المعجم الفلكي

الجميع | # A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
يوجد 48 اسم في هذا الدليل تبدأ بالحرف R.
Radar رادار
جهاز مكون من صحن كبير يقوم بارسال الموجات الراديوية نحو جرم معين، ثم ترتد الموجات الراديوية من الجسم بعد ان تصطدم به نحو الرادار ليستقبلها من جديد، وبهذه الطريقة يمكن معرفة بعد الجسم المرصود وشكله.

Radar Waves الموجات الراديوية
شعاع يصل الطول الموجي فيه بين 1،. الى 100 سنتمتر. هذه الموجات قادرة على اختراق السدم والمجرات دون ان تنعكس او تمتص لذلك تفيد كثيرا في الفلك الراديوي.

Radiant نقطة الاشعاع
منطقة صغيرة في السماء تبدو الشهب وكأنها تنطلق من جهتها في السماء، حيث تظهر الشهب وكانها تاتي من نقطة معينة ثم تبتعد عن بعضها.

Radio Astronomy علم الفلك الراديوي
احد فروع علم الفلك الذي يدرس الاجرام السماوية بوساطة الموجات الراديوية وليس بالضوء المرئي، وكان هاوي الفلك الراديوي كارل يانسكي اول من صنع تلسكوبا راديويا ووضعه في حديقة منزله في الينوي الامريكية سنة 1932م، ثم تمكن المهندس جروت ريبر من اجراء اول رصد فلكي راديوي وتمكن من رصد الموجات الراديوية القادمة من مركز المجرة.

Radio Galaxy المجرات الراديوية
مجرات عادية تتميز بارسال موجات راديوية قوية نحو الفضاء، ومن هذه المجرات Cygnus A.

Radio Telescope تلسكوب راديوي
جهاز يلتقط الموجات الراديوية القادمة من الاجرام السماوية مثل الشمس والنجوم والمجرات او من اعماق الكون، ويتكون التلسكوب الراديوي من صحن معدني ضخم مقعر الشكل يقوم باستقبال الموجات الراديوية وتجميعها في بؤرة الصحن حيث يوجد هوائي يستقبل الموجات ويدخلها الى راديو داخل مبنى المرصد حيث يعمل الفلكيون الراديويون على تحليلها. واكبر مرصد راديوي معروف موجود في نيومكسيكو.

Radio Waves الموجات الراديوية
اشعاع كهرومغناطيسي يتميز بطول الموجة التي تصل الى اكثر من مئة ميكرون وتكون منخفضة التردد وقد تصل الى 100 سنتمتر في الموجات الراديوية وطاقتها قليلة نسبيا.

Ram الحمل
اسم حديث في اللغة الانجليزية يطلق احيانا على كوكبة الحمل في الكتب الفلكية المبسطة.

Rasalgethi رأس الجاثي
هو النجم الفا في كوكبة الجاثي او هرقل، ويسمى ايضا كلب الراعي.

Rassel,Henrry N راسل
هنري نورس راسل (1873 – 1967) فلكي امريكي، تمكن من صياغة العلاقة بين حرارة سطح النجوم (طيفها) ولمعانها المطلق ووضع هذه العلاقة ضمن جدول سمي باسمه واسم فلكي آخر اكتشف العلاقة ايضا سنة 1913 م أي في نفس العام وهو هيرتز سبرانغ دون علم احدهم بالاخر أي بشكل مستقل، لذلك سمي الجدول او المخطط باسمهما (هيرتز سبرانغ – راسل).

Reber,Grote ريبر
جروت ريبر (1911-2002)، مهندس راديوي وهاوي فلك، كان اول من اكتشف الامواج الراديوية القادمة من الفضاء، بنى مرصد فلكي راديوي قطر اللاقط فيه 9 امتار في منزله في ولاية الينوي الامريكية وهو بذلك اول تلسكوب راديوي في التاريخ، وتمكن من استلام اول موجات راديوية بطول 160 ميجاهيرتز أي حوالي مترين قادمة من الفضاء سنة 1939م . وتمكن ريبر بعد ذلك من وضع خريطة للمصادر الراديوية القادمة من السماء.

