ايضا في الرابع والعشرين من شهر مايو خسوف “شبه ظل” للقمرPenumbral Lunar Eclipse حيث يمر القمر البدر بجانب ظل الارض المشكل خلفها فيحدث خفوت بسيط في لمعان القمر وهو الذي يسمى خسوف شبه الظل. الخسوف شبه الظل يشاهد في امريكا الشمالية، وامريكا الجنوبية، غرب اسيا وغرب افريقيا، لذلك لا يشاهد الخسوف في الدوحة.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x