السبت ١٧ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

في دراسة علمية حديثة الفلكيون يحذرون من خطر النفايات الفضائية

الأحد ٢٧ ٢٠١١

في دراسة علمية حديثة الفلكيون يحذرون من خطر النفايات الفضائية

space-debries

حذر فلكيون في دراسة حديثة من خطر النفايات الفضائية التي تحيط بكوكب الأرض في الفضاء الخارجي.
فمنذ أن بدا عصر الفضاء أي في ستينيات القرن العشرين الماضي، والإنسان يطلق الصواريخ الواحد تلو الأخر نحو الفضاء حاملة معها الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، ومنذ تلك الفترة وهذه الصواريخ تترك مخلفاتها في الفضاء حول الأرض، حتى وصل عددها إلى عشرات الآلاف في الوقت الحالي.
” دونالد كسلر” Donald Kessler مدير وحدة نفايات ناسا الفضائية NASA’s Orbital Debris Program Office قال في هذه الدراسة: إن البيئة الفضائية تشكل خطرا متزايدا على المركبات الفضائية ورواد الفضاء نتيجة مخلفات المركبات الفضائية والأقمار الصناعية.
ونتيجة لذلك فعلى وكالة الفضاء الأمريكية تحديد الوسائل الممكنة من اجل تلافي الأخطار المحدقة برواد الفضاء والمركبات الفضائية بسبب حطام الصواريخ والمركبات الفضائية الموجودة حولنا والتي يقدر عددها بحوالي 22 ألف قطعة حديدية، وأكثر من مليون قطعة صغيرة من بقايا الأقمار الصناعية.
يقدر العلماء أن هناك أكثر من 500 ألف قطعة معدنية يصل قطرها إلى حوالي 10 سنتمترات (4 بوصات) تدور حول الأرض في الفضاء الخارجي، وتتحرك بسرعات عالية جدا تزيد عن سرعة طلقات البندقية.
أظهرت الدراسات التي أجريت بواسطة الحاسوب أن النفايات الكونية تتجمع مع بعضها البعض في نقطة أخرى، ثم تصطدم مع بعضها البعض مشكلة أجزاء أخرى اصغر من النفايات الكونية.
كانت تجربة أجرتها الصين عام 2007 عندما أطلقت صاروخا إلى الفضاء لتجربة قذائف على احد الأقمار الصناعية المخصصة للأرصاد الجوية، حيث انفجر القمر الصناعي ونسف بالكامل.

image_pdfimage_print