ذكرى مرور 15 عاما على هبوط العربة المريخية اوبورتيونيتي

ذكرى مرور 15 عاما على هبوط العربة المريخية اوبورتيونيتي
NASA's Opportunity Rover

NASA's Opportunity Rover

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

تبدأ العربة المريخية اوبورتيونيتي NASA’s Opportunity rover التابعة لوكالة الفضاء الامريكية ناسا عامها السادس عشر على سطح المريخ حيث هبطت المركبة في منطقة من الكوكب الأحمر تسمى ميريدياني بلوموم Meridiani Planum في 24 يناير 2004، مرسلة أول إشارة لها إلى الأرض.

صُممت المركبة ذات حجم عربة الغولف للسفر لمسافة (1,006 أمتار) وتعمل على الكوكب الأحمر لمدة 90 يوما من أيام المريخ. وقد قطعت مسافة أطول من 45 كيلومترا وأكملت خمسة الاف يوم مريخي أو سول Sol في فبراير من عام 2018. 

وقال جون كالاس John Callas مدير مشروع العربة اوبورتيونيتي: خمسة عشر عاما على سطح المريخ هي شهادة ليس فقط على آلة رائعة للاستكشاف، ولكن أيضًا الفريق المتفاني والموهوب الذي أتاح لنا توسيع مساحة اكتشافنا في الكوكب الأحمر، ومع ذلك هذه الذكرى السنوية لا يمكن أن تساعد إلا أن تكون حلوة ومرارة في الوقت الحاضر ونحن لا نعرف وضع المركبة. نحن نبذل كل ما في وسعنا للتواصل مع العربة، ولكن مع مرور الوقت، فان فرصة وجود اتصال ناجح مع العربة أخذت تتضاءل.

تم استلام آخر رسالة من العربة اوبورتيونيتي في 10 يونيو 2018، عندما غطت عاصفة ترابية على مستوى منطقة موقع المركبة التي تعمل بالطاقة الشمسية على الحافة الغربية لوادي يسمى Perseverance، مما أدى في النهاية إلى حجب الكثير من ضوء الشمس لدرجة أن المركبة لم تعد قادرة على شحن بطارياتها. على الرغم من أن العاصفة خفت في نهاية المطاف وتحسنت الأجواء وأصبحت مناسبة لمتابعة العمل، لكن لم تتواصل المركبة مع الأرض منذ ذلك الحين. ومع ذلك، تستمر مهمة شركة JPL في مرحلة يرسل فيها مهندسو البعثة في معهد الدفع النفاث الأوامر إلى جانب محاولة استقبال الإشارات اللاسلكية من المركبة، وإذا نجح المهندسون في استقبال أي إشارة من المركبة، يمكنهم محاولة تشغيلها من جديد.


image_pdfimage_print

اترك رسالة

avatar
  Subscribe  
Notify of