الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الاحداث الفلكية الأسبوع الجاري لبرنامج كيف أصبحت يا مسلم

الأحد ٠٦ ٢٠١٣

الاحداث الفلكية الأسبوع الجاري لبرنامج كيف أصبحت يا مسلم

341_moslem

 

يتخلل هذا الاسبوع عدة أحداث فلكية في الدوحة يمكن للراصد رؤيتها بالعين المجردة وبعضها من خلال التلسكوب بعد غروب الشمس وحتى فجر اليوم التالي.
ففي يوم الإثنين الموافق للسابع من شهر أكتوبر الجاري يكون كوكب زحل على بعد 2.2 درجة شمال القمر فقط، ويكون كوكب عطارد على مسافة 2.5 درجة جنوب القمر، ويظهرا كلاهما وكأنهما أسفل القمر من جهة الغرب في منظر سماوي جميل يستحق المشاهدة والتصوير أيضا.
كما وتظهر في نفس الليلة وتستمر حتى فجر الثلاثاء زخة شهب “التننينيات” DRACONIDS نسبة الى كوكبة “التنين” DRACON وتبدأ من منتصف الليل وحتى ساعة فجر الثلاثاء وتشاهد في الجهة الشمالية من السماء لان كوكبة التنين تظهر قريبة من القطب السماوي الشمالي.
وفي يوم الثلاثاء الموافق للثامن من شهر أكتوبر فيكون كوكب الزهرة وهو المع جرم سماوي بعد الشمس والقمر ويشاهد حاليا بوضوح فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس بدقائق قليلة على بعد 4 درجات تقريبا جنوب القمر.
اما يوم الخميس الموافق للعاشر من أكتوبر يجاور كوكب الزهرة نجم جبهة العقرب فيصبح على رأس العقرب في كوكبة العقرب.
وأخيرا يوم السبت الموافق 12 أكتوبر يكون القمر في التربيع الأول (على شكل نصف دائرة) أي أن القمر عند صلاة المغرب يكون في نقطة السمت تقريبا (عمودي فوق الرأس وهذا يشير إلى أننا في السابع من ذو الحجة).

image_pdfimage_print