المعجم الفلكي

الجميع | # A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
يوجد 76 اسم في هذا الدليل تبدأ بالحرف P.
Pallas بالاس
ثاني اكبر كويكب معروف بعد سيرس، اكتشفه الفلكي هنريتش اولبرز سنة 1802م، وهو واحد من المع اربعة كويكبات في السماء، وابعاده 570×525 × 482 كلم، ويدور الكويكب حول الشمس في 4،145 سنة ارضية.

Palomar Observatory مرصد بالومار
مرصد فلكي كبير تم بناؤه على قمة جبل بالومار جنوبي كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية على يد جورج اليري هيل ، وهوتلسكوب عاكس قطر مرآته الرئيسية 200 بوصة – 508 سنتيمترات - وبجانبه ايضا تلسكوب عاكس من نوع شميدت قطره 48 بوصة – 122- سنتمتر.

pan بان
احد الاقمار الصغيرة التي تدور حول كوكب زحل، اكتشفة الفلكي مارك شولتر سنة 1990 م بعد تحليله صور مركبة الفضاء فواياجير-2. ويقع القمر في فاصل انكي في حلقات الكوكب،قطره 10 كلم تقريبا ويبعد عن زحل 133 الفا و 583 كلم.

Pandora باندورا
احد اقمار كوكب زحل، وهو غير منتظم الشكل، اكتشفه الفلكيان كولينز وكارلسون من خلال صور مركبة الفضاء فواياجير-1 سنة 1980م، ويدور حول زحل في الطرف الخارجي للحلقة F على بعد 141 الفا و 700 كلم من سطح الكوكب، وابعاده 55×44×31 كلم.

Parallax زاوية اللوص
وتسمى ايضا زاوية اختلاف المنظر او الاختلاف الظاهري، وهي ناتجة عن رصد جسم معين من موقعين مختلفين، فتبدو الاجسام التي تقع خلف الجسم المرصود وكأنها قد غيرت من مكانها هذه الطريقة تستخدم في قياس بعد الكواكب والاجرام السماوية الاخرى عن الارض او المجموعة الشمسية.

Parapola القطع المكافئ
مقطع مخروطي الشكل ينتج عن قطع مخروط دائري على نفس مستوى جانب المخروط.

Parkes Telescope تلسكوب باركس
تلسكوب راديوي ضخم قطره 64 مترا، يوجد في مدينة ساوث الجنوبية الجديدة في استراليا.

Parsec فرسخ
وحدة قياس المسافة بين النجوم وتساوي 3،26 سنة ضوئية، وهي المسافة التي تنزاح زاوية اللوص للنجم عندها مقدار ثانية قوسية واحدة.

Partial Eclipse الخسوف والكسوف الجزئي
وهو احتجاب جزء من قرص الشمس وليس كله خلف قرص القمر في الكسوف الشمسي،وكذلك دخول جزء من قرص القمر في ظل الارض وليس كله في الخسوف القمري.

Pasiphae باسيفيا
قمر صغير يدور حول كوكب المشتري ، اكتشفه الفلكي ميلوتي سنة 1908 م، قطره 36 كلم،ويدور حول المشتري على بعد 23 مليونا و 500 الف كلم وباتجاه معاكس للاقمار الاخرى في 735 يوما ارضيا.

Patera باتيرا
فوهة مسطحة ذات حواف مخرمة او نتوءات .

Pavo الطاووس
كوكبة جنوبية حديثة تقع في النصف الجنوبي من القبة السماوية، وتتألف الكوكبة من 17 نجما.

Pegasus الفرس الاعظم
كوكبة سماوية قديمة تقع في النصف الشمالي من القبة السماوية وتشاهد في سمت الراس تقريبا خلال فصل الخريف، وهي كوكبة كبيرة الحجم وتتميز بالنجوم الاربعة التي تشكل مربعا كبيرا في السماء يسمى مربع الفرس الاعظم، وتسمى احيانا الحصان الطائر او الحصان المجنح، يقول عنها الصوفي: وهي على صورة فرس له راس ويدان وبدن الى آخر الظهر وليس له كفل ولا رجل.

