دليل رصد السماء في قطر خلال شهر أغسطس 2018

stellarium-144

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

شهر أغسطس هو آخر شهور شدة الصيف من حيث مفاهيم الطقس في الخليج العربي، ففي نهاية شهر أغسطس من كل عام يطلع نجم سهيل في الأفق الجنوبي قبل شروق الشمس بقليل ليذكر بموعد هطول أمطار موسمية تكون قوية أحيانا وتشكل السيول الجارفة في الصحراء، لذلك قالت العرب في أسجاعها (أن طلع سهيل لا تأمن السيل). وتشاهد في سماء قطر خلال شهر أغسطس العام الجاري 2018 العديد من الأحداث الفلكية والأجرام السماوية الجميلة والمثيرة والتي علينا ألا تمر علينا مرور الكرام وان لا نفقد متعة رصدها والتأمل بها.

 أولا: الكواكب السيارة:

وتشاهد في سماء قطر العديد من الكواكب السيارة فلا ننسى أن ترصد كوكب الزهرة Venus اللامع الذي يظهر مساء بعد غروب الشمس وانتشار الظلام وعند رصد الزهرة بالتلسكوب نشاهد السحب البيضاء التي تحيط بالكوكب كما يظهر الزهرة على شكل قريب من الهلال. والكوكب الهام الذي يشاهد طوال الليل بلمعانه الأحمر المميز هو كوكب المريخ Mars  الذي كان في أقرب نقطة له من الأرض يوم 30 يوليو الماضي، كما يشاهد كوكب زحل Saturn الذي يظهر حاليا في السماء الجنوبية شرقي في كوكبة القوس على شكل نجم لونه قريب من البياض متوسط اللمعان، وهو أجمل كوكب يظهر من خلال التلسكوب بفضل حلقاته الرائعة ذات الألوان البهية. والى الجهة الجنوبية الغربية يظهر كوكب المشتري Jupiter أيضا ومن خلال التلسكوب يمكن رؤية قرصه والأحزمة والعواصف على سطحه، وأقماره الأربعة الكبيرة حوله بوضوح.

 ثانيا: كوكبات السماء:

بما أننا في فصل الصيف فأن الكوكبات السماوية التي تظهر في السماء هي كوكبات الصيف على اعتبار أن لكل فصل كوكباته الخاصة به، لذلك فالفلكي الخبير يمكنه معرفة الفصل من خلال مشاهدته للكوكبات التي stellarium-145تظهر في السماء. وأشهر كوكبات الصيف فوق رأس الراصد في السماء هي كوكبة العقاب وفيها نجم “النسر الطائر” Altair , وإلى الشمال منه كوكبة القيثارة (الشلياق) Lyra وتتميز هذه الكوكبة بالنجم اللامع فيها المسمى “النسر الواقع” فيجا Vega وهو أبيض مزرق يظهر بوضوح عاليا في السماء. وإلى الشمال الشرقي من كوكبة القيثارة الواقع توجد كوكبة جميلة أخرى هي كوكبة  الدجاجة Cygnus وتسمى في الفلك الحديث “الصليب الشمالي” Northern Cross وتقع هذه الكوكبة على جهة درب التبانة ولو رصدناها من خلال المنظار سنشاهد الآلاف النجوم المتكدسة والعناقيد النجمية والسدم الجميلة. وتشكل النجوم اللامعة في هذه الكوكبات السيارة المذكورة “الدجاجة” و “النسر الطائر” و “النسر الواقع” مثلثا جميلا فوق الرأس تماما يسمى “مثلث الصيف” Summer Triangulum، وتكون عادة معظم الليل ولكن أفضل الأوقات لرصدها في فصل الصيف حوالي الساعة التاسعة مساء. وتسمى نجوم مثلث الصيف عند العامة أيضا “النسور” وكانوا في السابق يضبطون عليها قبلة المساجد. والنسور عبارة عن مجموعتين النسر الطائر والنسر الواقع وتأتي المجموعة الثالثة لتكمل لنا المثلث وهي تسمى الدجاجة أو الصليب الشمالي لمشابهتها شكل الصليب أو الوزة وهذا عند العرب القدامى أما عند العامة فهي قريبه من هذا الاسم. المهم أن هذا المثلث لا يعتبر مقياس إلا إذا كان متمدداً في كبد السماء عندها stellarium-146يكون دليلاً رائعاً للمسافر على اتجاه الجنوب، قال تعالى (وعلامات وبالنجم هم يهتدون) وقال سبحانه (ولقد جعلنا في السماء بروجاً وزيناها للناظرين)

 ثالثا: اهم الأحداث الفلكية:

تشهد سماء قطر خلال شهر أغسطس العديد من الأحداث الفلكية الهامة والجميلة، حيث ستشهد سماء قطر وتحديدا ليلتي 12 و13 من الشهر زخة شهب “البرشاويات” Perseid meteor shower حيث يمكن مشاهدة أكثر من 100 شهاب في الساعة الواحدة في المعدل، كما يتوقع خبراء رصد الشهب في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ظهور كرات نارية Fireballs وهي ألمع بكثير من الشهب حيث يمكن أن تضيء السماء وسطح الأرض أيضا. وأفضل الأوقات لرصد الشهب سيكون بعد منتصف الليل في الجهة الشمالية الشرقية من السماء ويستمر حتى ساعات ما قبل شروق الشمس وظهور النهار، لن يفسد القمر رصد الشهب حيث سيكون في مرحلة هلال أول الشهر تقريبا أي لن يضيء السماء عند الرصد، كما أنه يفضل رصد الشهب في الأماكن المظلمة البعيدة عن إنارة المدن والطرقات حيث تظهر الشهب بشكل أفضل وأجمل، فنتمنى لك رصدا ممتعا وأوقاتا سعيدة مع السماء هذا الشهر إن شاء الله!


image_pdfimage_print

اترك رسالة

Notify of
avatar

wpDiscuz