الأحد ١٨ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

من غرائب أقمار كوكب بلوتو (الدوران الغير مستقر)

الثلاثاء ٠٩ ٢٠١٥

من غرائب أقمار كوكب بلوتو (الدوران الغير مستقر)

150603130447_1_900x600

 

إذا افترضنا أنك تعيش على سطح قمري كوكب بلوتو “نيكس” Nix أو “هيدرا” Hydra فأنك ستواجه صعوبة في ضبط ساعة المنبه لديك، لأنك لا تدري في أي ساعة سوف تشرق الشمس وفي أي ساعة سوف تغيب، كما أنك لا تدري هناك أيضا من أي مكان سوف تشرق الشمس وفي أي زاوية ستغيب أيضا!!
توصل العلماء إلى هذه النتائج بعد أن اجروا تحاليل على الصور والمعلومات التي حصلوا عليها بواسطة تلسكوب الفضاء “هابل” والتي كشفت بأن حركة القمرين نيكس وهيدرا غير مستقرة ومضطربة، وبشكل خالف كل التوقعات، كما أن العلماء لا يستبعدون أن يكون القمرين الصغيرين الأخرين حول بلوتو “كيربيروس” Kerberos و “ستيكس” Styx لهما حالة مماثلة، والبحوث المستقبلية تتوقع أن تكشف عن هذين القمرين والتأكد من حركتهما.
وقال مدير الرحلات الفضائية في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا الفلكي “جون جرانسفيلد” John Grunsfeld أن تلسكوب الفضاء “هابل” زود العلماء بمعلومات جديدة عن أقماره ورقصها الكوني ولكن بإيقاع عشوائي، وعندما يطير المجس “نيو هورايزون” New Horizons spacecraft خلال نظام كوكب بلوتو وأقماره في شهر يوليو 2015 القادم، سيرى الأقمار وكأنها تطير بشكل غريب.
وأضاف جرانسفيلد في تصريحه بالقول إن هذه الفوضى في حركة أقمار كوكب بلوتو الصغيرة المعقدة ناتجة عن جاذبية كوكب بلوتو وتأثير جاذبية قمر كوكب بلوتو العملاق “شارون” Charon حيث أن تأثير جاذبية الجرمين تعمل على لي مدار الأقمار الصغيرة فتحدث الحركات المضطربة فيها.
وقال عالم الفلك “مارك شوالتر” Mark Showalter في مؤتمر صحفي يبدو الأمر كما لو كان بلوتو وشارون ثقلين في نهايتي عمود وهما ثقلان غير متزنين على الأطلاق كما أن الثقلين يدوران. أما الأقمار الأربعة الأخرى لبلوتو فتستجيب لحقول الجاذبية لكل من الجرمين، وأضاف بانه يتعين أن تساعد هذه الدراسة التي نشرت في مجلة “الطبيعة” Nature في الرابع من يونيو الجاري العلماء في الكشف عن كيفية نشوء بلوتو وأقماره كما قد تعطي فكرة عن نشأة المجموعة الشمسية.
وقال شوالتر أن عالم كوكب بلوتو في غاية الغرابة، فانت لا تدري أن كانت الشمس ستطلع غدا بالمعني الحرفي للكلمة، فقد تشرق الشمس من الغرب وتغرب في الشرق أو حتى في الشمال، وإذا كانت لديك أملاك عقارية في القطب الشمالي للقمر نيكس فقد تكتشف فجأة يوما ما أنك قد أصبحت في القطب الجنوبي!! وهي ملاحظات لم يكن أحد يعرفها من العلماء لولا معلومات تلسكوب الفضاء هابل، وهي بالرغم من ذلك تكشف تعقيدا جديدا عن نظام كوكب بلوتو وخصوصا ما يتعلق بنشوء الكوكب.
كشفت معلومات تلسكوب الفضاء “هابل” أيضا أن ثلاثة من الأقمار الخارجية في بلوتو من أصل أربعة وهي نيكس وهيدرا وستيكس تتقارب مع بعضها في نسبة الرنين في مدارها حول كوكب بلوتو حيث أن هنالك نسبة دقيقة بين فتراتهم المدارية، لذلك فهم يسلكون مع بعضهم مدارات خاصة تشبه مدارات ثلاثة من مدارات أقمار كوكب المشتري الكبيرة، بحيث لو أنك تجلس على سطح القمر نيكس وكنت تنظر إلى مدار القمر ستيكس فسترى انه يدور مرتين حول كوكب بلوتو مقابل ثلاث دورات للقمر هيدرا حول الكوكب.
كما كشفت معلومات تلسكوب الفضاء أيضا أن مدار هذه الأقمار مضطرب، لكن هذا لا يعني أن الأقمار يمكن أن تنفصل في المستقبل، والدراسات القادمة هي التي يمكن أن تكشف عن تفاصيل مستقبل أقمار كوكب بلوتو، كما فوجئ الفلكيون في هذه الدراسة أن القمر “كيربيروس” Kerberos مظلم مثل قطعة الفحم الحجري، بينما ظهرت الأقمار الأخرى لامعة وناصعة البياض، ويعتقد أن الاختلاف في لمعان هذه الأقمار يعود للتلوث بالغبار الناتج عن الأقمار وضربات النيازك فجعلت سطحها غير متجانس.
وفقا لخطة ناسا فان المجس نيو هورايزون سيدور حول كوكب بلوتو في شهر يوليو 2015 القادم إن شاء الله، حيث يتوقع أن يحل قصة القمر المظلم والشذوذ في المدار، وهي معلومات مهمة من اجل وضع الخطة المدارية للمجس.
كشف الفلكيون عن الفوضى في مدار أقمار بلوتو بعد أن رصدوا التغير في لمعان الضوء المنعكس عن سطح القمرين نيكس وهيدرا بشكل غير متوقع، وكانت المعلومات مشوشة ومضطربة وغير متناسقة، لذلك وجد الفلكيون شيئا مريبا، في الصور التي التقطها تلسكوب الفضاء “هابل” للكوكب بلوتو بين سنتي 2005 إلى 2012 وقارنوها مع الحركة المدارية المعقدة للأقمار.
يفترض العلماء أن أقمار كوكب بلوتو تكونت من خلال اصطدام الكوكب مع جرم سماوي أخر مماثل في الحجم، ونتج عن الاصطدام خروج مادة من الكوكب الأخر وتجمعت حول كوكب بلوتو ومن ثم تكونت منها الأقمار عبر الدهور، وينتظر العلماء اقتراب نيو هورايزون من بلوتو في شهر يوليو القادم وكذلك رصد الكوكب من خلال تلسكوب الفضاء “جيمس ويب” خليفة “هابل” لاكتشاف المزيد عن كوكب بلوتو وأقماره وحل الكثير من الألغاز التي تكتنفه.

image_pdfimage_print