دليل رصد السماء في قطر خلال شهر ديسمبر 2018

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

تظهر في سماء قطر خلال شهر ديسمبر 2018 الجاري أجراما سماوية جميلة إضافة للكواكب السيارة والكوكبات السماوية والشهب المثيرة، ومعظم هذه الأجرام السماوية تشاهد من خلال العين المجردة وذلك لكي تتاح الفرصة لمن لا يملكون تلسكوبات فلكية مشاهدتها والتأمل بها، باستثناء الكواكب السيارة والعناقيد النجمية التي تحتاج إلى تلسكوب لمشاهدتها.

أولا: الكواكب السيارة

 

في ساعات الصباح الباكر وقبل شروق الشمس يظهر في السماء ا الشرقية نجم أبيض لامع هو كوكب الزهرة Venus ثاني كوكب بعدا عن الشمس أي قبل الأرض، وعند النظر اليه بواسطة التلسكوب سنراه يمر بأوجه تشبه أوجه القمر أي هلال وتربيع وأحدب، وفي منتصف الشهر سيكون كوكب عطارد Mercury أقرب الكواكب السيارة الى الشمس قريبا من الشمس ولكنه اقل لمعانا من كوكب الزهرة.

اما كوكب المريخ Mars الذي كان في أقرب نقطة له من الأرض في شهر أغسطس الماضي وهو الان موجود في كوكبة الدلو ويظهر متعامدا على خط الزوال تقريبا بعد غروب الشمس مباشرة، وعند رصده بالتلسكوبات الكبيرة يظهر على شكل قرص احمر صغير الحجم.

ثانيا: كوكبات السماء

نحن الأن في نهاية فصل الخريف وبداية الشتاء، والكوكبات التي تظهر بعد غروب الشمس هي كوكبات فصل الخريف، ولو تأخرنا بضع ساعات من غروب الشمس سنشاهد كوكبات فصل الشتاء الجميلة التي تحمل في طياتها قصصا وأساطير جميلة تكون ممتعه للذين يحيكون القصص لأبنائهم وأحفادهم الذين يجتمعون في ليالي فصل الشتاء الباردة. واجمل الكوكبات السماوية التي تشاهد في شهر ديسمبر هي ذات

الكرسي Cassiopeia وهي من الكوكبات السماوية التي تشاهد قريبة من نجم القطب السماوي الشمالي، وهي تشبه الحرف W باللغة الإنجليزية، وبحسب الأساطير اليونانية القديمة فان كاسيوبيا كانت ملكة جميلة جدا ومتكبرة كعادة بعض النساء الجميلات، وهي زوجة قيفاوس ووالدة اندروميدا (المرأة المسلسلة) كما كانت تتفاخر بجمال ابنتها اندروميدا أيضا ووصفتها بأنها اجمل من حواري البحر، فغضب من ذلك نبتون وارسل وحشا – غولا- مخيفا وكبل اندروميدا عند شواطئ أثيوبيا، حتى جاء عاشق اندروميدا “برشاوس” أو كما يسمى حامل رأس الغول حيث قطع رأس الغول وانقذ اندروميدا. وقد عرف الملاحون في الخليج العربي كوكبة كاسيوبيا بعدة أسماء منها: سنام الناقة، الكف الخضيب، بطن الناقة، كرسي المسلسلة.

ثالثا: الأحداث الفلكية

تشهد سماء قطر يومي الثالث عشر والرابع عشر من شهر ديسمبر الجاري زخة شهب “التوأمانيات” Geminid meteor shower حيث يمكن مشاهدة حوالي 60 شهابا في الساعة بالمعدل، وأفضل الأوقات لرصد هذه الزخة الشهابية يبدأ من من الساعة الثامنة مساءً وحتى ساعات الصباح الأولى إن شاء الله.


image_pdfimage_print

1
اترك رسالة

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
Mohamed alsaka Recent comment authors
  Subscribe  
newest oldest most voted
Notify of
Mohamed alsaka
Guest
Mohamed alsaka

How to attend this nice evidence