رؤية فوهة جليدية بالقرب من القطب الشمالي لكوكب المريخ

رؤية فوهة جليدية بالقرب من القطب الشمالي لكوكب المريخ
KOROLEV CRATER الفوهة الجليدية على كوكب المريخ

KOROLEV CRATER الفوهة الجليدية على كوكب المريخ

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

تظهر هذه الصورة المأخوذة من القمر الصناعي مارس اكسبريس Mars Express التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، فوهة كوروليف Korolev crater التي تقع بالقرب من القطب الشمالي للمريخ. وتكشف صور الفوهة المريخية “المتجمدة” عن عجائب الشتاء في الكوكب الاحمر. وقال مسؤولو الوكالة في بيان إن ما يبدو أنه صحن ثلج طازجKOROLEV CRATER الفوهة الجليدية على كوكب المريخ في هذه الصور التي أصدرتها وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) يوم الخميس (20 ديسمبر) هو في الواقع عبارة عن رواسب ثلجية تجعل الهواء الذي يتحرك فوقها في حركة مضطربة.

تم العثور على الجليد في أعمق أجزاء الفوهة المريخية، ومع تحرك الهواء فوق الجليد، فإنه يبرد ويغرق، مما ينتج الهواء البارد فوق البقايا الباردة، ووصف مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية هذه الظاهرة بأنها “فخ بارد” لأن الهواء يعمل كدرع للحفاظ على الفوهة جليدية بشكل دائم. يبلغ قطر الفوهة كوروليف 82 كيلومترا ووجدت جنوب التضاريس ا

KOROLEV CRATER الفوهة الجليدية على كوكب المريخ

لتي تلتف حول منطقة تسمى أولمبيا أوندي Olympia Undae والتي تشكل القبعة القطبية الشمالية للمريخ. يمكن أن يصل عمق الفوهة إلى حوالي كيلومترين أسفل الحافة، وهو أعمق من “جراند كانيون” او مستوى سطح المريخ.

تُظهِر هذه الصورة المشهد في فوهة بركان كوروليف وحولها، وهي ميزة يبلغ عرضها 82 كيلومتراً في الأراضي المنخفضة الشمالية للمريخ. يشير المربع الأبيض إلى المنطقة التي صورت فيها كاميرا مارس اكسبرس عالية الدقة الاستريو فوق المدارات 18042 و5726 و5692 و5654 و1412. ويرمز إلى ارتفاع التضاريس باللون الأزرق المشار إليه بالبار الموجود في الأسفل.

التقطت الكاميرا المزدوجة عالية الدقة على القمر الصناعي مارس اكسبريس التابع لوكالة الفضاء خمسة صور مختلفة من الحفرة، كل واحدة تأتي من مدار مختلف للمركبة الفضائية. عن طريق الجمع بينهما، تم إنتاج صورة واحدة.

أطلقت المركبة أولاً محركها الرئيسي للدخول في مدار المريخ في 25 ديسمبر 2003، بعد رحلة استغرقت ما يقرب من ستة أشهر من الأرض. وتعد “مارس إكسبريس” أول مركبة فضائية تابعة للوكالة لاستكشاف كوكب آخر، ولكن الكاميرا المجسمة ذات الدقة العالية والمطياف التعديلي لرسم الخرائط قد نشأت في مهمة سابقة أطلق عليها المريخ 96، والتي فشلت بعد الإطلاق بوقت قصير في 16 نوفمبر 1996.

KOROLEV CRATER الفوهة الجليدية على كوكب المريخ

image_pdfimage_print

اترك رسالة

avatar
  Subscribe  
Notify of