المعجم الفلكي

الجميع | # A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
يوجد 36 اسم في هذا الدليل تبدأ بالحرف O.
Oberon اوبيرون
احد الاقمار الكبيرة التي تدور حول كوكب اورانوس، اكتشفه السير وليام هيرشل سنة 1787م. يتميز سطح القمر بالفوهات الكثيرة المنتشرة على سطحه وهي قديمة المنشأ، قطره 1523 كلم، ويبعد عن اورانوس في المعدل 582 الفا و 600 كلم.

Object-Glass عدسة شيئية
عدسة محدبة او مرآه مقعرة تقوم بتجميع الضوء القادم من الجرم السماوي المرصود في بؤرة أي وضع الصورة امام العدسة العينية التي تقوم بتكبير الصورة فتبدو قريبة.

Oblate التفلطح
هو مدى انضغاط قرص الكوكب الذي يبعده عن الشكل الدائري، وتقاس نسبة التفلطح من نسبة الفرق بين نصفي القطر الاكبر والقطر الاصغر للكوكب الى نصف القطر الاكبر، هذا التفلطح ناتج عن سرعة دوران الكوكب نسبة الى حجمه، واكثر الكواكب السيارة تفلطحا كوكب زحل.

Obliquity Ecliptic ميل دائرة البروج
زاوية الميل لدائرة البروج على خط الاستواء السماوي للكوكب، وتبلغ زاوية ميل دائرة البروج في كوكب الارض 23 درجة و 27 دقيقة.

Observatory مرصد فلكي
مكان مرتفع على سطح الارض مثل قمة جبل عال، وفيه كافة الاجهزة المطلوبة للرصد الفلكي وعلماء فلك، ويمكن ان يكون التلسكوب الضخم الموجود في المرصد بصريا او راديويا وغيرها، وفيه يتم رصد كافة الاجرام السماوية مثل النجوم والمجرات والكواكب السيارة وغيرها من الاجرام السماوية.

Occultation احتجاب / استتار
يحدث الاحتجاب عندما يمر كوكب او جرم صغير خلف جرم سماوي اكبر كأن يحتجب كوكبا او نجما خلف قرص القمر، والجمعيات الفلكية العالمية تصدر تقاويم فلكية تبين حالات الاحتجاب ومواعيدها.

Octant الثمن
كوكبة سماوية حديثة تقع ضمن حدود القطب السماوي الجنوبي، وهي كوكبة نجومها باهتة.

Ocular Lens عدسة عينية
عدسة محدبة صغيرة الحجم توضع خلف بؤرة العدسة الشيئية لتكبير الصورة المتشكلة خلفها ومشاهدتها من قبل الشخص الراصد.

Olbers Baradox معضلة اولبرز
بين الفلكي الالماني هنريك اولبرز ان الكون محدود ومتناه في حجمه، واستنتج ذلك من خلال حسابه لتوزيع النجوم والمجرات في الكون فوجدها بنسب متساوية، واستنتج من ذلك السؤال الذي يطرح نفسه وهو انه بما ان توزيع المجرات والنجوم في الكون بنسب متساويه فلماذا اذن تظهر المساحات الشاسعة من السماء مظلمة ولماذا لا تكون مضيئة بسبب انوارها مجتمعة خاصة وانه حسب توزيع النجوم فان ضوء هذه النجوم مجتمعة يفترض ان يضيء السماء ليلا ويتحول الليل الى نهار، لكن الغريب ان هذا لا يحدث بل نرى ظلاما دامسا فاين نور النجوم والمجرات ؟ ان هذا يعني ان الكون محدود مهما كبر حجمه.

Olbers,Heinrich اولبرز
هنريش ويلهلم ماثيوس اولبرز (1758- 1840) فلكي وفيزيائي الماني، صاحب معضلة اولبرز التي يتساءل فيها عن السبب الذي يجعل السماء مظلمة ليلا ولا تتحول الى نهار دائم بسبب نور النجوم والمجرات في الكون. كما اكتشف مذنب اولبرز سنة 1815 م، وكويكبي بالاس سنة 1802 وفيستا سنة 1807م.