Pelican Nebula سديم البجع
سديم في كوكبة الدجاجة يشبه طائر البجع بالقرب من نجم الذنب وبجانب السديم الامريكي الشمالي.

Penumbra شبه الظل
يطلق شبه الظل على المنطقة القاتمة المحيطة بالبقع الشمسية، كما يطلق ايضا على المنطقة المحيطة بظل الارض في خسوف القمر او على المنطقة المحيطة بظل القمر في الكسوف الشمسي.

Perigee الحضيض القمري
النقطة التي يكون فيها القمر اقرب ما يمكن من الارض اثناء دورانه حول الارض في مداره الاهليلجي، ويكون بعد القمر في الحضيض 348292 كلم.

Perihelion الحضيض الكوكبي
هي اقرب نقطة يصلها الكوكب او المذنب او الكويكب من الشمس، والارض تكون في الحضيض خلال شهر كانون الثاني أي في بداية العام.

Period دورة
الوقت الذي يحتاجه الجسم للدوران حول جسم اخر او حول المحور، فالارض تدور حول الشمس في سنة واحدة، وتدور حول محورها في يوم واحد.

Periodic Comets مذنبات دورية
مذنبات تدور حول الشمس في مدة زمنية ثابتة ولا تتغير كما تظهر في السماء بشكل دائم،ومن هذه المذنبات مذنب هالي الذي يظهر في السماء كل 76 سنة كان آخرها سنة 1986 م ورصده مؤلف هذا المعجم في وادي رم جنوب الاردن.

Perseid Meteor Shower البرشاويات
زخات كثيفة من الشهب تشاهد من جهة كوكبة برشاوس في الفترة الواقعة بين 23 تموز وحتى 22 آب من كل عام، ذروتها يوم 12 آب ويمكن رؤية حوالي 50 شهابا في الساعة. وتشاهد هذه الزخة من الشهب نتيجة لمرور الارض من سرب من الغبار الناتج عن مذنب (سويفت – تتل) الذي يدور حول الشمس كل 130 عاما .

Perseus برساوس
كوكبة سماوية قديمة تقع قريبة من القطب الشمالي وتشاهد بوضوح في فصل الشتاء والصيف وتمتد على شكل خط منحن من ذات الكرسي باتجاه العيوق، وتسمى ايضا حامل رأس الغول،يقول عنها الصوفي بانها على صورة رجل قائم على رجله اليسرى وقد رفع رجله اليمنى ويده اليمنى فوق رأسه وبيده اليسرى رأس غول.

Phact فخيتة
هو النجم الفا في كوكبة الحمامة، قدره 2،64 ويبعد عنا 140 سنة ضوئية.

Phase وجه
هي مثل اطوار القمر مثل الهلال والتربيع والاكتمال، هذه الوجوه تمر بها ايضا الكواكب السيارة والاقمار الاخرى نتيجة دورانها حول الاجرام الاكبر منها، حيث لا يظهر كل النصف المضاء من الجسم بسبب تغير زاوية النظر الى الجسم.

Phecda فخذ الدب الاكبر
هو النجم جاما في كوكبة الدب الاكبر، ويقع في اعلى فخذ رجل الدب الاكبر اليمنى، يبعد 90 سنة ضوئية، وقدره 2،44 .

Phercad اخفى الفرقدين
هو النجم جاما في كوكبة الدب الاصغر، وبجانبه نجم اخر المع منه يسميان مع بعضهما الفرقدين او حارسا القطب الشمالي.

Phi فاي
الحرف التاسع والعشرون من الحروف اليونانية القديمة.

Phobos فوبوس
احد قمرين يدوران حول كوكب المريخ اكتشفهما الفلكي اساف هال سنة 1877م، وكلمة فوبوس تعني اله الرعب عند الرومان، قطره 22.2 كلم، ويبعد عن المريخ 9000 كلم، وعلى القمر فوهة كبيرة سميت (ستيكني) وهو اسم زوجة اساف هال مكتشف القمرين. ويعتقد أن القمر فوبوس كويكب أسره المريخ.

