دليل رصد السماء في قطر خلال شهر مايو 2019

May night sky

نحن الآن في آخر شهر من شهور الربيع، والدفء الذي ننعم به في ليالي قطر في شهر مايو يشجعنا كثيرا على السهر ليلا والتمتع بجمال الطبيعة فوق رؤوسنا في ساعات الليل، خاصة وأن السماء في شهر مايو من هذا العام 2019 غنية بالأحداث الفلكية والأجرام السماوية الجميلة، فتعال معنا وشاركنا رصد السماء. 

أولا: الكواكب السيارة

في ساعات الفجر وقبل شروق الشمس بقليل نشاهد في الجهة الشرقية نجم لامع أبيض اللون هو كوكب الزهرة Venus وهو الذي سمته العرب نجمة الصباح عندما تشاهد فجرا قبل شروق الشمس، ونجمة المساء عندما تشاهد بعد غروب الشمس. وبعد ساعات العشاء بساعتين تقريبا يشرق كوكب المشتري JupiMay night skyter الذي سيظهر في الجهة الشرقية، ولا تنسى رصد المشتري من خلال التلسكوب لرؤية الأحزمة على سطحه وأقماره الجميلة التي تحيط به على شكل نقاط لامعه أو حتى بالمنظار. أما كوكب زحل Saturn وهو أجمل كوكب سيار يشاهد من خلال التلسكوب، فعند تكبيره حوالي 30 مرة على الأقل، يمكن مشاهدة الحلقات الجميلة التي تحيط بالكوكب من جميع الجهات، وهي سبب جمال الكوكب وتميزه، ويظهر زحل عند منتصف الليل تقريبا في السماء الجنوبية الشرقية.

ثانيا: الكوكبات السماوية

عند النظر إلى السماء الجنوبية الشرقية مباشرة، نكون قد ابتعدنا عن مركز مجرتنا مجرة درب التبانة، فنرى كوكبة شهيرة تسمى العذراءVirgo وهي إحدى الكوكبات الواقعة على مدار البروج أي التي تمر من جهتها الشمس والقمر والكواكب السيارة. وعند النظر إلى كوكبة “العذراء” نكون قد نظرنا إلى إحدى مناطق ابعد نجوم يمكن رؤيتها من الأرض، كما أنها منطقة غنية جدا بالسدم والعناقيد النجمية وغيرها من الأجرام الكونية الغريبة. وعند النظر إلى كوكبة العذراء يمكن مشاهدة عنقود العذراء المجري M49 الواقع في العذراء، حيث نرى أضواء صغيرة فيها والمكونة من بلايين النجوم وهي المجرات نفسها. والى الشمال من كوكبة “العذراء” توجد كوكبة خفيفة وصغيرة لكنها جميلة تسمى الذ

May night sky

ؤابة والهلبه Coma Berenice’s وبحسب الأساطير القديمة الضفيرة هي الشعر الطويل للملكة برنيس إحدى ملكات مصر القديمة، وحديثا تقع الكوكبة جهة القطب المجري الشمالي أي جهة قطب مجرتنا درب التبانة الشمالي، وهذه الكوكبة رغم خفوت نجومها إلا أنها غنية بالعناقيد المجرية، وفيها ثماني أجرام تحمل اسم فهرس مسييه Messier objects، وفيها نجم يحمل اسم عربي أصيل وهو الضفيرة Al Ḍafīrah. 

ثالثا: أهم الأحداث الفلكية

تشهد سماء الدوحة يومي الرابع والخامس من شهر مايو زخة شهب آيتا الدلويات Eta Aquarid وأطلق عليها هذا الاسم نسبة لانطلاق الشهب منها من كوكبة الدلو، حيث يمكن مشاهدة حوالي 40 شهاب في الساعة في المعدل، وتكون أفضل الأوقات لرصد الشهب عند ساعات الفجر أي قبل شروق الشمس بساعات. وما يجعل هذه الزخة الشهابية مميزة ان القمر سيكون في الاقتران وولادة شهر رمضان لعام 1440هجرية، أي ان القمر لا يظهر في السماء وبالتالي ستكون السماء مظلمة ويعني ظهور الشهب بشكل لامع وواضح إن شاء الله.


image_pdfimage_print

اترك رسالة

avatar
  Subscribe  
Notify of