الإثنين ١٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

رصد اهم الاجرام السماوية في شهر فبراير 2013

الأربعاء ٠٢ ٢٠١٣

رصد اهم الاجرام السماوية في شهر فبراير 2013

199

 

تنتهي ابرد ايام السنة مع بداية شهر فبراير من كل عام، وهذا يعني حدوث ارتفاع تدريجي ودفء نسبي في حرارة الجو في قطر والخليج العربي، وهذا يفسح لنا المجال للتمتع برصد الاجرام السماوية الجميلة سواء بالعين المجردة او باستخدام التلسكوب، فهذه الاجرام السماوية الجميلة والخلابة ستجعلك تنسى الارض ومشاكلها وهمومها وتسهر مع جمال الطبيعة الرائع فوق رؤوسنا، فهيا بنا!
أولا:كواكب المساء
في حوالي الساعة السابعة مساء اي بعد غروب الشمس وحلول الظلام، نشاهد فوق رؤوسنا تقريبا نجما برتقاليا ومصفرا ساطعا هو كوكب “المشتري” Jupiter وهو اكبر الكواكب السيارة حول الشمس في المجموعة الشمسية، كما انه خامس الكواكب السيارة بعدا عن الشمس، واذا ما رصدنا الكوكب من خلال التلسكوبات الفلكية الصغيرة الخاصة بهواة الفلك يمكن مشاهدة قرصه بوضوح وكذلك الاحزمة الموجودة على سطحه، كما سنشاهد ايضا اثناء رصد الكوكب اربعة نجوم صغيرة تحيط بالكوكب بشكل جميل جدا هي “اقمار غاليليو” وهي اقرب الاقمار الكبيرة التي تدور حول المشتري.
ثانيا:الكوكبات السماوية والسدم
اذا نظرنا الى السماء الجنوبية في فصل الشتاء في حوالي الساعة التاسعة مساء، نشاهد كوكبة جميلة جدا بل هي ربما اجمل الكوكبات السيارة في السماء كلها وهي كوكبة “الجبار” Orion ويسمى ايضا “حارس السماء” وفي هذه الكوكبة العديد من النجوم الهامة فهنالك نجوم في مرحلة الولادة ونجوم في مرحلة الشباب ونجوم في مرحلة الشيخوخة وعلى اعتاب الموت كما ان في هذه المجموعة سدما وعناقيد نجمية جميلة وشهيرة ايضا.
اشهر النجوم في كوكبة “الجبار” هو النجم العملاق الشهير “بيت الجوزاء” Betelgeuse وهو اكبر من الشمس بحوالي 650 مرة والمع من الشمس بحوالي 10 الاف مرة ايضا، ولو وضعنا هذا النجم مكان الشمس لاصبحت الارض وكوكب المريخ يدور داخل النجم! اما النجم الثاني الهام في كوكبة الجبار فهو “الرجل” Rigel –لاحظ اسماء النجوم عربية الاصل- وهو نجم متعدد Multiple Star اي انه لو نظرنا الى هذا النجم من خلال تلسكوب ضخم سنلاحظ عدة نجوم حوله تدور مع هذا النجم حول مركز جذبي مشترك بينهم.
وفي وسط كوكبة “الجبار” نشاهد ثلاثة نجوم متساوية في اللمعان وتقع على نفس الخط تسمى “حزام الجبار” Orion Belt واسفل الحزم بقليل سنشاهد بقعة سحابية خفيفة تسمى “سديم الجبار” Orion Nebula وفي هذا السديم لاحظ الفلكيون غازات حارة ينتظر منها ولادة نجم جديد في الكون.
والى الجنوب الشرقي من كوكبة الجبار توجد كوكبة شهيرة ايضا تسمى “الكلب الاكبر” Canis Major وفي الاساطير القديمة انه كلب الجبار، واشهر ما في هذه الكوكبة النجم “الشعرى اليمانية” Sirius وهي التي ورد ذكرها في الاية 49 من سورة النجم في القران الكريم حيث يقول تعالى فيها “وانه هو رب الشعرى” حيث كانت العرب في الجاهلية تعبد هذا النجم فنزلت هذه الاية الكريمة لتبين للمسلمين ان نجم الشعرى مجرد مخلوق وليست ربا يعبد بل الاحق عبادة رب الشعرى وخالقها وهو الله عز وجل.
ونجم الشعرى المع نجوم السماء كلها ولا نشاهد من الارض المع من هذا النجم على مدار العام، كما انه نجم ثنائي والنجم الذي يدور حول الشعرى اليمانية هو “قزم ابيض” White Dwarf وتمكن مشاهدته بالتلسكوبات الكبيرة فقط.
ثالثا: كواكب الصباح
في حوالي الساعة الثانية فجرا نشاهد في السماء الشرقية نجما لامعا برتقاليا هو كوكب “زحل” Saturn وهو اجمل كوكب سيار في المجموعة الشمسية بسبب حلقاته الجميلة التي تحيط بالكوكب كاحاطة السوار بالمعصم، ويمكن مشاهدتها بوضوح من خلال التلسكوبات الفلكية المتاحة لهواة الفلك.

image_pdfimage_print