الجمعة ٣٠ يوليو، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء الخميس 22 ديسمبر

25-ديسمبر-2011

الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء الخميس 22 ديسمبر
image_pdfimage_print

107

يبدأ الانقلاب الشتوي بإذن الله تعالى في تمام الساعة 8:29 صباح يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر الجاري، حيث ستكون الشمس عاموديه تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء الفلكي بمقدار 23,5 درجة وهو أقصى انخفاض تصله الشمس جنوب خط الاستواء خلال العام، ومن هذا اليوم يبدأ فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، والذي يستمر لمدة 90 يوما وتبدأ أربعينية الشتاء وهي ابرد أيام السنة.
وتشرق الشمس يوم الانقلاب الشتوي في الدوحة في تمام الساعة 6:16 صباحا من أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية أي مائلة كثيرا ناحية الجنوب، ثم تغيب في أقصى الزاوية الجنوبية الغربية في تمام الساعة 4:50 دقيقة مساء، وبذلك يكون طول الليل (11) ساعة و (24)دقيقة وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و 34 دقيقة وهو اقصر نهار خلال العام. وبعد يوم الانقلاب الشتوي أي الخميس القادم تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم21 مارس القادم أي يوم الاعتدال الربيعي.
الكوكبات السماوية في فصل الشتاء
وعلى الرغم من برودة الطقس في فصل الشتاء خاصة في ساعات الليل، إلا أن الكوكبات السماوية التي تشاهد في فصل الشتاء رائعة جدا ومثيرة للرصد والخيال، حيث في هذه الكوكبات قصص وأساطير نسجها القدماء بحيث نتذكرها كلما شاهدنا كوكبات الشتاء، كما أن سماء الشتاء الخالية من الغبار التي غسلتها قطرات المطر صافية جدا لدرجة آن النجوم الخافتة والسدم تشاهد بدرجة أوضح من الفصول الأخرى، وهذا ما يزيد من متعة الرصد في الشتاء وينسينا البرد القارص
ولعل أكثر الكوكبات السماوية إثارة وجمالا في سماء فصل الشتاء هي كوكبة الصياد أو”الجبار”Orion وخاصة النجوم الثلاثة المصطفة خلف بعضها البعض والمتساوية اللمعان التي تشكل نطاق الجبار Alnitak، وتظهر هذه الكوكبة عالية في السماء الجنوبية الشرقية كل يوم بعد غروب الشمس في فصل الشتاء.
ولو قمنا بمد خط وهمي على استقامة نجوم النطاق نحو الجنوب الشرقي، سنصل إلى نجم ازرق لامع هو “الشعرى اليمانية” Sirius وهو المع نجوم السماء كلها، ولا يزيده لمعانا سوى كوكبي الزهرة والمشتري. وسميت “اليمانية” لأنها تقع جنوب القبة السماوية أي جهة اليمن نسبة للجزيرة العربية بحسب تخيلات عرب الجزيرة العربية. والشعرى اليمانية هو النجم الوحيد المذكور في القران الكريم، في الآية 49 من سورة النجم “وانه هو رب الشعرى” حيث كانت العرب في الجاهلية تقدس هذا النجم لدرجة العبادة فجاءت هذه الآية الكريمة للرد على هذه النظرة الجاهلية للسماء.
وينتمي نجم الشعرى اليمانية إلى كوكبة “الكلب الأكبر”وهي كوكبة نجومها خافتة باستثناء الشعرى اليمانية، وتقع فوق الأفق الجنوبي وجنوب شرق كوكبة الجبار. والى الشمال من نجم الشعرى يوجد نجم ابيض متوسط اللمعان يسمى”الشعرى الشامية” نسبة إلى وقوعها شمال الجزيرة العربية أي جهة بلاد الشام. وتنتمي إلى كوكبة خافتة أخرى هي “الكلب الأصغر”
وللعرب الجاهليين أساطيرهم الخاصة بالشعريين، اليمانية والشامية، فالعرب تسمي الشعرى اليمانية ” الشعري العبور ” وتسمي الشامية “الشعري الغميصاء” . وفي القصة الخرافية أن سهيلا هو أخو الشعرييين، وأنه تزوّج الثريا، وفي روايات أخرى أنه تزوج الجبار، غير أنه غضب منها يوما وضربها، فهرب نحو الجنوب خوفا من أهلها طلبا للثأر، فتبعته أختاه ، واستطاعت الشعرى اليمانية أن تعبر نهر المجرة إلى جهة الجنوب وراء أخيها فسميت الشعرى العبور، بينما لم تستطع الشعرى الشامية اللحاق بأخويها، وظلت تبكي فراقهما حتى غمضت عيناها فسميت الغميصاء. ولأنك عزيزنا القارئ قد أعجبت بالقصة وأصبحت لك الرغبة في مشاهدة نجمي الشعرى وسهيلا وكوكبة الجبار والكلب الأكبر، فإننا نذكرك بان ترتدي الملابس الدافئة قبل الخروج ليلا لرصدها.