السبت ٠٤ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

اهم الاحداث الفلكية خلال شهر مارس 2013

27-فبراير-2013

اهم الاحداث الفلكية خلال شهر مارس 2013

214

 

يعتبر شهر مارس من افضل الشهور لرصد السماء في قطر بسبب الدفء الذي يتميز به الجو خلال هذا الشهر وخاصة خلال الليل، كما ان الجو المعتدل واللطيف خلال ليل شهر مارس يزيد من متعة رصد السماء ومشاهدة الاجرام السماوية الجميلة والمثيرة التي تجعلنا ننطق بكلمة صادقة وهي “سبحان الله” !
اولا:كواكب المساء
اذا ما نظرنا الى السماء الغربية بعد غروب الشمس بقليل سنشاهد نجما لامعا برتقالي اللون هو في الحقيقة ليس نجما بل هو كوكب “المشتري” Jupiter اضخم كوكب في المجموعة الشمسية، واذا ما نظرنا الى كوكب المشتري من خلال التلسكوب الفلكي سنشاهد قرصه بكل وضوح وسنرى احزمة ملونة على سطحه موازية لخط استواء الكوكب، كما سنشاهد ايضا اقمار المشتري الشهيرة التي تسمى “اقمار غاليليو” على شكل نقاط مضيئة حول الكوكب ويمكن مشاهدة حركتها حول الكواكب من ليلة الى اخرى.
ثانيا: كوكبات السماء في مارس
تكون كوكبات السماء في فصل الشتاء قد تحركت في شهر مارس نحو الغرب وظهرت كوكبات الربيع، واشهر الكوكبات التي تشاهد في شهر مارس هي كوكبة “التوامان” Gemini وهي التي تقع على خط البروج لذلك ادخلها المنجمون ضمن كوكبات البروج السماوية وسموها “الجوزاء” وحقيقة ان علماء الفلك العرب اطلقوا اسم الجوزاء على كوكبة “الجبار” الشهيرة وليس على كوكبة التوامان لذا وجب التنبيه.
وتظهر كوكبة “التوامان” فوق الراس مباشرة واكثر ما يميز هذه الكوكبة نجمان لامعان هما “راس التوام المقدم” Castorو “راس التوام المؤخر” Pollux ، وفي كوكبة التوامان سديما غازيا صغيرا يحمل الرمز M35 ويتالف من مئات النجوم.
اما الكوكبة الثانية في شهر مارس فهي “السرطان” Cancer وتقع جنوب شرق كوكبة التوامان مباشرة، ونجوم هذه الكوكبة خفيفة وتقع ضمن مدار البروج السماوية، وعلى الرغم من خفوت نجوم هذه الكوكبة، الا ان العنقود النجمي الشهير المسمى “خلية النحل” Beehive Cluster اعطت هذه الكوكبة شيئا من الشهرة ويمكن مشاهدة عنقود خلية النحل على شكل سحابة باهتة بالعين المجردة، وتبعد عن الارض 577 سنة ضوئية.

ثالثا: كواكب الصباح
اجمل كوكب سيار في المجموعة الشمسية وهو كوكب “زحل” Saturn يشرق في شهر مارس عند منتصف الليل تقريبا، ويمكن مشاهدته بشكل واضح قبل الفجر حيث يكون عاليا فوق الافق الجنوبي، واجمل ما يمكن مشاهدته من خلال التلسكوب عند رصد كوكب زحل هي حلقاته الجميلة Rings التي تحيط بالكوكب بشكل مثير جدا، فلا تفوتوا هذه الفرصة!

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x