Phoebe فيبي
قمر صغير غير منتظم الشكل يدور حول كوكب زحل، اكتشفه الفلكي بيكرنغ سنة 1898 م،يدور حول محوره في 9 ساعات، ويبقى وجه واحد من القمر مواجها لزحل، ويبعد عن زحل 12 مليونا و 952 الف كلم.

Phoenix العنقاء
كوكبة سماوية حديثة تقع جنوب نجم اخر النهر في النصف الجنوبي من القبة السماوية، وليس فيها نجوم لامعة.

Photosphere الطبقة الضوئية
طبقة في الشمس تشاهد من الارض يتراوح سمكها بين 125-190 كلم، وهي الطبقة التي يخرج منها الضوء الى الفضاء، وتبلغ درجة حرارتها حوالي 6000 درجة كلفن.

Pi باي
هو الحرف السادس عشر من الحروف اليونانية القديمة

Piazzi,Giuseppe بياتزي
جيوسيبيه بياتزي(1746 – 1826) فلكي ايطالي، اكتشف اول واكبر كويكب وسماه بنفسه (سيرس) في الاول من شهر كانون الثاني سنة 1801 م اثناء احتفال اصدقائه براس السنة الميلادية .

Pictor آلة المصور
كوكبة سماوية حديثة حددها الفلكي لاسيليه سنة 1752م في النصف الجنوبي من القبة السماوية، وتقع غرب كوكبة السفينة، واهم ما يميز هذه الكوكبة هو ظهور نجم (نوفا) سنة 1925 م في هذه الكوكبة.

Pioneer-10 بايونير-10
اطلقت المركبة سنة 1972 لدراسة كوكب المشتري ومن ثم الخروج من حدود المجموعة الشمسية، ومنذ 21 عاما من اطلاقها استلم العلماء في ناسا اشارة منها سنة 2001م تفيد انها قطعت مسافة 7 بلايين كلم من الارض وانها في طريقها الى نجم الدبران في كوكبة الثور.

Pioneer-11 بايونير-11
اطلقت المركبة سنة 1973 م لاكتشاف عالم النجوم خارج المجموعة الشمسية، واتجهت نحو كوكبة النسر الطائ ، وبعثت اخر رسالة لها سنة 1995 م .

Pisces الحوت
كوكبة سماوية باهته تقع على مدار البروج، وتسمى ايضا السمكتان، وتشاهد خلال فصل الخريف بين كوكبتي الحمل والحوت، المع نجم فيها هو الفا الحوت يسمى الرشا او عقدة الخيطين.

Pisces Australis الحوت الجنوبي
كوكبة سماوية قديمة تقع جنوب القبة السماوية، ونجومها خافتة باستثناء نجم شهير فيها هو فم الحوت، على الرغم من ان الصوفي يعتبر ان النجم فم الحوت ينتمي الى كوكبة الدلو وليس الحوت، لذلك لا يوجد في كوكبة الحوت الجنوبي ما يستحق الانتباه.

Pistol Star نجم البندقية
اكبر نجم معروف حتى الان كثافة واضاءة، لمعانه يزيد على لمعان الشمس بحوالي 10 ملايين مرة، وكثافته اعلى من كثافة الشمس بحوالي 100 مرة، يقع النجم في سديم البندقية.

Plage لطخة ضوئية
منطقه براقة تظهر على سطح الشمس بالقرب من البقع الشمسية القاتمة اثناء حدوث النشاطات الشمسية، وهي عبارة عن غازات تعرضت لحرارة عالية جدا نتيجة النشاطات الشمسية فحدث تسخين للشمس.

Planet كوكب
جسم بارد مكون من الصخور او الغازات المتصلبة يدور حول نجم، لذلك فهو لا يصدر الضوء ولكن يمكن ان يصدر اشعة حرارية او مجال مغناطيسي، وتدور الاقمار حول الكوكب. ويوجد في مجموعتنا الشمسية تسعة كواكب سيارة.

