الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

إطلاق اسم بيرنارد على أحد الكواكب القزمة في المجموعة الشمسية

الثلاثاء ٢١ ٢٠١٧

إطلاق اسم بيرنارد على أحد الكواكب القزمة في المجموعة الشمسية
إطلاق اسم بيرنارد على أحد الكواكب القزمة في المجموعة الشمسية
مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

من المقرر إطلاق اسم جديد على أحد الكواكب القزمة في المجموعة الشمسية وهو بيرنارد بوين Bernard Bowen الذي أطلق عليه هذا الاسم بعد مسابقة علمية دولية في أستراليا تسمى سكاي نت Sky Net تهدف إلى إطلاق أسماء على بعض الأجرام السماوية.
هذا الكوكب القزم Minor planet أطلق عليه الاسم بيرنارد بوين عن طريق المركز الدولي لبحوث علم الفلك الراديوي International Centre for Radio Astronomy Research (ICRAR) تقديرا وتكريما لرئيس مجلس إدارة المركز الفلكي الدكتور بيرنارد بوين Dr Bernard Bowen.
هذا الكوكب القزم يقع ضمن حزام الكويكبات Asteroid belt الذي يدور حول الشمس في مدار يقع بين كوكبي المريخ والمشتري كل 3.26 سنة أرضية، وكان قد اكتشف أول مرة في 28 أكتوبر سنة 1991م وكان يحمل الرمز التصنيفي (6196) 1991 UO4، وفي سنة 2011م بدأ المشروع العلمي التطوعي سكاي نت الذي يهدف إلى إطلاق حملة تطوعية من اجل مشاركة الهواة في رصد السماء لمساعدة علماء الفلك في اكتشاف أسرار الكون.
وقد انضم إلى الحملة أكثر من 50 ألف متطوع الذين دخلوا إلى موقع الاتحاد الفلكي الدولي International Astronomical Union (IAU) لإطلاق أسماء مقترحة على الكواكب غير الشمسية التي تقع خارج حدود المجموعة الشمسية أي التي تدور حول النجوم الأخرى في المجرة وليس حول الشمس، كما فاز مؤسسو الحملة على حق إطلاق الأسماء على أحد الكواكب القزم في المجموعة الشمسية.
كان الكوكب القزم بيرنارد بوين واحد من 17 كوكب قزم تمت تسميتها في الفترة الأخيرة، ومن ضمن هذه الأسماء أيضا كاجورا Kagura وكذلك الكوكب القزم مهديا Mehdia وهو أسم عربي يعني الهدية.



image_pdfimage_print