الجمعة ٠٣ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ظهور بقعة ضخمة على سطح الشمس

27-نوفمبر-2011

ظهور بقعة ضخمة على سطح الشمس

 

 
 

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك – سلمان بن جبر آل ثاني

ظهرت على سطح الشمس في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس الماضي الموافق للثالث من نوفمبر الجاري بقعة شمسية Sun Spot ضخمة تعتبر الأكبر حجما خلال السنوات الجارية في الجزء الشمالي الشرقي من قرص الشمس، وذلك من خلال تلسكوب الفضاء الشمسي Observatory Solar Dynamics التابع لوكالة الفضاء الأمريكية”ناسا” وأطلق عليها الرقم المتسلسل AR 1339.

يبلغ عرض البقعة الشمسية 40 ألف كيلو مترا ، وطولها يوازي عرضها بمرتين تقريبا، وهذه البقع الشمسية الضخمة تعتبر هدفا سهلا للمراصد الفلكية الشمسية العادية والخاصة بالهواة backyard solar telescopes التي يمكنها من دراستها والكشف عنها بدقة كبيرة.

هنالك 50% توقعات من علماء الفيزياء الشمسية أن تطلق هذه البقعة الشمسية “الشعلات الشمسية” Solar Flares ويصاحبها إطلاق سيلا كبيرا من الأشعة “فوق البنفسجية” Ultra Violet Ray والتي تصل الأرض خلال 24 ساعة من انطلاقها من الشمس، كما ستحدث ظاهرة “الشفق القطبي” Aurora وهي عبارة عن ألوان زاهية تظهر في المناطق القريبة من القطب الشمالي ناتجة عن تفاعل الجسيمات الكهربائية القادمة من الشمس مع المجال المغناطيسي الأرضي. ولايوجد أي مخاطر من مثل هذه الظاهرة والتي تتكرر كل أسبوع عدة مرات وتتفاوت شدتها على حسب نوع وحجم البقعة الشمسية ولله الحمد.

يذكر أن الشمس تمر في نشاط مغناطيسي شمسي مميز كل 11عاما ودورة شمسية عظمى كل 22 عاما والبعض من العلماء يؤكد 33 عاما، حيث تزداد فيها النشاطات الشمسية عن معدلها الطبيعي، ويتوقع أن تبدأ الدورة الشمسية العظمى في شهر ديسمبر من العام القادم 2012إن شاء الله.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x