الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

باحثون يطلبون اعادة النظر باستكشاف الحياة المريخية

الأحد ٠٧ ٢٠١٣

باحثون يطلبون اعادة النظر باستكشاف الحياة المريخية

296

طلب باحثان من جامعتين مرموقتين الى عدم صرف الاموال وعدم فرض القوانين الصارمة على استكشاف الحياة المريخية لانها اصبحت غير ضرورية.
فقد قال الكاتب في مجلة “الطبيعة” Nature البيولوجي الفلكي “البرتو فايرين” Alberto Fairen من جامعة “كورنيل” Cornell University والباحث “ديرك شلوز-ماكوش” Dirk Schulze-Makuch من “مكتب حماية البيئة الكوكبية” NASA Office of Planetary Protection’s التابع لوكالة الفضاء الامريكية ناسا ان القوانين التي تحمي البيئة الكوكبية والحياة المريخية، ورحلات الفضاء الاستكشافية للبحث عن الحياة المريخية اصبحت غير فعالة ويتوجب تغييرها او الغاءها.
حيث اشار الباحثان الى ان الاموال الكثيرة التي تصرف على استكشاف الحياة على المريخ لم يعد لها جدوى، وان المركبات الفضائية التي تزور المريخ يمكنها ايضا تلويث الكوكب الاحمر والقضاء على اي اشكال للحياة اذا كانت موجودة بالفعل.
ويقول الباحثون انه اذا فشلت الحياة بالظهور على كوكب المريخ خلال ملايين السنين الماضية واندثرت اذا كانت موجودة فعلا، فان الحياة التي يمكن نقلها من الارض الى المريخ في المستقبل سيكون مصيرها نفس مصير الميكروبات المريخية اي ستندثر بلا شك في ظل الظروف البيئية الحالية للمريخ.
كما طالب الباحثان ايضا بضرورة تعقيم المركبات التي يتم ارسالها الى المريخ لكي لا تختلط الكائنات الارضية بالكائنات المريخية هناك، لكن يمكن تخفيف تعقيم المركبات التي لا تهبط على سطح المريخ وتتخذ مدارا لها حول الكوكب بعيدا عن السطح.
جاءت هذه المطالب بعد ان تم تقنين الميزانية الدولية المخصصة لاستكشاف الفضاء، لذلك من الضرورة بمكان شطب النفقات غير الضرورية وانفاق الاموال على مشاريع فضائية اكثر اهمية.

image_pdfimage_print