الجمعة ٣٠ يوليو، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

دليل رصد الأحداث الفلكية في سماء قطر خلال شهر ديسمبر 2015

30-نوفمبر-2015

دليل رصد الأحداث الفلكية في سماء قطر خلال شهر ديسمبر 2015
image_pdfimage_print

stellarium-003_0
 
 
تظهر في سماء قطر خلال شهر ديسمبر 2015 الجاري أجراما سماوية جميلة إضافة للكواكب السيارة والكوكبات النجمية والشهب المثيرة، وتشاهد معظم هذه الأجرام السماوية من خلال العين المجردة وذلك لكي تتاح الفرصة لمن لا يملكون تلسكوبات فلكية مشاهدتها والتأمل بها، باستثناء الكواكب السيارة والعناقيد النجمية التي تحتاج إلى تلسكوب أو منظار لمشاهدتها، ومن يرغب برصدها من خلال التلسكوب يمكنه التواصل مع مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك من اجل تحقيق هذه الغاية إن شاء الله.

أولا: الكواكب السيارة
بعد منتصف الليل في شهر ديسمبر بقليل يشرق كوكب “المشتري” Jupiter وهو أضخم كوكب سيار في المجموعة الشمسية، ويظهر بالعين المجردة على شكل نجم أصفر لامع من السهل مشاهدته فوق الأفق الشرقي، ولكن من خلال التلسكوبات الصغيرة نشاهد قرص المشتري الأصفر والأحزمة القاتمة على سطحه، بينما الأجمل في رصد المشتري من خلال التلسكوبات الصغيرة هي الأقمار الأربعة الرئيسية التي تظهر حول قرص المشتري على شكل نقاط لامعه تغير مكانها من ساعة لأخرى.
وفي ساعات الفجر وحتى قبل شروق الشمس بقليل يظهر في السماء الشرقية نجما لامعا هو كوكب الزهرة Venus ثاني كوكب بعد عطارد من حيث البعد عن الشمس، ويسمى الكوكب التوأم للأرض بسبب حجمه القريب من حجم الأرض، ويظهر كوكب الزهرة بلمعانه الشديد الذي يعتبر ثالث ألمع جرم سماوي بعد الشمس والقمر في السماء.
ونشاهد قبل الفجر بساعتين تقريبا كوكب المريخ الأحمر Mars، الذي يشاهد من خلال التلسكوب على شكل قرص أحمر صغير.
ثانيا: كوكبات السماء
نحن الأن في نهاية فصل الخريف وبداية الشتاء، والكوكبات التي تظهر بعد غروب الشمس هي كوكبات فصل الخريف، ولو تأخرنا بضع ساعات من غروب الشمس سنشاهد كوكبات فصل الشتاء الجميلة التي تحمل في طياتها قصصا وأساطير جميلة تكون ممتعه للذين يحيكون القصص لأبنائهم وأحفادهم الذين يجتمعون في ليالي فصل الشتاء الباردة.
وأجمل الكوكبات السماوية التي تشاهد في شهر ديسمبر هي “ذات الكرسي” Cassiopeia وهي من الكوكبات السماوية ابديه الظهور أي تشاهد قريبة من القطب السماوي الشمالي، وهي تشبه الحرف W باللغة الإنجليزية، وبحسب الأساطير اليونانية القديمة فان كاسيوبيا كانت ملكة جميلة جدا ومتكبرة كعادة معظم النساء الجميلات، وهي زوجة قيفاوس ووالدة اندروميدا (المرأة المسلسلة) كما كانت تتفاخر بجمال ابنتها اندروميدا أيضا ووصفتها بانها اجمل من حواري البحر، فغضب من ذلك (نبتون) وارسل وحشا – غولا- مخيفا وكبل اندروميدا عند شواطئ أثيوبيا، حتى جاء عاشق اندروميدا “برشاوس” أو كما يسمى حامل رأس الغول حيث قطع رأس الغول وانقذ اندروميدا.
وقد عرف الملاحون في الخليج العربي كوكبة كاسيوبيا بعدة أسماء منها: سنام الناقة، الكف الخضيب، بطن الناقة، كرسي المسلسلة).
ثالثا: الأحداث الفلكية
تشهد سماء الدوحة يومي الثالث عشر والرابع عشر من شهر ديسمبر الجاري زخة شهب “التوأمانيات” Geminid meteor shower حيث يمكن مشاهدة حوالي 120 شهابا في الساعة بالمعدل، وأفضل الأوقات لرصد هذه الزخة الشهابية يبدأ من ساعات ما قبل منتصف الليل وحتى ساعات الصباح الأولى. (تابعوا الأخبار الفلكية القادمة لمزيد من التفصيل إن شاء الله).