Planet X الكوكب اكس
او الكوكب العاشر، حيث يعتقد وجود كوكب عاشر في المجموعة الشمسية لكنه لم يكتشف بعد، سبب الاعتقاد بوجود الكوكب هو حدوث اهتزاز في مدار اورانوس ربما يكون سببه وجود كوكب عاشر في مكان ما في المجموعة الشمسية.

Planetarium قبة اصطناعية للنجوم
قاعة مثل قاعة السينما في سقفها قبة من الفيبرجلاس او البلاستيك على شكل شاشة مقعرة تشبه القبة السماوية، وفي داخلها جهاز عرض خاص يقوم بعرض صورة النجوم التي تظهر خلال الليل والكواكب السيارة والشمس والقمر، بالاضافة لبعض الاحداث الفلكية المختلفة مثل الخسوف والكسوف والاحتجابات الاخرى، كما توضح القبة احداثيات القبة السماوية المختلفة،بحيث يشعر الشخص في القبة وكأنه موجود في الليل. وتفيد القبة الاصطناعية للنجوم في تدريس الطلبة وهواة الفلك اسماء النجوم وغيرها في النهار دون عناء السهر ليلا.

Planetary Alignment اصطفاف الكواكب
حدوث اصطفاف لاكثر من كوكب على خط واحد في السماء او على نفس المستوى، مثل الاصطفاف الذي حدث خلال شهر ايار سنة 2000م عندما اصطفت كواكب عطارد، الزهرة، الارض، المريخ، المشتري، وزحل على خط واحد، هذه الظاهرة الفلكية تحدث مرة واحدة كل حوالي 165 عاما.

Planetary Nebula سديم كوكبي
سديم ناتج عن انفجار نجم مستعر بحيث تتخذ الغازات الناتجة عن الانفجار شكل حلقة منيرة تشبه الكواكب السيارة، وفي وسطها نواة صغيرة مضيئة. لذلك فالسديم الكوكبي ليس له علاقة بالكواكب.

Planetoid كويكب كبير
مصطلح يطلق احيانا على الكويكبات كبيرة الحجم.

Planetology عالم كواكب
فلكي يختص بدراسة الكواكب السيارة.

Planitia منطقة منخفضة
منطقة منخفضة على سطح القمر او الكوكب.

Planum منطقة مرتفعة
منطقة مرتفعة على سطح القمر او الكوكب.

Plato افلاطون
فيلسوف يوناني ( 427-347 ) قبل الميلاد، الف كتاب(الجمهورية) وضع فيه افكاره واراءه حول الكون الذي يقول انه على شكل كرة ضخمة، وان الاجرام السماوية تدور فيه بدقة.

Pleiades الثريا
عنقود مفتوح من النجوم يقع في كوكبة الثور، لذلك فهي تشاهد في سمت الراصد خلال فصل الشتاء. عرفتها العرب منذ القدم وتباركت بنوءها لانها تشكل المنزلة الثالثة من منازل القمر. وسمتها الحضارة الاروبية في العصور الوسطى (الاخوات السبع) كون الشخص حاد البصر يستطيع رؤية سبعة نجوم مع ان معظم الناس يشاهد ستة نجوم فيها ، لكن يمكن بواسطة التلسكوب مشاهدة حوالي 500 نجم، ويرمز لها في الفهارس الفلكيةM45 .

Pluto بلوتو
هو الكوكب التاسع والاخير المعروف في المجموعة الشمسية حتى الان، اكتشفه هاوي الفلك كلايد تومبو سنة 1930 م، يبعد عن الشمس في المتوسط حوالي 5913 مليون كلم، ويدور حول الشمس في 248 سنة ارضية، وهو مكون من الصخور والجليد، ومعلوماتنا عنه ضئيلة حتى الان، ويدور حوله قمر وحيد هو كارون.

Polaris نجم القطب
هو النجم الموازي لمحور الارض السماوي الشمالي والجنوبي، وهو نجم لا يغيب او يشرق بل يبدو ثابتا في السماء.

Pole القطب
المنطقة التي في نهاية محور دوران الكوكب، ولكل كوكب قطبان شمالي وجنوبي.

