السبت ٠٤ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الانهيارات الكارثية للبحيرات الجليدية هي المسؤولة عن نشوء فوهة “ارام شاوز” على المريخ

18-سبتمبر-2013

الانهيارات الكارثية للبحيرات الجليدية هي المسؤولة عن نشوء فوهة “ارام شاوز” على المريخ

332

قدم الفلكي “مانويل رودا” Manuel Roda خلال مؤتمر علم الكواكب الاوروبي European Planetary Science Congress الذي عقد في لندن مؤخرا نتائج الدراسة التي اجريت على الفوهة البركانية الشهيرة “أرام شاوز” Aram Chaos الموجودة على سطح المريخ.
فقد اظهرت هذه الدراسة ان هذه الفوهة التي تمتاز بالتعرجات والمظاهر الجيولوجية المعقدة تشكلت بفعل ذوبان وفيضان ضخم عمل على دفن وتغطية بحيرة الثلج Ice Lake الموجودة فيها وبلغ قطرها 280 كيلومترا وبعمق اربعة كيلومترات، اضافة لكميات كبيرة من الجليد الذي يعتبر السبب الرئيسي لنشوء الفوهة.
تعتبر المناطق المعقدة جيولوجيا وغير المنتظمة التي تمتد لعدة مئات الكيلومترات من العلامات الواضحة على سطح المريخ، وكانت هذه المناطق من حيث نشوءها غير مفهومة لعلماء الكواكب السيارة، لكن على ما يبدو ان العلماء توصلوا الى فهم جيد لهذه المظاهر الجيولوجية على الكوكب ومن ضمنها هذه الفوهة، بعد ان تمت دراستها بالمجسات التي زارت الكوكب الاحمر مؤخرا.
قبل حوالي 3,5 بليون سنة كانت الفوهة “ارام شاوز” مكونة من طبقة من الجليد مدفونة بالرواسب الترابية بعمق يصل الى 2 كيلومترا، وعزلت الطبقة الرسوبية الجليد عن حرارة سطح الكوكب، لكنه اخذ بالذوبان البطيء الذي استغرق ملايين السنين بفعل الحرارة القادمة من باطن الكوكب، وبعد ان تحول الجليد الى ماء سائل انهارت الطبقة الرسوبية التي تغطيها بشكل كارثي واصبحت مضطربة وغير مستقرة.
توقع العلماء في هذه الدراسة ان انهيار الطبقة الرسوبية عمل على طرد حوالي مائة الف متر مكعب من المياه وهي كمية توازي اربعة اضعاف كمية المياه الموجودة في بحيرة “بايكال” Baikal وهي اكبر بحيرة للماء العذب على الارض.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x