الجمعة ٠٣ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الكواكب الماسية قد تكون أكثر شيوعا من توقعات علماء الفلك

04-يونيو-2014

الكواكب الماسية قد تكون أكثر شيوعا من توقعات علماء الفلك
 498

كشف العلماء من خلال بحوث علمية مؤخرا حديثا أن الكواكب الماسية “الغنية بالكربون” Carbon-rich planets ربما تكون منتشرة بشكل اكبر بكثير من توقعات علماء الفلك، وهي كواكب بعيدة خارج المجموعة الشمسية ولا تنتمي للمجموعة الشمسية على الإطلاق، وتتكون من معدن “الجرافيت” graphite أو كما يسمى أيضا “الألماس” diamonds.
وجود هذه الكواكب السيارة بكثرة في المجرة يثير التساؤلات حول وفرة الكربون في المجرة الذي يعتبر وجوده من أساسيات نشوء الحياة في الكون، كما يمكن أن يكون لها تأثير واضح على المناخ في هذه الكواكب، بالإضافة للعمليات الجيولوجية المختلفة أيضا.
الباحث الرئيسي لهذه الدراسة “جون موريارتي” John Moriarty الذي يحضر لنيل شهادة الدكتوراه ونشرت أبحاثه مؤخرا حول هذا الموضوع في مجلة “الفيزياء الفلكية” Astrophysical Journal قال انه على الرغم من النسبة القليلة للكربون على الأرض لكنه كان له الفضل الكبير في نشوء الحياة على الأرض، وعلى التنوع المناخي أيضا، لذلك فهناك سؤال مهم نأمل التوصل إلى الإجابة عليه في المستقبل وهو ما دور نشوء الحياة في “الكواكب غير الشمسية” exoplanets التي تدور حول النجوم الأخرى غير الشمس في المجرة.
عموما يعتقد علماء الفلك أن “الكواكب غير الشمسية” الصخرية تتكون بشكل رئيسي من الحديد أي مثل الأرض، وأوكسجين ومغنيسيوم وسيلكون، مع نسبة بسيطة من الكربون، وعلى النقيض من ذلك فان الكواكب الغنية بالكربون تصل نسبة الكربون فيها إلى ثلاثة أرباع الكوكب، وللمقارنة فان نسبة الكربون في كوكب الأرض تصل إلى حوالي 0.005 % فقط من كتلة الأرض.
طور الباحث “ماريورتي” وزملاءه في جامعة “ييل” Yale University نموذجا لتقدير نسبة وجود العناصر في الكواكب غير الشمسية، حيث كانت النماذج السابقة تعتمد على تخمين التجمعات الغازية “أقراص” gaseous pools التي تشكلت منها الكواكب غير الشمسية، لكن النماذج الحديثة تأخذ بعين الاعتبار هذه الأقراص الغازية مع التقدم في العمر وما يحدث فيها من تغيرات.
وجد الباحثون في نموذجهم هذا أن نسبة “الكربون-الأوكسجين ” carbon-oxygen في القرص الذي تزيد فيه عن 0،8 تكون غنية بالكربون يمكن أن تتشكل بمكان ابعد عن مركز القرص الغازي أكثر من التوقعات السابقة، أما الكواكب الغنية بالكربون فيمكن أن تتشكل في الأقراص مع نسبة وجود “أوكسجين-كربون” منخفضة واقل من 0،65 % فتتشكل هذه الكواكب بالقرب من النجم الأم التي تدور حولها.
هنالك أكثر من 1000 كوكب غير شمسي معروفة ومؤكدة، وهنالك حوالي 3000 كوكب غير شمسي غير مؤكدة ولا زالت تحت الدراسة، وهذه البحوث تشير إلى أن هذه الكواكب يمكن أن تكون مختلفة في التركيب الكيميائي، وهذه النتائج مهمة جدا للبحث عن الحياة على مثل هذه العوالم في المجرة.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x