Pollux رأس التوأم المؤخر
هو النجم جاما في كوكبة التوامين، يظهر بلون برتقالي، وهو من القدر 1،16 ويبعد عنا 35 سنة ضوئية.

Population 1 الجمهرة الاولى
نجوم مصنفة في مخطط هيرتز سبرنغ – راسل للتطور النجمي، ومن صفات هذه النجوم انها متوسطة العمر أي نجوم شابة وتتكون من نسبة كبيرة من غاز الهيدروجين، وتتركز هذه النجوم بكثرة في اذرع مجرتنا درب التبانة.

Population 2 الجمهرة الثانية
نجوم كبيرة العمر وتكون نسبة العناصر الثقيلة فيها كبيرة، وتتركز في الهالة ونواة المجرة.

Pores المسامات الشمسية
مناطق داكنة مثل البقع الشمسية على سطح الشمس لكنها بدون شبه ظل التي تحيط بالبقع الشمسية كما انها اصغر حجما من البقع الشمسية، يبلغ قطر المسامات الشمسية حوالي 2500 كلم وهي بذلك اصغر بكثير من البقع الشمسية.

Positron بوزيترون
جسم اولي يشبه الالكترون لكنه موجب الشحنة أي انه مضاد الالكترون، لكنه يتشابه مع الالكترون في الكتلة.

Precession ترنح، تقهقر
حركة بطيئة جدا لمحور دوران الارض بحيث يعمل دائرة صغيرة يكملها خلال 25 الفا و 800 سنة، لذلك فاتجاه محور الارض الشمالي والجنوبي يتغير بشكل دائم ويتغير تبعا لذلك النجم القطبي، ففي عهد الفراعنة كان محور الارض الشمالي جهة نجم الثعبان في كوكبة التنين، واتجاه المحور الشمالي الان في النجم القطبي الشمالي في كوكبة الدب الاصغر، وفي سنة 13000 م سيكون نجم فيغا النسر الواقع هو النجم القطبي. ان هذا التغير يؤدي ايضا الى تقهقر نقطتي الاعتدالين الربيعي والخريفي وكذلك الانقلابين الصيفي والشتوي مقدار 30 درجة كل الفي سنة نحو الغرب، وهذه الحركة ناتجة عن جذب القمر والشمس للمنطقة المنبعجة عند خط الاستواء.

Probe مجس فضائي
مركبة صغيرة غير مأهولة تهدف الى جمع المعلومات عن الاجرام السماوية، وبعض هذه المجسات يعود الى الارض.

Procyon الشعرى الشامية
هو النجم الفا في كوكبة الكلب الاصغر، وهو ايضا ثامن المع نجم في السماء كلها، ويشكل احدى الزوايا في مثلث الشتاء، يبعد عنا 11،4 سنة ضوئية، ولمعانه يفوق لمعان الشمس بحوالي سبع مرات، وهو من القدر 0،37، يدور حوله نجم مرافق وهو قزم ابيض يبعد عن الشعرى الشامية 15 وحدة فلكية.

Prometheus بروميثيوس
قمر صغير يدور حول كوكب زحل، اكتشفه الفلكيان كولنز وكارلسون من خلال صور مركبة الفضاء فواياجير-1 سنة1980، ويقع القمر بالقرب من الحافة الداخلية للحلقة F في حلقات زحل، يبعد عن زحل 139 الفا و 353 كلم، وابعاده 74×50×34 كلم.

Prominence الشواظ الشمسي
السنة ضخمة من اللهب تظهر على شكل اقواس من اللهب تندفع على بعد يصل الى 750 الف كلم من سطح الشمس.

Proper Motion حركة ذاتية
حركة بطيئة جدا للنجم في السماء تصل الى اجزاء الثانية خلال السنة الواحدة ، ويمكن معرفة الحركة من خلال تغير زاوية موقع النجم بالنسبة للنجوم الاخرى ، هذه الحركة ناتجة عن دوران النجم حول مركز المجرة والاختلاف بين سرعة حركة النجم نفسه.

