هل من الممكن أن كوكب بلوتو عبارة عن مذنب ضخم؟

هل من الممكن أن كوكب بلوتو عبارة عن مذنب ضخم؟

nh-1-pluto-haze0

20151109whiteslide05

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

دراسة غريبة فعلا توصل اليها فريق من علماء الفلك، نشرت على الأنترنت في مجلة إيكاروس Icarus تقول بأن الكوكب السابق بلوتو الذي تم تصنيفه إلى كوكب قزم قبل سنوات، يتكون من مليار من المذنبات في باطنه. فمنذnh-plutocrop-jpg أن تم تجريد بلوتو الضعيف من وضعه الكوكبي، كان السؤال العالق هو: ما هي هيئته؟ هل هو كوكب قزم؟ أم كويكب كبير؟ أم أنه مجرد جرم سماوي آخر يتبع لحزام كويبر؟ وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يحسم الإجابة على هذه التساؤلات الثلاثة، لكن ظهر في الآونة الأخيرة بحثًا جديدًا يشير إلى أنه قد يكون أيضًا شيئا أكثر تفردًا: وهو أن بلوتو مذنب متضخم بشكل كبير.

اعتمدت الدراسة على جمع معلومات من عدة مراكز بحوث عالمية منها معهد جنوب غرب للبحوث (SwRI) ومن مركبة ناسا التي زارت بلوتو مؤخرا آفاق جديدة New Horizons ومن مركبة الفضاء روزيتا Rosetta التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية التي هبطت على المذنب 67P لتقديم تفسير جديد لكيفية ظهور بلوتو. وقال الدكتور كريستوفر جلين Dr. Christopher Glein من مؤسسة سوي في بيان له: لقد طورنا ما نسميه بنموذج الكون الكيميائي   cosmochemical model لتفسير المذنب العملاق لتفسير ولادة بلوتو، وذلك بعد أن اكتشف الباحثون أن جبلا جليديًا كبيرًا غنيًا بالنيتروجين على سطح بلوتو snakeskindetailيدعى سبوتنيك بلانيتيا Sputnik Planitia يشبه في تركيبه ما وجدته المركبة روزيتا في المذنب الذي هبطت على سطحه. ويضيف جلين: وجدنا تناغما مثيرًا للفضول بين المقدار التقديري للنيتروجين داخل النهر الجليدي والكمية المتوقعة إذا تم تشكيل بلوتو عن طريق التكتل الذي يتكون من مائتي مليار أو غيرها من أجسام حزام كويبر Kuiper Belt الذي يعتبر المصدر الرئيسي للمذنبات.

كما نظر الباحثون في نموذج آخر محتمل تشكل فيه بلوتو من الجليد الشديد البرودة، حيث يقولون إنه في حين لا يزال هناك العديد من الأسئلة التي لم يتم الإجابة عليها حول ما هي طبيعة بلوتو بالضبط وكيف تحول، فإن الفكرة التي تقول أن بلوتو في الأساس تكون من مليار من المذنبات القديمة في نواته هي نظرية واردة بقوة.

إن فكرة كون بلوتو مذنبًا عملاقًا لن يرضي أولئك الذين ما زالوا يعتقدون أنه يجب اعتباره كوكبًا سيارا، ولكن النظر إليه بهذه الطريقة: إذا كان تولد بلوتو عن طريق تجمع المذنّبات هي العملة النقدية في الكون، فإن بلوتو هو أكبر ملياردير في مجموعتنا الشمسية.


image_pdfimage_print

اترك رسالة

Notify of
avatar

wpDiscuz