الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الاحداث الفلكية الأسبوع الجاري خاص لبرنامج كيف أصبحت يا مسلم

الأثنين ٢٨ ٢٠١٣

الاحداث الفلكية الأسبوع الجاري خاص لبرنامج كيف أصبحت يا مسلم

1_0

 

27/10 يدخل القمر طور التربيع الثاني ويسمى أيضا التربيع الآخر, وهذا يشير إلى أنه قد أكملنا 21 من شهر ذوالحجة وأن الأسبوع القادم بدءا من هذا اليوم يكون تحري هلال محرم للعام الهجري 1435 إن شاء الله.
وهناك نشاطات آخرى يمكن للهاوي أن يقوم برصدها خلال هذا الأسبوع والأيام المقبلة, أهمها كوكب الزهرة الموجود في كوكبة العقرب طيلة الإسبوع الجاري مما يساعدنا في التعرف على الكوكبة ونجومها والتي أهمها نجم قلب العقرب والفقرة والشولة. والجدير أن في خلفية الشولة نرى مركز مجرة درب التبانة بكل وضوح.

 

2_2

 

*نجم سهيل: هو من النجوم الذي يكثر السؤال عن موقعه خصوصا في هذه الأيام حيث بدء موسم التخييم في قطر وأصبح الجميع يستمتع بجمال السماء في ساعات المساء. ويشرق نجم سهيل طيلة الأسبوع الجاري بعد منتصف الليل مباشرة ويصل إلى أعلى مستوى له في السماء عند الساعة 3:30ص تقريبا, وهو نجم أحمر شديد اللمعان يسهل التعرف عليه في الجهة الجنوبية من السماء بكل سهولة.
*مجرة المرأة السلسلة: وهي أقرب مجرة إلى مجرتنا درب التبانة ويمكن أن نراها بالعين المجردة والمنظار طيلة فصل الخريف والشتاء. ففي هذه الأيام يمكننا رصدها من الساعة التاسعة مساءً حيث تكون في الجهة الشمالية من السماء وتظهر على شكل سحابة رمادية تميل إلى البياض, ولتحدديها بدقة إنظر إلى الصورة المرفقة.

 

3_1

2_2

image_pdfimage_print