مركبة الفضاء كاسيني التقطت أفضل الصور للبحيرات على القمر تيتان قبل انتحارها على زحل

مركبة الفضاء كاسيني التقطت أفضل الصور للبحيرات على القمر تيتان قبل انتحارها على زحل

تيتان Titan

تيتان Titan

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

قبل أربعة أيام فقط من الدوران النهائي لمركبة الفضاء كاسيني NASA’s Cassini mission التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) حول قمر كوكب زحل العملاق تيتان Titan التقطت كاسيني بتاريخ 11 سبتمبر 2017 الماضي أي قبل أربعة أيام من انتحارها في جو كوكب زحل، صورا شاملة للقطب الشمالي وللجزر والبحيرات الغامضة، والتي تمتلئ بالميثان السائل والإيثان. تظهر في هذه الصور منطقة تدعى بحر بونجا Punga Mare التي يبلغ قطرها 390 كيلومترًا وتشاهد فوق منتصف المنطقة الفسيفسائية مباشرةً، بالإضافة لبحر ليجيّا Ligeia Mare الذي يصل قطرتيتان Titanه إلى 500 كيلومترًا، والى الأسفل من منطقة الوسط يوجد بحر كراكين Kraken Mare الضخم الذي يبلغ قطره حوالي 1200 كيلومتر، وعلى يسار الفسيفساء يمكن رؤية بحيرات تيتان الصغيرة العديدة حول البحار وتنتشر حول الجانب الأيمن من الفسيفساء، ويكتنف الغموض كيفية تشكل هذه البحيرات على سطح القمر تيتان.

هنالك لغز آخر في تيتان وهو الطقس، فجو هذا القمر كثيف، وتحدث فيه دورة ميثان تشبه إلى حد كبير دورة الماء في الأرض الناتج عن تبخر الماء، وتكوين السحب، وهطول الأمطار، وجريان المياه السطحية في الأنهار، وتجمع في البحيرات والبحار. وخلال الصيف الجنوبي لتيتان، لاحظت كاسيني نشاط السحب فوق القطب الجنوبي. ومع ذلك، فالمشهد المألوف في الملاحظات التي تم التقاطها خلال فصلي الربيع والصيف الشماليين، يكشف هنا عن بضع غيوم صغيرة، وتظهر كسمات مضيئة أسفل مركز الفسيفساء، بما في ذلك عدد قليل فوق بحر ليجيا.

من جهة أخرى قالت الباحثة إليزابيث زيبي Elizabeth Zibi من مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية وفريق كاسيني الذي التقط الصورة: كنا نتوقع المزيد من التناظر بين الصيف الجنوبي والشمالي، وفي الواقع تنبأت نماذج الغلاف الجوي بغيوم الصيف فوق خطوط العرض الشمالية قبل عدة سنوات، لذا، فإن حقيقة أنها لم تكن قد ظهرت حتى قبل انتهاء المهمة، تقول لنا شيئًا مثيرًا للاهتمام حول دورة الميثان والطقس في تيتان. 

ان تيتان هو مكان رائع ومثير للكشف عن المزيد من اسراره.



 

image_pdfimage_print

اترك رسالة

Notify of
avatar

wpDiscuz