المعجم الفلكي

الجميع | # A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
يوجد 77 اسم في هذا الدليل تبدأ بالحرف M.
M م
الحرف الاول من اسم الهاوي الفلكي الفرنسي ( شارلز ميسييه ) الذي كان اول من وضع فهرسا للنجوم وضم 103 أجرام، وكل جرم يسبقه حرفM يعني هذا رقم الجرم في فهرس ميسييه.

M1 م1
اول سديم في فهرس ميسييه، وهو سديم السرطان في كوكبة الثور.

M31 م31
السديم رقم 31 في فهرس ميسييه، وهي مجرة المراة المسلسلة اقرب المجرات الى مجرتنا درب التبانة.

Mabsuta ذراع الاسد المبسوطة
هو النجم ابسلون في كوكبة التوامان في الفلك الحديث، وهذا الاسم غير صحيح اذ ان ذراع الاسد المبسوطة اطلقت على النجمين الفا و بيتا التوامين ولكن المترجمين اخطأوا في نقل وترجمة هذا الاسم.

Macho ماكو
اختصار للجملة Massive Compact Halo Object وهي تجمع للمادة الكثيفة في هالة المجرات مثل المادة المظلمة والاقزام البيضاء والنجوم النيوترونية والثقوب السوداء.

Magellan Spacecraft مركبة ماجلان الفضائية
مركبة اطلقت يوم 4 ايار سنة 1989م نحو كوكب الزهرة ووصلت الكوكب يوم 10آب سنة 1990 م، ودرست حوالي 98 % من سطح الزهرة حتى نهاية عام 1994م ، والتقطت صورا واضحة لمعالم السطح.

Magellan,Ferdinand ماجلان
فرديناند ماجلان(1480-1521) بحار برتغالي، يقال انه اول من دار حول كوكب الارض.

Magellanic Clouds سحابتا ماجلان
مجرتان غير منتظمتين في الشكل تقعان بالقرب من القطب السماوي الجنوبي، وتنتميان الى مجموعة المجرات المحلية التي تتألف من 30 مجرة من بينها مجرتنا درب التبانة. وتبعد عنا 163 مليون سنة ضوئية.

Magma صهارة
صخور ومواد منصهرة تشكلت من المقذوفات البركانية (اللافا)Lava وتشكل قشرة الكرة الارضية او قشرة الكواكب السيارة، هذه المواد المقذوفة تتكون من السيليكات المخلوطة بالغازات والماء عندما تكون مائعة وعندما تبرد تتحول الى صخور نارية.

Magnetar نجم مغناطيسي
نجم ذو قوة مغناطيسية هائلة تصل الى الف تريليون مرة من مغناطيسية الارض، وربما يكون النجم المغناطيسي ذا مادة منضغطه بشكل كبير وسطح مضطرب وكأنه زلزال نجمي، وتكون النتيجة انطلاق كمية كبيرة جدا من الطاقة والاشعة الراديوية، وهو اشبه بالنجوم النيوترونية.

Magnetic Field المجال المغناطيسي
المساحة المحيطة بالمغناطيس التي تتأثر خلالها الاجسام الاخرى بجاذبيتة، وللاجرام السماوية مجال مغناطيسي ايضا، ولكل جرم مجال جاذبية مختلف عن الاخر ويعتمد ذلك على كتلة الجرم.

Magnetic Storm عاصفة مغناطيسية
جسيمات مشحونة كهربائيا تنبعث من الشمس وتنطلق نحو الفضاء بسرعة 1000-2000 كلم في الثانية الواحدة، وتصل كوكب الارض بعد حوالي 21 ساعة، وتتفاعل مع الطبقة المتأينة الخارجية من الغلاف الغازي الارضي(الايونوسفير) فتشوش على الاتصالات الراديوية واللاسلكية لعدة ايام، وتزداد ظاهرة الشفق القطبي.

Magnetosphere الغلاف الارضي المغناطيسي
البيئة او المساحة التي يؤثر المجال المغناطيسي الارضي عليها، ويتحكم المجال المغناطيسي في كافة العمليات الفيزيائية التي تحدث في الارض مثل الشفق القطبي والاتصالات الراديوية واللاسلكية.

Magnetotail ذيل مغناطيسي
ذيل او حزام مغناطيسي يمتد من الارض وحتى مسافة تقدر بحوالي الف ضعف نصف قطر الارض نحو الفضاء وفي الجهة البعيدة او المعاكسة لاتجاه الشمس.

