الإثنين ١٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

مجرتان تخدعان علماء الفلك وتظهران مثل المجرة الواحدة

الثلاثاء ١٩ ٢٠١٣

مجرتان تخدعان علماء الفلك وتظهران مثل المجرة الواحدة

375_0

 

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك:
سلمان بن جبر ال ثاني

كشف الفلكي “جوديث اروين” Judith Irwin من جامعة “كوينز” الكندية عن اكتشافهم لمجرتين كانت تظهران من قبل على شكل مجرة واحدة، من خلال بحث اجروه بالاعتماد على التلسكوبات الراديوية وتلسكوبات الفضاء الشهيرة، ونشر على الانترنت على الموقع الصادر يوم 15 نوفمبر الجاري من مجلة “علم الفلك” Astronomical Journal.
البحث الذي اجراه العلماء اعتمدوا فيه على نتائج مرصد “كارل” يانسكي Karl G. Jansky الراديوي الذي كشفت عن ظهور المجرة الحلزونية التي تحمل الرمز UGC 10288 وتبعد 100 سنة ضوئية على شكل مجرتين وليست مجرة واحدة اذ ظهرت بجانبها مجرة اخرى تبعد عنا 7 بليون سنة ضوئية، وتقع خلف المجرة الاولى فتظهران وكأنهما مجرة واحدة.
الاكتشاف كان من خلال تمييز لون المجرتين، ففي صور تلسكوبي الفضاء “سبيتزر” Spitzer و “وايز” WISE ظهرت المجرة القريبة بلون احمر وظهرت بلون اصفر وبرتقالي من مرصد “وايز” بينما ظهرت باللون الازرق في ارصاد يانسكي الراديوي، بينما ظهرت المجرة البعيدة باللون الازرق بشكل بدا وكأنها بنفس المجرة القريبة، لكن دقة الارصاد الفلكية مكنت العلماء من تمييز المجرتين المخادعتين.
كما ان هذا الاكتشاف سوف يساعد العلماء على دراسة المجرات بشكل افضل والتأكد من انها مجرة واحدة ولا تغطي مجرة اخرى خلفها وابعد منها، وكل هذه النتائج مهمة جدا لدى علماء الفلك لدراسة الكون بشكل افضل.

image_pdfimage_print