Omega اوميغا
الحرف الثاني والثلاثون في الحروف الهجائية اليونانية القديمة.

Omega Centauras اوميغا قنطورس
عنقود نجمي كروي يقع في كوكبة قنطورس ويشاهد بالعين المجردة على شكل بقعة ضبابية باهتة فهو من القدر الرابع.

Omicron اوميكرون
الحرف الخامس عشر من الحروف اليونانية القديمة.

Oort Cloud سحابة اورت
سحابة ضخمة من الغبار والغاز تحيط بالمجموعة الشمسية، ربما تكون مصدر المذنبات طويلة الاجل أي التي تزيد مدة دورانها حول الشمس على 200 سنة.

Oort,Jan Hendrik اورت
جان هندريك اورت (1900- 1992) فلكي دنماركي، تمكن من حساب بعد مركز مجرتنا درب التبانة ، وعمل خريطة للمجرة، كما وضع اللمسات الاولى لسحابة اورت سنة 1950م،التي بين فيها انها عبارة عن سحابة من الغبار والغاز وانها مصدر المذنبات طويلة الاجل.

Open Cluster عنقود مفتوح
مجموعة متقاربة من النجوم يصل عددها الى حوالي 1000 نجم وتشترك مع بعضها في الجاذبية ولها نفس العمر تقريبا وهي حديثة العمر أي شابة، ومن العناقيد المفتوحة الثريا والقلائص في كوكبة الثور.

Open Universe الكون المفتوح
هو نموذج للكون يبين انه كون غير متناه أي ليس له حدود، كما انه يتمدد الى مالا نهاية كون قوة الانفجار اعلى من قوة الجاذبية التي تعمل على كبح سرعة التمدد، وان كتلة المادة فيه كافية لاستمراره في التمدد، كما انه ليس للزمان والمكان فيه نهاية.

Ophelia اوفيليا
قمر صغير يدور حول كوكب اورانوس اكتشفته مركبة الفضاء فواياجير-2 سنة 1986،قطره 30 كلم ويدور حول اورانوس على بعد 53 الفا و 796 كلم .

Ophiuchidies الحوائيات
زخات من الشهب تشاهد في الفترة الواقعة من 13-28 حزيران وتقع نقطة الاشعاع في كوكبة الحواء التي تشاهد في فصل الصيف.

Ophiuchus الحواء
كوكبة سماوية قديمة تقع شمال كوكبة العقرب وتشاهد في فصل الصيف، وهي كوكبة كبيرة المساحة ، يقول عنها الصوفي بانها على صورة رجل قائم قد قبض بيديه جميعا على حية.

Opposition التقابل
يحدث التقابل عندما تكون الارض على خط واحد بين الكوكب الخارجي - أي الكواكب الأبعد من الارض عن الشمس – وبين الشمس لذلك فلا يحدث التقابل لكوكبي عطارد والزهرة كونهما اقرب الى الشمس من الارض، كما يمكن ان يكون القمر في التقابل كونه يقع خلف الارض بالنسبة للشمس عندما يكون في الاكتمال.

Optical double الثنائيات البصرية
نجمان يبدوان بجانب بعضهما وكانهما نجما ثنائيا، لكنهما في واقع الامر ليسا نجما ثنائيا بل يقعان على نفس مستوى خط بصر الراصد فيبدوان وكانهما قريبان من بعضهما.

Optical Telescope تلسكوب بصري
تلسكوب يستخدم الضوء المرئي في تكبير صور الاجرام السماوية، وهي التلسكوبات الشائعة بين علماء وهواة الفلك والتي تستخدم العدسات والمرايا .

Orbit مدار
الخط او المسار الذي يسلكه الجرم السماوي في دورانه حول جرم سماوي اخر كان يدور القمر حول الكوكب او الكوكب حول الشمس او الشمس والنجوم حول مركز المجرة، هذا المدار يكون اهليلجيا وليس دائريا حسب قوانين كبلر.

