الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ابرز الاحداث الفلكية في شهر اغسطس في سماء قطر

الخميس ٠١ ٢٠١٣

ابرز الاحداث الفلكية في شهر اغسطس في سماء قطر

312

شهر اغسطس هو آخر شهور الصيف حيث يبدا الخريف في الثلث الاخير من شهر سبتمبر القادم ان شاء الله، وتشاهد سماء الدوحة في شهر اغسطس العام الجاري 2013 العديد من الاحداث الفلكية والاجرام السماوية الجميلة والمثيرة والتي علينا ان لا تمر علينا مرور الكرام وان لا نفقد متعة رصدها والتأمل بها.
اولا: الكواكب السيارة
تشاهد في سماء الدوحة العديد من الكواكب السيارة وهي:
الزهرة Venus وتشاهد مباشرة بعد غروب الشمس بقليل فوق الافق الغربي مباشرة، وهي المع جرم سماوي يشاهد في السماء حاليا، لذلك من السهل معرفتها في السماء ولا تحتاج الى فلكي متمرس لرصدها، وتظهر الزهرة حاليا من خلال التلسكوب على شكل نصف دائرة تقريبا أي مثل القمر في التربيع الاول.
زحل Saturn يظهر حاليا في كوكبة العذراء عاليا في السماء الجنوبية على شكل نجم برتقالي متوسط اللمعان، وهو اجمل كوكب يظهر من خلال التلسكوب بفضل حلقاته الرائعة ذات الالوان البهية التي يعجز أي فنان رسمها.
المشتري Jupiter يظهر حاليا قبل شروق الشمس بقليل قريبا من الافق الشرقي.
المريخ Mars يظهر على نفس مستوى المشتري ويشرق ايضا قبل شروق الشمس بقليل.

ثانيا: كوكبات السماء
بما اننا في فصل الصيف فان الكوكبات السماوية التي تظهر في السماء هي كوكبات الصيف على اعتبار ان لكل فصل كوكباته الخاصة به، لذلك فالفلكي الخبير يمكنه معرفة الفصل من خلال مشاهدته للكوكبات التي تظهر في السماء. واشهر كوكبات الصيف فوق راس الراصد في السماء هي “النسر الواقع” Lyra وتتميز هذه الكوكبة بالنجم اللامع فيها المسمى “فيجا” Vega وهو ابيض مزرق يظهر بوضوح عاليا في السماء. والى الشمال الشرقي من كوكبة النسر الواقع توجد كوكبة جميلة اخرى هي “الدجاجة” Cygnus وتسمى في الفلك الحديث “الصليب الشمالي” Northern Cross وتقع هذه الكوكبة على جهة “درب التبانة” ولو رصدناها من خلال المنظار سنشاهد الاف النجوم المتكدسة والعناقيد النجمية والسدم الجميلة.

ثالثا: اهم الاحداث الفلكية
تشهد سماء الدوحة خلال شهر اغسطس وتحديدا ليلتي 12 و 13 من الشهر زخة شهب “البرشاويات” Perseid meteor shower حيث يمكن مشاهدة حوالي 100 شهاب في الساعة الواحدة في المعدل، كما يتوقع خبراء رصد الشهب في وكالة الفضاء الامريكية ناسا ظهور “كرات نارية” Fireballs وهي المع بكثير من الشهب حيث يمكن ان تضيء السماء وسطح الارض ايضا.
وافضل الاوقات لرصد الشهب سيكون بعد منتصف الليل ويستمر حتى ساعات ما قبل شروق الشمس وظهور النهار، ولن يفسد القمر رصد الشهب حيث سيكون في طور الهلال أي سيكون غائبا عند الرصد، كما انه يفضل رصد الشهب في الاماكن المظلمة البعيدة عن انارة المدن والطرقات حيث تظهر الشهب بشكل افضل واجمل، فنتمنى لك رصدا ممتعا واوقاتا سعيدة مع السماء هذا الشهر!

image_pdfimage_print