الخميس ٢٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

المجرات المتوحشة تفقد قدرتها على ابتلاع النجوم مع التقدم بالعمر

السبت ١٠ ٢٠١٣

المجرات المتوحشة تفقد قدرتها على ابتلاع النجوم مع التقدم بالعمر

130801195743-large

اشار احد البحوث الجديدة الى ان “المجرات المتوحشة” Monster Galaxies تفقد قدرتها على ابتلاع النجوم والمادة مع التقدم في عمرها، وفقا لرئيس الفريق العلمي “ين-تنج لين” Yen-Ting Lin الذي قدم ورق بحثية بهذه الدراسة ونشرت في مجلة “الفيزياء الفلكية” Astrophysical Journal.
اعتمد الفريق العلمي على بيانات تلسكوبي الفضاء “سبيتزر” Spitzer و التلسكوب “وايز” WISE التي اظهرت رؤية مناقضة للاعتقادات السابقة التي تقول ان كتلة المجرات المتوحشة وحجمها يزداد بمرور الوقت بسبب ابتلاعها للمجرات الاخرى في الكون، حيث اظهرت الدراسة الجديدة ان المجرات المتوحشة تفقد شهيتها في ابتلاع المادة بمرور الوقت وزيادة عمرها.
ان الكون مليء بالمجرات التي ترتبط مع بعضها البعض بفعل الجاذبية مشكلة مجموعات مجرية تسمى “العناقيد المجرية” clusters والكائنات الموجودة في قلب العناقيد المجرية وهي “المجرات المتوحشة” تزداد حجما بفعل ابتلاعها للمادة من المجرات المجاورة، وهي التي يسميها علماء الفلك “اكلة المادة المجرية” galactic cannibalism.
يعتقد العلماء في هذه الدراسة ان المجرات الضخمة تراجعت في ابتلاع المادة “حمية” منذ 5 بلايين عام، لذلك لم تكسب هذه المجرات وزنا اضافيا منذ تلك الفترة، وتلسكوبي “سبيتزر” و “وايز” يمكنها معرفة كتلة المجرات الضخمة، وهذه المعلومات يمكنها تحديد عدد المجرات الملتحمة في اي ناحية من الكون، وهذا يعني ايضا الكشف عن المزيد من اسرار نشوء الكون وتوزيع المادة فيه وشكل الكون وتطوره ايضا.
تتالف العناقيد المجرية من الاف المجرات، وتتجمع حول العضو الاضخم في هذا العنقود المجري التي يسميها العلماء “المجرة العنقودية الالمع” brightest cluster galaxy وتختصر الى BCG وتصل كتلتها الى عشرات المرات قدر كتلة مجرتنا درب التبانة، ويزداد حجمها مع مرور الوقت بتفكيك المجرات المجاورة، وبتجمع النجوم الموجودة في منتصف العنقود المتزايد في الحجم.
رصد العلماء في هذه الدراسة 300 عنقودا مجريا تمتد عبر 9 بلايين عام من نشوء الكون، وابعد عنقود مجري مرصود من هذه العناقيد المجرية الثلاثمائة نشا عندما كان عمر الكون حوالي 4.3 بليون سنة بينما اقرب عنقود مجري وصل عمره الى حوالي 13 بليون سنة، علما ان العمر التقديري للكون هو 13.8 بليون سنة.
ولان العلماء لا يمكنهم رصد تطور ونمو المجرات، لذلك اعتمد العلماء على معدل عدد العتاقيد المجرية التي نشات في وقت متاخر، ومن خلال اعمار العناقيد الاخرى يمكن تقدير عمرها في الكون المبكر، واشارت التخمينات ان هذه المجرات توقفت عن النمو من خلال التوقف عن ابتلاع المجرات المجاورة قبل حوالي 5-8 بليون عام.

image_pdfimage_print