الأحد ١٨ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ناسا تنشر فيديو ملون حديث عن سطح الكوكب القزم سيريس

الخميس ٠٤ ٢٠١٦

ناسا تنشر فيديو ملون حديث عن سطح الكوكب القزم سيريس

pia20019

 
 
 
نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا فيلما ملونا عن سطح الكوكب القزم الشهير “سيريس” Ceres تم إنتاجه بالاعتماد على محاكاة الصور الحديثة التي التقطها المسبار الفضائي الشهير “دون” NASA’s Dawn spacecraft الذي يدور حوله.
ظهر الفيلم بالألوان المميزة التي تعطي تفاصيل أكثر دقة عن الأفلام السابقة، وسلط الضوء على التفاصيل الدقيقة للسطح والمواد التي يتركب منها، ويعتقد العلماء أن المناطق الزرقاء هي أحدث عمرا من الناحية الجيولوجية، ومواد حديثة نشطة، بما في ذلك المواد المتدفقة والحفر والتشققات.
وظهرت في الفيلم أيضا فوهات كبيرة وشهيرة على سطح الكوكب القزم سيريس مثل الفوهة “أوكاتور” Occator وتلال شاهقة مثل سلسلة جبال “أهونا” Ahuna.
تم إنتاج الفيلم بواسطة فريق علمي مختص بالتصوير من مركز الفضاء الألماني German Aerospace Center يعمل على التقاط الصور بواسطة كاميرا المسبار “دون” التي التقطت الصور من ارتفاعات عالية وصلت إلى حوالي 900 ميلا (1450 كيلومترا) عن سطح الكوكب القزم سيريس أثناء التحليق حوله، والتي بدأت في شهر أغسطس إلى أكتوبر 2015 العام الماضي.
وظهرت من خلال المحاكاة ا الفوهات ذات النطاق الواسع، وتظهر في الفوهة أوكاتور الجدران الكبيرة بوضوح، وكذلك نفس الشيء في الفوهتين “دانتو” Dantu و “يالود” Yalode.
“دون” هو أول مسبار يزور الكوكب القزم سيريس أضخم الأجرام السماوية في حزام الكويكبات الموجود بين المريخ والمشتري في المجموعة الشمسية، ووصله بعد أن دار حول الكويكب “فيستا” Vesta لمدة 14 شهرا في الفترة الواقعة ما بين 2011 و 2012 م ثم وصل الكوكب القزم سيريس في شهر مارس 2015 الماضي، والمسبار حاليا يدور في اخفض مدار له من سطح الكوكب القزم ومن على أرتفاع 240 ميلا (385 كيلومترا).



image_pdfimage_print