الأحد ١٨ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الحرارة على الأرض في ازدياد 2012 هو الأكثر سخونة منذ سنة 1880 ميلادية

الأحد ٢٠ ٢٠١٣

الحرارة على الأرض في ازدياد 2012 هو الأكثر سخونة منذ سنة 1880 ميلادية

193

 

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن معدل درجة الحرارة سطح الكرة الأرضية  خلال العام 2012 الماضي كان الأكثر سخونة منذ سنة 1880 ميلادية وأنها تتوقع ارتفاع في معدل درجة حرارة الأرض بحسب تحاليل الوكالة التي أجرتها حديثا ونشرتها الثلاثاء الماضي.
وأشار التقرير إلى أن العالم شهد ارتفاعا في معدل درجة الحرارة المسجلة تسع سنوات منذ العام 1880 ميلادية وحتى سنة 2012 أي خلال 132 عاما إلا أن العام الماضي كان هو الأكثر سخونة من هذه السنوات التسعة.
وبحسب التقرير فان معدل درجة حرارة الكرة الأرضية المسجلة في سنة 2012 حوالي 85,3 درجة فهرنهايت (14,6 درجة مئوية) وهذا يعني انه أدفأ من معدل منتصف القرن العشرين الماضي بمقدار درجة فهرنهايت واحدة أي حوالي ستة أعشار درجة مئوية، كما تشير الدراسات أيضا بأن معدل درجة حرارة الأرض ارتفع بمقدار 1,4 درجة فهرنهايت (0,8 درجة مئوية) منذ سنة 1880 وحتى الآن.
ويؤكد علماء الطقس والمناخ في معهد “غودارد لأبحاث الفضاء” Goddard Institute for Space Studies التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا في نيويورك أن ارتفاع  معدل درجة حرارة الأرض سببه الغازات السامة وخاصة ثاني أكسيد الكربون التي تطلقها المصانع وعوادم السيارات التي تعمل على حفظ الحرارة وعدم عودتها إلى الفضاء، لذلك فان التوقعات والدراسات تشير إلى أن العالم سيشهد المزيد من ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض بسبب الازدياد في عدد المصانع والسيارات المنتجة لهذه الغازات السامة.
وحذرت الوكالة العالم من مواصلة إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون وحرق الوقود للحصول على الطاقة لأنها ستزيد من رفع معدل درجة حرارة الأرض والتي يرافقها تغيرات مناخية تكون قاسية في بعض الأحيان، مثل ذوبان الثلوج في القطبين وارتفاع مستوى المحيطات والبحار في العالم وانتشار عدد من الأمراض والأوبئة وغيرها من الكوارث الطبيعية الناتجة عن التغيرات المناخية.
يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر الدول المنتجة للغازات الملوثة للبيئة في العالم ومنها غاز ثاني أكسيد الكربون تليها الصين، ومع ذلك فقد تخلفت الولايات المتحدة الأمريكية عن التوقيع على معاهدة “كيوتو” التي تقتضي مواجهة إنتاج الغازات الملوثة للبيئة.

image_pdfimage_print