الأحد ١٨ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

مجس الفضاء الامريكي “دون” يلتقط اول صور فيديو ثلاثية الابعاد للكويكب فيستا

الأحد ١٧ ٢٠١٢

مجس الفضاء الامريكي “دون” يلتقط اول صور فيديو ثلاثية الابعاد للكويكب فيستا

148

تمكن مجس الفضاء الامريكي “دون” Dawn أي الفجر من التقاط أول فيلم تسجيلي “فيديو” ثلاثي الابعاد 3D لسطح الكويكب العملاق “فيستا” Vesta والتي اظهرت تفاصيل لأول مرة عن سطحه.
اظهرت الصور من خلال الألوان ملاحظات عن سطح الكويكب لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، كما أن العلماء لا يزالون يجرون التحاليل اللازمة والموسعة لصور الفيديو، لكن ومن خلال الصور فإن المناطق ذات اللون البرتقالي تختلف عن المناطق المحيطة بها، كما ان المناطق التي تكتسي اللون الاخضر دليل على وجود الحديد بكميات جيدة، بينما يندثر اللون الاخضر في حوض اصطدامي impact basin ناتج عن ضربة نيزكية تسمى “رياسيلفيا” Rheasilvia القريب من القطب الجنوبي للكويكب في إشارة إلى تدني وجود الحديد في تلك المنطقة.
التقط المجس صورا بكاميرته المخصصة لتصوير الفيديو بإستثناء بعض المناطق الشمالية حيث لم يتمكن من تصويرها بسبب وجودها في الظلام، اضافة لأحد الجبال المهمة في القطب الجنوبي للكويكب.
يبعد المجس عن سطح الكويكب حاليا حوالي 420 ميلا (680) كيلو مترا، ومن المفترض ان يبتعد المجس “دون” عن الكويكب خلال الأسابيع القادمة، حيث من المخطط له أن يترك المجس هذا الكويكب في 26 اغسطس 2012 القادم إن شاء الله أي بعد عيد الفطر السعيد مباشرة.
ولمن يرغب مشاهدة الفيديو الذي التقطه المجس “دون” لسطح الكويكب فيستا يمكنه الضغط على الرابط التالي:


image_pdfimage_print