Proteus بروتيوس
ثاني اكبر قمر يدور حول كوكب نبتون، اكتشفته مركبة الفضاء الامريكية فواياجير-2 سنة 1989 م، يدور حول نبتون على بعد 117 الفا و 650 كلم، وهو غير منتظم الشكل وابعاده 218× 208× 201 كلم، وعلى سطحه توجد فوهة اصطدامية كبيرة الحجم.

Proto Galaxy مجرة اولية
مجرة في بداية تشكلها.

Proto Star نجم اولي
نجم في المراحل الاولى من تشكله وقبل ان تبدأ التفاعلات النووية في باطنه، حيث يكون على شكل كتلة ضخمة من غاز الهيدروجين والتي تنكمش على نفسها منتجة حرارة عالية نسبيا هي حرارة النجم الاولي.

Proton بروتون
جسيم موجب الشحنة يوجد في نواة الذرة، والجسيم مكون من جسيمات اولية تسمى الكواركات.

Proxima Centauri قنطورس الاقرب
هو النجم الفا في كوكبة قنطورس، يبعد عنا 4،3 سنة ضوئية فقط وهو اقرب النجوم الينا، من القدر 1,7.

Psi بساي
هو الحرف الحادي والثلاثون وقبل الاخير في ترتيب الحروف الهجائية اليونانية.

Ptolemy,Claudius بطلميوس
كلاوديوس بطلميوس (87-150) بعد الميلاد، فلكي ورياضي يوناني، وضع اول نموذج للكون اعتقد فيه ان كل الاجرام السماوية تدور حول الارض، كما الف اكبر موسوعة فلكية وصلتنا من علماء اليونان وهي موسوعة (الماجسطي) التي جاء فيها كل المعارف الفلكية اليونانية وترجمت الى اللغة العربية عن طريق علماء الفلك العرب، وللاسف لم يصلنا الا القليل عن هذه الموسوعة.

Puck بك
قمر صغير يدور حول كوكب اورانوس، اكتشفته مركبة الفضاء فواياجير-2 سنة 1985م،قطره 154 كلم، يبعد عن اورانوس 86 الف و 10 كلم.

Pulsar نجم نابض
نجم تحولت مادته الى نيوترونات أي انه نجم نيوتروني نتيجة لانهيار مادته بعد انفجار النجم،ويدور النجم النابض حول نفسه بسرعة كبيرة مولدا مجالا مغناطيسيا قويا ومطلقا نبضات راديوية قوية تسجلها المراصد الفلكية الراديوية بوضوح، هذه النبضات الراديوية منتظمة جدا حتى ان الفلكيين اعتقدوا انها قادمة من مخلوقات ذكية عند اكتشاف النجوم النابضة. وكانت طالبة الفلك في جامعة كامبردج جوسلين بل هي التي اكتشفت النجوم النابضة سنة 1967م، وعندما اخبرت استاذها انتوني هيويش اعتقد انها قادمة من مخلوقات ذكية سماها (الاقزام الخضر) لكن بين الفلكي الفيزيائي ثوماس جولد ان النبضات صادرة من نجم تحولت مادته الى نيوترونات. ومن...

Puppis الكوثل
كوكبة سماوية جنوبية وتعتبر احدى الكوكبات الصغيرة في كوكبة السفينة وتمثل الجزء الخلفي من السفينة وتسمى ايضا (مؤخرة السفينة) ومن اشهر النجوم فيها نجم التريس وهو تصغير ترس وهو نجم رو الكوثل.

Pythagoras فيثاغورس
فيثاغورس من ساموس (569-475) قبل الميلاد، فيلسوف وفلكي ورياضي يوناني، اسس المدرسة المعروفة باسمه (مدرسة فيثاغورس) في مدينة كروتون الايطالية، اعتقد فيثاغورس ان الارض في مركز الكون، كما كان اول من قال ان نجمتي الصباح والمساء هما كوكب الزهرة أي انها جرم واحد.

Pyxis بيت الابرة
المقصود بها بيت الابرة وهي جزء من كوكبة السفينة الجنوبية ، والقدماء لم يذكروا الاسم الانجليزي على الاطلاق أي ان الاسم الانجليزي اصطلاح حديث فقط .