Red Dwarf قزم احمر
نجم صغير الحجم وكتلته عالية وهو في آخر مراحل التطور النجمي.

Red Giant عملاق احمر
نجوم تقع في الزاوية اليمنى العلوية في مخطط هيرتز سبرانج- راسل لمراحل التطور النجمي، وتتميز هذه النجوم بضخامة حجمها وانخفاض حرارتها وهذا هو سبب تحول طيفها الى الاحمر، ومن الامثلة على هذه النجوم بيت الجوزاء والدبران وسهيل.

Red Planet الكوكب الاحمر
لقب يطلق على كوكب المريخ الذي يظهر في السماء بلون احمر نتيجة وجود اكسيد الحديد أي صدأ الحديد بكثرة على سطح المريخ.

Red Shift الحيود نحو الاحمر
عندما يبتعد الجرم السماوي المرصود فان طيفه ينزاح نحو الاحمر لأن موجات الضوء الصادرة منه تطول، لذلك يظهر طيفه احمر تبعا لأثر دوبلر.

Red Spot بقعة حمراء
بقعة حمراء كانت تظهر على سطح كوكب المشتري خلال الستينيات من القرن الماضي،لوحظت للمرة الاولى سنة 1878م، لكنها اختفت او ربما اضمحلت ولم تعد تشاهد سوى بالتلسكوبات الكبيرة، ويعتقد انها عبارة عن عاصفة ضخمة تتسع لعدة كرات ارضية في الغلاف الغازي للمشتري.

Reflecting Telescope تلسكوب عاكس
تلسكوب يستخدم المرايا المقعرة بدلا من العدسات المحدبة، لذلك فالضوء القادم من الجرم المرصود ينعكس عن سطح المرآة نحو العدسة العينية، وكان نيوتن اول من فكر بهذا النوع من التلسكوبات بعد ان كانت التلسكوبات الكاسرة أي التي تستخدم العدسات المحدبة هي الشائعة انذاك في نهاية القرن السادس عشر لذلك يسمى التلسكوب العاكس ايضا (عاكس نيوتوني).

Reflecting Telescope سديم انعكاسي
سديم مكون من الغاز والغبار البارد و لايصدر ضوء لكنه يعكس ضوء النجوم القريبة منه فيبدو لامعا .ومن سدم الانعكاس الشهيرة سديم الثريا الذي يظهر حول نجوم الثريا في كوكبة الثور على شكل سحابة ضبابية تحيط بها عند رصدها بالتلسكوب الفلكي .

Reflectivity انعكاسية
نسبة الضوء المنعكس عن سطح الجسم مثل سطح كوكب او قمر او كويكب، وتتحدد من خلال قياس الاشعة المنعكسة من الاشعة الساقطة.

Refracting Telescope تلسكوب كاسر
تلسكوب يستخدم العدسات المحدبة لتجميع الضوء في البؤرة وتكبيرها بالعدسة العينية، وهي التلسكوبات المعروفة قبل اختراع التلسكوبات العاكسة.

Regio منطقة
منطقة ملونة تحيط بمنطقة اخرى تختلف عنها في اللون او اللمعان.

Regolith الثرى
مشروع استخدام "التربة الفضائية" Extraterrestrial Soils التي تستعمل في صنع المعدن الخارجي للصواريخ والكبسولات الفضائية وهي عبارة عن الطبقة السطحية من المواد الصخرية المفككة والهشة على سطح القمر وكوكب المريخ والكويكبات أو الأجرام السماوية الأخرى.

Regolith حطام صخري
غبار واتربة خفيفة ورخوة توجد على سطح القمر والكواكب السيارة حول الفوهات ناتجة عن اصطدام نيزك بسطح الكوكب او القمر.

Regulus المليك
وهو النجم الفا في كوكبة الاسد، ويسمى ايضا قلب الاسد، يبعد 84 سنة ضوئية، وهو من القدر 1،36.

