الخميس يوم الإنقلاب الصيفي

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

يصادف يوم الخميس الحادي والعشرين من يونيو الجاري موعد الانقلاب الصيفي بإذن الله تعالى، حيث ستكون الشمس عاموديه تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء بمقدار 23.5 درجة تقريبا في تمام الساعة 12:58 صباحا بتوقيت الدوحة، وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس خلال العام.
وتشرق الشمس يوم الانقلاب الصيفي في تمام الساعة 4:44 صباحا من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها 63 درجة، ثم تغيب الشمس في نفس اليوم في أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها 297 درجة وذلك في تمام الساعة 6:26 مساء، وبذلك يكون طول النهار 13:42 ساعة، وهو أطول نهار خلال العام، بينما يكون طول الليل 10:18 ساعة وهي أقصر ليلة خلال العام.
ويتميز يوم الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بالحرارة الشديدة في الأيام القليلة التي تتبعه في مع الحالات, وذلك نتيجة تعامد زاوية سقوط أشعة الشمس تقريبا على مناطق شمال خط الاستواء، بينما يسود العكس تماما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث يبدأ فصل الشتاء ويكون النهار أقصر ما يمكن والليل أطول ما يمكن.
وبعد الانقلاب الصيفي ستعود الشمس في حركتها الظاهرية نحو جنوب مدار السرطان ويحدث انخفاض تدريجي في الحرارة حتى تصبح الشمس عاموديه على خط الاستواء خلال شهر سبتمبر القادم حيث يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية ويبدأ الاعتدال الخريفي.

image_pdfimage_print

اترك رسالة

avatar
  Subscribe  
Notify of