Orbital Eccentricity مدار متفلطح
هو مقدار انضغاط او تفلطح المدار عن الدائرة التامة، ويقاس من خلال قياس نسبة المسافة بين بؤرتي المدار الاهليلجي الى طول محوره الرئيسي ومقدار تفلطح الدائرة التامة يساوي صفرا، واكثر مدارات الكواكب تفلطحا هي مدارات عطارد وبلوتو.

Orbital speed السرعة المدارية
هي مقدار سرعة الجرم السماوي في مداره.

orion الجبار،الصياد
من اجمل الكوكبات السماوية التي تشاهد في السماء على الاطلاق خلال فصل الشتاء، فهي كما قال عنها عبد الرحمن الصوفي بانها على صورة رجل قائم في ناحية الجنوب اشبه شيء بصورة الانسان، له رأس ومنكبان ورجلان، وسمي الجبار لانه على كرسيين وبيده عصا وعلى وسطه سيف. والفلكيون العرب سموها الجبار اما العرب في الجاهلية فسموها الجوزاء، بينما سماها اليونان الصياد وهو الاسم الاكثر شيوعا في الفلك الحديث، كما سماها الكلدانيون الجبار العملاق، وسماها السومريون الراعي المخلص في السماء. وفي كوكبة الجبار توجد سدم شهيرة وهي م42 و م43 وهي اكبر السدم المشاهدة في السماء اضافة لسديم رأس الحصان.

Orion arm ذراع الجبار
مصطلح فلكي حديث يطلق على احد اذرع مجرتنا درب التبانة حلزونية الشكل الذي توجد فيه المجموعة الشمسية، ويسمى ايضا الذراع المحلي.

Orion belt حزام الجبار
ثلاثة نجوم متقاربة اللمعان تقع في وسط الجبار وهي النطاق والنظام والمنطقة.

Orionid Meteor Shower زخة شهب الجباريات
زخات من الشهب تظهر من جهة كوكبة الجبار في الفترة الواقعة بين 15-19 تشرين الاول، الذروة فيها تكون يوم 21 -22 من الشهر نفسه وهي ناتجة عن عبور الارض نهر الغبار الذي تركه مذنب هالي خلال زياراته السابقة للشمس.

Orions Nebula سديم الجبار
هو اكبر سديم مشاهد من الارض، رمزه في الفلك الحديث م42 و م43 يتكون من غازات حارة من الهيدروجين وتبدو انها نجم يتكون ويولد حاليا، ونجوم حارة وحديثة العمر. يبعد السديم عنا 1500 سنة ضوئية وعرضه 30 سنة ضوئية.

Oscillation Universe الكون المتذبذب
نظرية تبين ان الكون سيبقى في حالة تمدد لفترة معينة من الزمن ثم سيتوقف عن التمدد نتيجة لقوة الجذب التي ستسيطر في النهاية على الكون، ثم ينكمش ويتراجع الى نقطة الصفر التي بدا منها، ثم يحدث انفجار عظيم اخر ويتشكل كون جديد مرة اخرى، ثم ينكمش وينكمش مرة اخرى وهكذا تستمر العملية.

Outer Planet الكواكب الخارجية
الكواكب التي تقع مداراتها خارج مدار كوكب الارض أي الكواكب الأبعد عن الشمس من الارض وهي المريخ والمشتري وزحل واورانوس ونبتون وبلوتو .

Owl nebula سديم الحمامة
سديم باهت يقع في كوكبة الدب الاكبر جنوب نجم المراق ، هذا السديم يحمل الرمزM97 أو NGC3587 .

Ozone الاوزون
غاز مكون من ثلاثة ذرات اوكسجين، ويحمل الرمز الكيميائيO3

Ozone Layer طبقة الاوزون
طبقة كثيفة من غاز الاوزون في الغلاف الغازي الارضي على ارتفاع ما بين 15-40 كلم عن سطح الارض، وتعمل هذه الطبقة على امتصاص معظم الاشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، والتي اخذت تتآكل فوق القطب الجنوبي من الكرة الارضية.