ناسا تلتقط صوت الطاقة الكهرومغناطيسية بين زحل وقمره انسيلادوس

ناسا تلتقط صوت الطاقة الكهرومغناطيسية بين زحل وقمره انسيلادوس

3084_cassini_at_enceladus

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

حققت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إنجازا جديدا عن طريق مجسها الفضائي كاسيني الذي كان يدور حول كوكب زحل قبل غرقه داخل الكوكب، حيث تمكنت من تسجيل صوت الطاقة الكهرومغناطيسية التي تنتقل ما بين كوكب زحل وقمره الشهير إنسيلادوس لأول مرة في تاريخ علم الفلك. جاءت هذه النتائج من خلال بحث جديد بناء على نتائج الأرصاد التي أجرتها كاسيني NASA’s Cassini spacecraft’s قبل أن يغرق في جو كوكب زحل Saturn بأسبوعين وتحديدا في 2 سبتمبر 2017 الماضي، والتي كشفت عن تفاعل قوي وديناميكي مثير لموجات بلازما تنتقل من كوكب زحل إلى حلقاته الشهيرة ومن ثم تنتقل إلى القمر إنسيلادوس، وأظهرت هذه الملاحظات للمرة الأولى أن الأمواج تتنقل في خطوط المجال3150_cassini-hiss-16 المغناطيسي التي تربط زحل مباشرة مع القمر إنسيلادوس، وهذه الحقول تشبه الدائرة الكهربائية بين جسمين، مع تدفق الطاقة ذهابا وإيابا.

وظهر في الرصد تفاعلًا قويًا مدهشًا من موجات بلازما تنتقل من زحل إلى القمر إنسيلادوس، وحول الباحثون تسجيل موجات البلازما إلى ملف صوتي يمكننا سماعه -بنفس الطريقة التي يقوم بها الراديو بترجمة الموجات الكهرومغناطيسية إلى موسيقى. حول الباحثون تسجيل موجات البلازما إلى ملف صوتي يمكننا سماعه -بنفس الطريقة التي يقوم بها الراديو بترجمة الموجات الكهرومغناطيسية إلى موسيقى. وبعبارة أخرى، اكتشفت كاسيني موجات كهرومغناطيسية في نطاق تردد الصوت -وعلى الأرض، يمكننا تكبير هذه الإشارات وتشغيلها من خلال مكبر صوت. وتم ضغط وقت التسجيل من 16 دقيقة إلى 28.5 ثانية فقط لكي نتمكن من سماعها بشكل أفضل.

يقول علي سليمان Ali Suleiman عالم الكواكب في جامعة أيوا وهو المؤلف الرئيسي للورقة العلمية الخاصة بالدراسة ونشرت في مجلة بحوث الجيوفيزياء Geophysical Research Letters إن إنسيلادوس هو هذا المولد الصغير الذي يدور حول زحل، ونحن نعرف أنه مصدر مستمر للطاقة، الآن نجد أن زحل يستجيب بإطلاق إشارات على شكل موجات بلازما، عبر دائرة خطوط المجال المغناطيسي التي تصله إلى إنسيلادوس على بعد مئات آلاف الأميال.

يختلف تفاعل زحل إنسيلادوس عن تفاعل الأرض وقمرها، فالقمر إنسيلادوس مغمور في الحقل المغناطيسي لزحل وهو نشط جيولوجياً، وتنبعث منه أعمدة من بخار الماء التي تتأين وتملأ البيئة المحيطة بزحل، ولا يحدث هذا التفاعل بنفس الطريقة بين الأرض والقمر.


image_pdfimage_print

اترك رسالة

Notify of
avatar

wpDiscuz