المعجم الفلكي

الجميع | # A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
يوجد 24 اسم في هذا الدليل تبدأ بالحرف W.
Waning Moon تناقص القمر
تناقص في الوجه المرئي من القمر بعد ان يكون في الاكتمال، حيث يتناقص من الاكتمال ثم الاحدب ثم التربيع الثاني ثم المحاق من جديد.

Water Bearer ساكب الماء، الدلو
اسم حديث يطلق على كوكبة الدلو في اللغة الشعبية الانجليزية.

watt واط
الواط وحدة طاقة تساوي 1 جول في الثانية، وسميت الواط نسبة الى مكتشفها المهندس الاسكتلندي جيمس واط ( 1736 - 1819 ).

Wave موجة
هي خطوط منحنية تحمل الطاقة خلال الفضاء، مثل موجات الماء او موجات الضوء او الصوت.

Wavelength طول الموجة
المسافة بين قمتين متتاليتين للموجة او قاعين للموجة، ويقاس طول الموجة بقسمة سرعة الضوء على التردد.

Waxing Moon تزايد لمعان القمر
تزايد في القسم المرئي من القمر بعد ان يكون في المحاق، حيث يبدأ على شكل هلال نحيل ثم يزداد حجما حتى يصبح في التربيع الاول على شكل نصف قمر، ثم يزداد الحجم المرئي منه حتى يصبح في طور الاحدب ثم الاكتمال او البدر.

Weather الطقس
او حالة الجو، هي ظروف الطقس اليومية مثل البرد او الحر او المطر ... الخ .

Week الأسبوع
وحدة زمنية ليس لها علامة فلكية محددة مثل اليوم او الشهر، ويبدو ان القدماء اخترعوه لتكون وحدة زمنية بين اليوم والشهر، وهناك توقع ان يكون الاسبوع مستمدا من عدد الكواكب المعروفة انذك مثل Saturday وهو يوم السبت والاسم مشتق من اسم كوكب زحل، وبعض الفلكيين يعتقد ان الاسبوع المكون من سبعة ايام هو بحسب ايام اطوار القمر فالفارق بين المحاق والتربيع اوالبدر 7 ايام.

Weight وزن
يعتمد وزن الاجسام على مقدار الجاذبية في الكوكب او القمر .

West الغرب
احدى الجهات الاربعة الرئيسية، وتقع على مسافة 270 درجة من نقطة الشمال او القطب الشمالي، وفي جهة الغرب تغيب الشمس والقمر والكواكب السيارة ومعظم نجوم السماء.

Wezen الوزن
هو النجم دلتا في كوكبة الكلب الاكبر، ويبدو ان الاسم نسبته العرب الى نجمين في كوكبتي قنطورس والحمامة وهما حضار والوزن ، قدره 1.85.

Whipple,Fred ويبل, فريد
فلكي امريكي، وضع اول نموذج لنواة المذنبات سنة 1950م، بين فيها ان انوية المذنبات تتكون من خليط من الجليد والاتربة الهشة. كما اكتشف مذنبا جديدا سمي باسمه (مذنب ويبل).

Whirlpool Nebula سديم الدوامة
مجرة حلزونية الشكل تظهر على شكل سديم دوامي في كوكبة" السلوقيان" يحمل الرقم M51 في فهرس مسييه، والرقم NGC5194 في الفهرس العام الحديث.

White Dwarf الاقزام البيضاء
البيضاء نجوم في نهاية عمرها بعد ان نضب الهيدروجين فيها، ثم انكمش على نفسه فزادت كثافتها لدرجة كبيرة تصل الى اكثر من مليون مرة من كثافة الماء، ونتيجة الضغط الكبير في مادتها تنتج طاقة كبيرة تضعه في الزاوية اليسرى السفلية من مخطط هيرتز سبرانج – راسل،والمادة الرئيسية في الاقزام البيضاء هي الكربون، والاقزام البيضاء صغير الحجم وقريب من حجم الارض، ومن الاقزام البيضاء النجم المرافق لنجم الشعرى اليمانية.

White Giant العمالقة البيض
نجوم كبيرة الحجم وبيضاء اللون وهي نجوم نادرة وتصنف في المرتبة الطيفية A .

White Hole الثقب الابيض
ثقب افتراضي يقع في الجهة الاخرى من الثقب الاسود يفترض ان المادة في الثقب الاسود تخرج منه الى كون آخر غير الكون الذي نعيش فيه.

White Light الضوء الابيض
هو الاشعاع الكهرومغناطيسي او الضوء المرئي، ويتكون من الاطياف الضوئية السبعة التي كان اسحق نيوتن اول من يكتشفها من خلال موشور زجاجي، وهذه الاطياف التي تبدا من اقصر الموجات ثم اطولها هي (البنفسجي، النيلي، الازرق، الاخضر، الاصفر، البرتقالي، ثم الاحمر).

White Super Giant النجوم البيض فوق العمالقة
نجوم بيضاء عملاقة جدا وهي نجوم نادرة، ومرتبتها الطيفية A ومن هذه النجوم (ذنب الدجاجة) Deneb .

Wind الرياح
الرياح هي حركة في هواء طبقة الاتموسفير وهي الطبقة الملاصقة لسطح الارض او أي كوكب، وتتحرك الرياح نتيجة الاختلاف في الضغط الجوي والحرارة بين منطقة واخرى، هذا الاختلاف ناتج عن الاشعاع الشمسي ودوران الارض حول الشمس.

Winter Solstic الانقلاب الشتوي
يحدث الانقلاب الشتوي يوم 21 كانون الأول من كل عام، حيث تكون الشمس عامودية تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء بمقدار 23،5 درجة، وهو اقل انخفاض تصله الشمس جنوب خط الاستواء خلال العام، ويكون يوم الانقلاب الشتوي اقصر نهار واطول ليل خلال العام في النصف الجنوبي من الكرة الارضية، ويبدأ فصل الشتاء ايضا.

Wolf – Rayet Star نجوم وولف-رايت
نجوم حارة جدا وكثافتها عالية جدا تصل الى اكثر من 40 ضعفا كثافة الشمس، ويوجد في مجرتنا حوالي 200 نجم معروف من هذا النوع.

Wolf Greek Crater فوهة الذئب اليونانية
فوهة نيزكية كبيرة توجد في قارة استراليا.

Worm Hole ممرات دودية
هي ممرات بين الثقوب السوداء والثقوب البيضاء افترضها الفيزيائيان الشهيران البرت اينشتاين و ناثان روزين وسميت هذه الممرات (ممرات اينشتاين – روزين) وتقضي هذه النظرية الى ان مادة الثقب الاسود التي هي في حالة التفرد تنتقل عبر هذه الممرات بسرعة الضوء الى الثقوب البيضاء حيث تعود الى حياتها من جديد الى كون آخر غير كوننا الذي نعيش فيه.

Wright,Thomas رايت، ثوماس
ثوماس رايت (1711 – 1786) عالم كونيات بريطاني، كان رايت اول من حدد شكل وتكوين المجموعة الشمسية وموقعنا في المجرة، وقال ان المجرة عبارة عن قرص منبسط من النجوم وان المجموعة الشمسية تقع بالقرب من مركز هذا القرص، وان السدم عبارة عن نجوم بعيدة.