الخميس ٠٢ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

هابل يشاهد كويكب يتفكك في ظروف غامضة

09-مارس-2014

هابل يشاهد كويكب يتفكك في ظروف غامضة

436

 

سجل ولأول مرة تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا, حدث لم يسبق أن شاهده العلماء من قبل, وهو تفكك كويكب في الفضاء الخارجي الى 10 قطع تقريبا. هذه القطع تحولة جميعها إلى مذنبات هشة، والتي تتألف من الجليد والغازات و الغبار، وقد شوهدت وهي تدخل مرحلة التبخر والتحطم لأنها تقترب في مدارها من الشمس، ويؤكد العلماء بأنه لا شيء من هذا القبيل قد تم رصده من قبل في أي وقت مضى في منطقة حزام الكويكبات.
“إنها صخرة, وحين نراها تتحطم أمام أعيننا هذا شيء مدهش”، ديفيد جيويت من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس، الذي قاد التحقيق الفلكي لهذا الحدث.
الكويكب المتحطم، هو P/2013 R3، وقد لوحظ أول مرة لأن شكله كان غير طبيعي مقارنة بأشكال الكويكبات التي يتم رصدها بستمرار، وكان هناك غموض حول طبيعة شكله في الصور، مما أثار فضول العاملين على تلسكوب STARRS في تاريخ15 سبتمبر 2013 وهم في عمليات رصد دورية للكويكبات. ومن ثم تم رصده مرة آخرى في 1 أكتوبر عبر مرصد WM كيك في قمة ماونا كي، وهو البركان الخامد في جزيرة هاواي، فتم إكتشاف ثلاث هيئات تتحرك معا في مغلف من الغبار ما يقارب حجمه حجم قطر الأرض.
أظهرت نتائج الرصد من مرصد كيك للباحثين بأن هذا الكويكب يستحق أن يتم رصده بتلسكوب هابل الفضائي لأثارته فضول الكثير من العلماء، وسرعان ما أظهرت الملاحظات عبر تلسكوب الفضاء هابل أن هناك حقا 10 أجرام متقاربة، و لكل منها ذيل من الغبار مثل المذنب. أكبر أربع شظايا صخرية تصل إلى 366 متر في القطر.
أظهرت بيانات هابل أن الشظايا تنجرف بعيدا عن بعضها البعض بسرعة بسيطة تصل إلى ميل واحد في الساعة (1.6 كم/ساعة). ويتوقع العلماء أن الكويكب P/2013 R3 بداء يتحطم في وقت مبكر من العام الماضي، ولايزال يتحطم وتنطلق منه قطع مذنبات جديدة وصغيرة, مما يدل على أن تحطم الكويكب لم يكن بسبب إصطدامه بكويكب آخر أو جرم سماوي آخر, وهذا ما أثبتته الصور المتكررة للكويكب.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x