Relativity النظرية النسبية
نظرية فيزيائية حديثة غيرت مفهومنا الكلاسيكي عن الكون، وضعها الفيزيائي الشهير البرت اينشتاين، وتتكون النسبية من قسمين رئيسيين، القسم الاول وهي النظرية النسبية الخاصة وصدرت سنة 1904 وتبحث في الاجسام التي تتحرك بسرعة ثابتة بالنسبة للمشاهد، ثم أتبعها بالنظرية النسبية العامة التي تبحث في حركة الاجسام المتسارعة بالنسبة للمشاهد والتي تبحث ايضا في حركة الاجسام الفلكية التي تدور في مدارات منحنية وليست في خطوط مستقيمة كما هو الحال مع الاجسام على سطح الارض التي تبحث فيه النسبية الخاصة. وتبين النسبية العامة بأن الكون مؤلف من اربعة ابعاد هي الطول والعرض والارتفاع والزمن، وان الزمان في الكون نسبي بين مشاهد...

Resolution قوة التفريق
القدرة على تمييز التفاصيل الدقيقة على سطح الكوكب او القمر من خلال الصور الملتقطة،وقوة التفريق العالية تستطيع ملاحظة تفاصيل عالية الدقة.

Retrograde Motion حركة تراجعية
حركة للجرم السماوي حول نفسه او حول الشمس اذا كان كوكبا او حول الكوكب اذا كان قمرا باتجاه معاكس للحركة الاعتيادية وهي من الغرب نحو الشرق، فاذا كان الجرم يدور من الشرق نحو الغرب فهو في حركة تراجعية مثل كوكب الزهرة الذي يدور حول نفسه من الشرق نحو الغرب وكذلك بعض اقمار كوكب المشتري.

Revolution الدوران ، طواف
أي دوران الجرم السماوي في مداره حول جرم آخر او حول مركز مشترك.

Rhea ريا
احد اقمار كوكب زحل، اكتشفه كاسيني سنة 1672 م ، يمتاز بانعكاسيته العالية نتيجة لانتشار الجليد على سطحه ، قطره 1300 كلم ، يبعد عن زحل 526 الفا و 123 كلم.

Rho رو
الحرف السابع عشر في الحروف اليونانية القديمة.

Rift Valley وادي انخسافي
واد طويل تشكل بسبب انهيارات داخلية في قشرة الكوكب.

Right Ascension الصعود المستقيم
خطوط وهمية لتحديد المواقع الفلكية، وتماثل خطوط الصعود المستقيم خطوط الطول على سطح الارض، فهي تمتد من القطب الشمالي منتهية بالقطب الجنوبي، أي ان خطوط الصعود المستقيم اسقاط لخطوط الطول على السماء. ونقطة الصفر في قياس الصعود المستقيم هي نقطة الاعتدال الربيعي التي تصادف يوم 21 اذار من كل عام، ويقاس موقع الجرم السماوي شرق هذه النقطة بالساعات والدقائق والثواني، فلو كتب مثلا عن موقع احد الاجرام السماوية ( R.A ) 5 ساعات و 3 دقائق فهذا يعني ان موقع الجرم السماوي على بعد 5 ساعات و 3 دقائق من نقطة الاعتدال الربيعي.

Rigle رجل الجبار
هو النجم بيتا في كوكبة الجبار او الصياد، قدره +12،. وهو سابع المع نجوم السماء، يبعد عنا 900 سنة ضوئية، وهو نجم ازرق وسطحه حار جدا، قطره اكبر من قطر الشمس بحوالي 100 ضعف، ولمعانه يزيد على لمعان الشمس بحوالي 50 الف ضعف.

Rille واد ضيق
وادي ضيق وطويل ، وهو وادي منتشر على سطح القمر، واشهرها وادي هادلي الذي يبلغ طوله 100 كلم وعرضه 1500 متر، وعمقه 400 متر وهي اعمق نقطة على سطح القمر.

Rima ريما
صدع او شق على سطح الكوكب او القمر.

Ring Nebula سديم حلقي
سديم عملاق مكون من الغبار والغاز على شكل حلقة نتج عن موت احد النجوم، واشهر هذه السدم الحلقية هوM57 في كوكبة النسر الواقع، الذي اكتشفه هاوي الفلك الفرنسي شارل مسييه، ويبعد عنا 2000 سنة ضوئية.

