رسم أول خريطة لتحديد عمر النجوم في مركز مجرتنا

رسم أول خريطة لتحديد عمر النجوم في مركز مجرتنا

spiral-galaxy-illustration-of-milky-way_ea8571ba-371a-11e8-bfda-ec16c1256850

largestagema

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

رسم علماء الفلك أول خريطة شاملة لمجرتنا درب التبانة كشفت أن فترة تشكل النجوم التي دامت حوالي 4 مليارات سنة خلقت البنية المعقدة في قلب مجرتنا، وفقا للنتائج العلمية عن الدراسة التي قدمتها مارينا ريجكوبا Marina Rejkuba في الأسبوع الأوروبي لعلم الفلك وعلوم الفضاء (EWASS) الذي عقد في مدينة ليفربول يوم الثلاثاء 3 أبريل الماضي.1-firstagemapo

 مجرتنا درب التبانة هي مجرة لولبية ذات انتفاخ في الوسط وهي نواتها التي يقدر قطرها بآلاف السنين الضوئية، وتحتوي نواة المجرة على حوالي ربع كتلة النجوم الكلية. وقد أظهرت الدراسات السابقة أن الانتفاخ يستضيف مكونين: مجموعة من النجوم ذات المعدن الفقير التي لها أشكال كروية، ومجموعة أخرى من النجوم الغنية بالمعادن التي تأخذ شكل الفول السوداني في أطرافها، ومع ذلك، فقد أدت تحليلات أعمار النجوم السابقة إلى نتائج متضاربة. الآن، قام فريق دولي بقيادة علماء الفلك من المرصد الأوروبي الجنوبي (ESO) بتحليل معلومات اللون والسطوع والطيف على كيمياء النجوم الفردية لإنتاج خريطة خاصة بعمر نجوم مجرتنا درب التبانة.

 استخدم الفريق العلمي أسلوب المحاكاة والملاحظة لملايين النجوم من متغيرات فيستا VISTA في مسح الأشعة تحت الحمراء لنجوم نواة مجرة درب التبانة الداخلي ومقارنتها مع قياسات المحتوى المعدني لنحو 6000 نجم عبر الانتفاخ الداخلي من الطيف الضوئي. تقول ريجكوبا: قمنا بتحليل لون النجوم للعثور على تلك التي وصلت للتو إلى نقطة استنفاد حرق الوقود الهيدروجيني في النواة، وهو مؤشر عمر حساس، فلم تكن نتائجنا متسقة مع عمر نجوم درب التبانة القديمة المنتفخة، ولكن يتطلب دراسة النجوم التي بلغ عمرها حاليا حوالي 4 مليارات سنة، firstagemapoوشملت الدراسة النجوم التي بدأت بالولادة قبل حوالي 11 مليار سنة، وأن أصغر النجوم التي نراها حاليا عمرها 7 مليارات سنة على الأقل، وهو أقدم مما اقترحته بعض الدراسات السابقة.

تستند النتائج المقدمة إلى تحليل ثلاثة أجزاء من خريطة الأشعة تحت الحمراء، والتي تشكل مجتمعة أكبر مساحة تمت دراستها حتى الآن في نواة درب التبانة، وفي جميع المجالات الثلاثة، تتفق النتائج حول الفئة العمرية للنجوم. لقد توصلت الدراسات السابقة إلى أن النجوم الغنية بالمعادن من المرجح أن تكون أصغر النجوم. بينما لا يمكننا فصل النجم الذي ينتمي إلى الحواف الخارجية أو مكون كروي في البيانات التي نستخدمها، تخبرنا نتائجنا أن النجوم في الحواف قد تشكلت بالفعل منذ حوالي 7 مليارات سنة، ولم تكن هناك كميات كبيرة من الغازات المتدفقة لتشكل نجوم جديدة على طول محور المجرة بعد ذلك.

 أن الهدف النهائي من هذه الدراسة هو إنتاج خريطة لتاريخ ولادة النجوم في مجرة درب التبانة بأكملها، وستوضح لنا الخريطة النهائية معدل تاريخ ولادة النجوم كدالة لكل من العمر والمعدن بالنسبة للنجوم المنتشرة عبر النواة، وسيكون هذا مكونًا مهمًا في سرد القصة الكاملة لولادة النجوم في مركز مجرتنا.

p1503a

image_pdfimage_print

اترك رسالة

Notify of
avatar

wpDiscuz