الجمعة ٣٠ يوليو، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

احتجاب نجم السماك الاعزل خلف القمر في سماء الدوحة مساء الاحد 8 سبتمبر

08-سبتمبر-2013

احتجاب نجم السماك الاعزل خلف القمر في سماء الدوحة مساء الاحد 8 سبتمبر
image_pdfimage_print

327

تشهد سماء الدوحة مساء يوم الاحد الموافق 8 سبتمبر الجاري حدثا فلكيا مثيرا، حيث سيحتجب (يختفي) نجم السماك الاعزل اللامع في كوكبة العذراء Spica الذي يظهر لامعا في السماء الجنوبية الغربية خلف هلال ذي القعدة بعد غروب الشمس مباشرة مشكلة منظرا سماويا نادرا وخلابا.
ووفقا للحسابات الفلكية للاحتجاب بالنسبة لموقع الدوحة الجغرافي فسوف يختفي نجم السماك الاعزل خلف قرص القمر في تمام الساعة 06:39 مساء يوم 8 سبتمبر، وبما ان الشمس تغيب في نفس اليوم في الدوحة في تمام الساعة 05:46م فهذا يعني ان الاحتجاب في الدوحة يبدا بعد غروب الشمس بمدة 52 دقيقة وقبل العشاء الذي يحين في الدوحة في تمام الساعة 07:03 بمدة 24 دقيقة.
وسيكون ارتفاع القمر عن الافق الغربي عند اختفاء نجم السماك الاعزل حوالي 10 درجات، ويظهر نجم السماك الاعزل بجانب القمر (هلال ذي القعدة) بعد غروب الشمس بدقائق قليلة مشكلة منظرا سماويا خلابا، وهي فرصة نادرة للهواة لالتقاط الصور لهذا الحدث الفلكي الجميل قبل اختفاء النجم خلف القمر.
واحتجاب الكواكب خلف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة، وتحدث عندما يتقاطع مدار القمر الظاهري في السماء مع مكان وجود النجوم والكواكب الظاهري في السماء أيضا، فيمر الكوكب او النجم من خلف قرص القمر بالنسبة لنا من الأرض فيحجب القمر عنا هذه الاجرام السماوية في اوقات مختلفة.
ويتابع علماء الفلك ظاهرة احتجاب النجوم والكواكب خلف القمر لأهداف علمية مهمة، مثل رصد الغلاف الغازي للقمر وسرعته وخصائصه الفيزيائية الاخرى.