الليلة أطول ليلة في العام مع دخول الشتاء

الليلة أطول ليلة في العام مع دخول الشتاء

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

تشير الحسابات الفلكية الى آن الانقلاب الشتوي سيكون في تمام الساعة 1:22 فجر اليوم السبت الموافق 22 ديسمبر الحالي بتوقيت قطر، حيث ستكون الشمس عاموديه تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء الفلكي بمقدار 23,5 درجة وهو أقصى انخفاض تصله الشمس جنوب خط الاستواء خلال العام، حيث يبلغ ارتفاع الشمس من الأفق الجنوبيزاوية الشمس اليوم 41 درجة وهو أدنى ارتفاع للشمس في الأفق الجنوبي. ومن هذا اليوم يبدأ فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، والذي يستمر لمدة 90 يوما وتبدأ مربعانية الشتاء وهي أبرد أيام السنة.

ووفقا لهذه الحسابات الفلكية، تشرق الشمس يوم الانقلاب الشتوي في الدوحة في تمام الساعة 6:15 صباحا من أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها 116 درجة، ثم تغيب في أقصى الزاوية الجنوبية الغربية ومقدارها 244 درجة في تمام الساعة 4:49 مساء، وبذلك يكون طول الليل 13 ساعة و26 دقيقة وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و34 دقائق وهو أقصر نهار خلال العام.

وتبدأ يوم الانقلاب الشتوي مربعانية الشتاء وهي أبرد أيام السنة وتستمر لمدة أربعين يوما حيث تنتهي في الأول من فبراير من كل عام، وتتميز بظهور البرد الشديد والانجماد والصقيع حيث تكون الرياح باردة جدا وجافة فيحدث الانجماد والصقيع.

كانت العرب في الجزيرة العربية تحدد موعد الانقلاب الشتوي وبداية اربعينية الشتاء من خلال طالع القلب، الذي يحين موعدها في العشرين من شهر ديسمبر من كل عام، ويستمر موعدها الى 13 يوما، حيث كانت العرب تعرف من خلال طلوع منزلة قلب العقرب اننا نمر في أبرد أيام السنة خلال العام، وقلب العقرب هو نجم احمر عملاق يشاهد في كوكبة العقرب خلال فصل الصيف منخفضا كثيرا نحو السماء الجنوبية، لذلك اعتبرت العرب نجم القلب من النجوم اليمانية أي جهة اليمن كناية عن السماء الجنوبية. قال ساجع العرب في طالع القلب: إذا طلع القلبْ، جاء الشتاء كالكلبْ، وصار أهل البوادي في كرب، ولا يمكِّن الفحلَ إلا ذاتُ ثَربْ”. (وتشبيههم الشتاء بالكلب دليل على أنهما سمِّيا هرَّارين، لهرير الشتاء عند طلوعهما ومعنى هَرَّ أي نبح وكشَّر عن أنيابه).

وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 21 مارس القادم أي يوم الاعتدال الربيعي.

image_pdfimage_print

1
اترك رسالة

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
عيسى Recent comment authors
  Subscribe  
newest oldest most voted
Notify of
عيسى
Guest
عيسى

جزاكم الله خير