الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

بسبب الجفاف الذي مر به الكوكب منذ 600 مليون سنة العلماء يستبعدون وجود الحياة على المريخ

السبت ٠٣ ٢٠١٢

بسبب الجفاف الذي مر به الكوكب منذ 600 مليون سنة العلماء يستبعدون وجود الحياة على المريخ

122

توصل باحثون إلى أن التوقع بوجود الحياة على كوكب المريخ أصبحت فكرة قديمة وأنهم توصلوا إلى أدلة تنفي بان المريخ كان عامرا بالحياة منذ مئات ملايين السنين.
هذا ما بينه الدكتور “توم بيك” Dr Tom Pik الباحث في “الكلية الإمبراطورية” في لندن Imperial College London في اجتماع “وكالة الفضاء الأوروبية “ايسا” European Space Agency(ESA) يوم الثلاثاء السابع من فبراير 2012.
فقد بين الدكتور “بيك” أن التحاليل التي أجروها على تربة كوكب المريخ أظهرت أن الكوكب تعرض لموجة جفاف منذ ما يقارب 600 مليون سنة.
فمنذ أن هبط المجس الأمريكي “فونيكس” Phoenix أي “العنقاء” وهو اسم لطائر أسطوري وأطلق على إحدى كوكبات السماء أيضا، في منطقة القطب الشمالي لكوكب المريخ في سنة 2008 أي منذ ثلاث سنوات، وهم يجرون التجارب على عينة التربة التي جمعها المجس، والتي أشارت إلى أن تربة المريخ كانت جافة منذ مئات ملايين السنين الماضية، على الرغم من الرطوبة التي تتسم بها التربة المريخية في العصر الحالي.
ولأن الصور الفضائية الملتقطة لسطح المريخ تشير إلى تماثل سطح الكوكب من حيث الرطوبة، وأنها موحدة من حيث التركيب والعمر فهذا يدل على أن جميع أجزاء سطح المريخ تعرضت لنفس عملية الجفاف.
ويشير الدكتور “بيك” انه على الرغم من وجود جليد الماء بوفرة في تربة المريخ، فان الكوكب تعرض بلا شك إلى حالة جفاف استمرت لمئات ملايين السنين، وهو ما يتناقض مع الحالة السائدة للكوكب والتي تجعلنا نفكر بأن الحياة عاشت على سطحه فترة من الزمن، ونأمل من المجسات التي ستطلقها وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” -إن شاء الله – أن تحفر تربة المريخ أكثر عمقا حتى نتأكد من هذه المعلومات بشكل أفضل.

image_pdfimage_print