السبت ١٧ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

اطلاق اسماء جديدة على اقمار كوكب بلوتو الجديدة

الجمعة ١٢ ٢٠١٣

اطلاق اسماء جديدة على اقمار كوكب بلوتو الجديدة

301

اطلق الاتحاد الفلكي الدولي IAU اسماء جديدة على القمرين الجديدين اللذان تم اكتشافهما من خلال الصور التي التقطها تلسكوب الفضاء “هابل” لكوكب “بلوتو” Pluto في الاعوام 2011 و 2012 على التوالي، ليصبح عدد الاقمار التي تدور حول كوكب بلوتو ابعد –وربما اصغر- كوكب في المجموعة الشمسية خمسة اقمار.
القمر الرابع الذي كان يحمل الرمز التصنيفي “بي 4” P4 اطلق عليه الاسم “كيربيروس” Kerberos والقمر الخامس الذي كان يحمل الرمز التصنيفي “بي 5” P5 اطلق عليه الاسم “ستيكس” Styx وهي اسماء اختارها الاتحاد الفلكي الدولي من خلال التصويت الذي طرح لعامة الناس من فلكيين وهواة فلك ومثقفين وغيرهم.
يقع مدار القمر الرابع “كيربيروس” حول كوكب بلوتو بين مداري القمرين “نيكس” Nix و “هايدرا” Hydra وهما من الاقمار الضخمة ويدوران حول كوكب بلوتو اكتشفا بواسطة تلسكوب الفضاء “هابل” سنة 2005 ميلادية، بينما يقع مدار القمر الخامس “نيكس” بالقرب من مدار القمر “كارون” Charon اول قمر تم اكتشافه حول بلوتو واضخمها حجما، ويدور القمران في مدارات دائرية وعلى نفس مستوى مدار الاقمار الاخرى التي تدور حول بلوتو.
وبحسب تقديرات العلماء فان قطر القمر الرابع “كيربيروس” يتراوح ما بين 13-34 كيلومترا، اما القمر الخامس “ستيكس” فهو غير كروي اي غير منتظم الشكل ويتراوح قطره ما بين 10-25 كيلومترا.
بعد ان تم اكتشاف القمرين في الاعوام 2011 و 2012 من قبل تلسكوب الفضاء “هابل” بدأ رئيس الفريق العلمي الذي اكتشف القمرين “مارك شوالتر” Mark Showalter بتوجيه دعوات لاقتراح الاسماء المناسبة للقمرين، وبحيث تكون متفقة مع اتجاه الاتحاد الفلكي الدولي باطلاق الاسماء المستندة على التراث والاساطير القديمة حتى لا يحدث تشويش وتنافس –وربما تدخل السياسة ايضا- على اطلاق الاسماء الاشخاص او الدول في العصر الحالي.
كان الاقتراح باطلاق اسم “فولكان” Vulcan على الكوكب الرابع حول بلوتو وهو اسم كوكب افتراضي كان يعتقد وجوده بالقرب من كوكب عطارد في المجموعة الشمسية قبل ان يتم نفي وجوده من خلال النظرية النسبية التي وضعها اينشتاين لحل الشذوذ في مدار كوكب عطارد، والاقتراح الثاني هو “كيربيروس” Kerberos الذي يعني في الاساطير اليونانية القديمة الكلب متعدد الرؤوس وهو الاسم الذي اعتمده الاتحاد الفلكي الدولي.
اما القمر الخامس حول بلوتو الذي كان يحمل الرمز التصنيفي “بي5” P5 فقد اطلق عليه الاسم “ستيكس” Styx وهي الالهة التي كانت تحكم نهر العالم السفلي بحسب الاساطير القديمة.

image_pdfimage_print