الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الشمس تطلق عاصفة مغناطيسية تؤثر على الارض

الأربعاء ٢٦ ٢٠١٣

الشمس تطلق عاصفة مغناطيسية تؤثر على الارض

289

مع حلول الانقلاب الصيفي يوم الحادي والعشرين من شهر يونيو الجاري اطلقت الشمس عاصفة مغناطيسية نتيجة انفجارات قوية حدثت على سطحها، ورصدتها المراصد الفلكية الشمسية، وانطلقت جسيمات مشحونة كهربائيا نحو الفضاء واشعة مختلفة مثل الاشعة فوق البنفسجية واشعة اكس واشعة تحت الحمراء واشعاعات الفا وبيتا وغاما.
وتنطلق الجسيمات المشحونة كهربائيا التي يقدر وزنها ببلايين الاطنان نحو الفضاء وتصل معظم الكواكب السيارة ومنها الارض، ولان الله تعالى خلق لنا الغلاف الغازي الارضي ليحمينا من خطر هذه الاشعة، لكن الخطر يكون بشكل حقيقي على الاقمار الصناعية وسفن الفضاء، والاتصالات الفضائية والبث التلفزيوني وعلى المولدات الكهربائية.
كما تحدث ظاهرة “الشفق القطبي” Aurora نتيجة التفريغ الكهربائي الذي يحدث بسبب تفاعل الجسيمات المشحونة كهربائيا بالمجال المغناطيسي الارضي، فتظهر على شكل الوان جذابة وساحرة في المناطق القريبة من القطب الشمالي.
تنطلق الجسيمات المشحونة كهربائيا في الفضاء بسرعة تصل الى 1350 ميل بالثانية، وتستغرق من يوم واحد الى ثلاثة ايام لوصولها كوكب الارض، بينما الاشعة المختلفة السابق ذكرها تصل الارض خلال 8 دقائق تقريبا فقط نظرا لأنها تسير بسرعة الضوء أي 300 الف كيلومترا في الثانية الواحدة.
تأتي هذه الانفجارات والنشاطات الشمسية بحسب توقعات علماء الفيزياء الشمسية في مقدمة الدورة الشمسية التي يتوقع ان تبدا في نهاية العام 2013 الجاري، حيث يزداد معدل النشاطات الشمسية ومن ثم العواصف المغناطيسية الشمسية التي تؤثر على الارض والمركبات الفضائية، لكنها لا تؤثر على سطح الارض والحياة عليها.

image_pdfimage_print