Rings الحلقات
الحلقة عبارة عن كتل صخرية مغلفة بالجليد تدور حول جميع الكواكب السيارة العملاقة وهي زحل والمشتري واورانوس ونبتون، وتشكلت الحلقات بسبب قمر او اكثر يدور حول الكوكب ثم اقترب كثيرا من مجال جاذبيته فتحطم على شكل كتل تدور حول الكوكب.

River النهر
سم حديث يطلق على كوكبة النهر، والاسم اللاتيني الشائع في الفلك هو Eridanus .

Roche Limit حد روشيه
مكان حول الكوكب او النجم اذا اقترب منه الكوكب او القمر فانه سيتاثر بجاذبية الكوكب ويتحطم الى اجزاء صغيرة وتتشكل حلقات حول النجم او الكوكب، وقد حسب الفلكي الرياضي ادوارد روشيه سنة 1848م المسافة التي اذا اقترب منها الجرم التابع من مركز الكوكب فانه سيتحطم بجاذبيته فوجدها 2,44 من نصف قطر الكوكب، أي لو اقترب القمر من مركز الارض هذه المسافة ودخل ضمنها فانه سيتحطم ويصبح على شكل حلقات حول الارض.

Rocket صاروخ
آلة تستخدم في حمل المركبات الفضائية ورواد الفضاء الى الفضاء الخارجي.

Romer,Ole رومر
اوليه رومر( 1644 – 1710) فلكي دنماركي، كان اول من قاس سرعة الضوء وتوصل الى ان سرعة الضوء محدودة وذلك في سنتي 1675 و 1776 م، من خلال كسف المشتري للقمر ايو، فقد وجد ان لحظة ظهور ايو من خلف المشتري تختلف مع الوقت الذي يجب ان يشاهد به وفقا للحسابات الفلكية بمدة زمنية وسببها المسافة التي يحتاجها الضوء للوصول الينا حاملا صورة ايو وهو يخرج من خلف المشتري، وعمل على حساب المسافة التي بين الارض والمشتري، فتوصل الى ان سرعة الضوء تصل الى 225 الف كلم في الثانية الواحدة، علما ان القياس الحديث لسرعة الضوء هي 299 الفا و 792 كلم في الثانية.

Rosalind روساليند
كوكب جديد يدور حول كوكب اورانوس اكتشفته مركبة الفضاء الامريكية ( فواياجير-2 ) سنة 1986م ، قطره 54 كلم ، ويبعد عن الكوكب 69 الفا و 941 كلم.

Rossette Nebula سديم روزيت
سديم غازي ذو مظهر جميل في كوكبة وحيد القرن، يبعد عنا 2600 سنة ضوئية وعرضه 50 سنة ضوئية، ويرمز له في الفهارس الفلكية الحديثة ( NGC 2237 ) .

Rover روفر
سيارة صغيرة موجهة بوساطة التحكم عن بعد أي من الارض، وكان الروفر (سوجورنر) اول روفر من هذا النوع والذي استخدم لاكتشاف كوكب المريخ سنة 1997 م، والذي وصل وزنه الى 25 باوندا، ومؤلف من 6 عجلات.

Royal Greenwich Observatory مرصد غرينتش الملكي
مرصد فلكي وطني في انجلترا، يقع في مدينة غرينتش بالقرب من لندن.

Ruckbah الركبة
أي ركبة ذات الكرسي وهو النجم دلتا في الكوكبة، قدره 2،67 ويبعد عنا 43 سنة ضوئية.

Runaway Star النجم السريع
نجم عالي الكثافة ومتوسط العمر وحار جدا ويسير في الفضاء بسرعة عالية جدا، هذه السرعة ناتجة عن انفجار نجم مستعر(سوبرنوفا) الذي يدفع النجم بقوة انفجاره الى الفضاء وينطلق بسرعة كبير ، وكان الفلكي الدنماركي "ادريان بلاو" قد وضع هذا التفسير سنة 1961م، ومن النجوم السريعة المكتشفة(ميو الحمامة).

Rupes منحدرات جبلية
خط جبلي مع منحدرات صخرية على سطح القمر او الكوكب، ومن الامثله على المنحدرات الجبلية على القمر (ألتاي) Altai وهو خط جبلي مع منحدرات صخرية يصل طوله الى 50 كلم.