Magnitude القدر
مقدار لمعان الاجرام السماوية، كان اول من وضع اقدار النجوم الفلكي اليوناني الشهير (هيبارخوس) الذي توفي سنة 190 قبل الميلاد، حيث اعطى النجوم اللامعة القدر الاول،والنجوم الاقل لمعانا القدر الثاني، والنجوم الاقل لمعانا القدر الثالث وهكذا حتى القدر السادس وهي اخفت النجوم التي يمكن رؤيتها انذاك. والفلك الحديث حافظ على هذا الاسلوب،انما اضاف تعديلات لم يدخلها هيبارخوس، فقد ادخل الفلك الحديث القدر السالب نظرا للمعان بعض النجوم والاجرام الاخرى، فنجد ان قدر الشمس –27 وقدر القمر –12 وهكذا، كما ادخل الفلك الحديث الكسور العشرية لتحديد القدر بسبب الدقة في تحديد اقدار النجوم.

Main Sequence نجوم التتابع الرئيسي
خط لتطور النجوم يبدأ من الزاوية اليسرى العلوية من مخطط هيرتزسبرانج- راسل وينتهي في الزاوية اليمنى السفلية من المخطط، ويظهر هذا الخط ان معظم النجوم تقضي حياتها خلال هذه المرحلة، والتي تتميز نجومها بحرارتها العالية ولمعانها الشديد وعمرها الصغير او متوسطة العمر.

Major Axis المحور الاكبر
القطر الكبير في المدار الاهليلجي للاجرام السماوية.

Major Planet كوكب عملاق
كوكب كبير الحجم بالنسبة للكواكب الاخرى.

Mantle الوشاح
احدى الطبقات الجيولوجية في كوكب الارض وتقع بين القشرة والنواة.

Map ماب / راسم الكون
قمر اصطناعي اطلق الى الفضاء في شهر نيسان سنة 2001م لدراسة الكون ومحاولة الاجابة على الكثير من الاسئلة حول نشاة الكون والظروف السائدة وكيفية تشكل المجرات ودراسة الاشعة الخلفية الكونية وهي الاشعة التي رافقت نشوء الكون.

Mare بحر قمري
سهول على سطح القمر تشاهد من الارض على شكل مناطق داكنة، وظن الفلكي المعروف غاليليو سنة 1610م انها بحارا مع انها خالية تماما من الماء، وبقيت هذه التسمية متداولة في الفلك الحديث. وعلى سطح القمر 11 بحرا هي : 1 محيط العواصف Ocean Procellaum 2 بحر الامطار Mare Imbrium 3 بحر الهدوء Mare Tranqulum 4 بحر الصفاء Mare Serenetatis 5 بحر الشدائد Mare Crisium 6 بحر الاخصاب Mare Feconditatis 7 بحر الابخرة Mare Vaporum 8 بحر البرد Mare Frigoris 9 بحر الامزجة MareHumorum 10 بحر الرحيق Mare...

Marfic المرفق
هو النجم لامدا في كوكبة الحواء.

Mariner مارينر
مشروع امريكي لدراسة الكواكب السيارة في المجموعة الشمسية وهي عطارد والزهرة والمريخ، وتألف المشروع من عشر مركبات فضائية انطلقت مارينر-1 سنة 1962 واتهت بالمركبة مارينر-10 سنة 1973م. وتمكنت هذه المركبات من التقاط الاف الصور وارسال معلومات زخمة عن الغلاف الغازي لهذه الكواكب مثل الكتلة ودرجة الحرارة والضغط الجوي وغيرها.

Marius,Simon ماريوس
سيمون ماريوس (1570-1624) فيزيائي وفلكي الماني، كان متابعا لدراسات وانجازات غاليليو وكبلر، ادعى بانه اكتشف الاقمار الاربعة التي تدور حول المشتري قبل غاليليو نفسه،ودون مساعدة غاليليو.

Markab منكب الفرس
هو النجم الفا في كوكبة الفرس الاعظم، والاسم الانجليزي تحريف من متن او مركب الفرس،يبعد 109 سنوات ضوئية، وقدره 2,5.

Markeb مركب
هو النجم كابا في كوكبة الشراع، قدره 2،45.

Mars المريخ
يسمى المريخ الكوكب الاحمر وذلك للونه الاحمر الذي يظهر به في السماء، ويقع المريخ في المرتبة الرابعة في البعد عن الشمس ويلي الارض مباشرة، و المريخ في المرتبة السابعة من حيث الحجم ولا يصغره سوى كوكبي عطارد وبلوتو، ويدور المريخ حول محوره في 24 ساعة و 37 دقيقة و 23 ثانية، ويدور حول الشمس في 687 يوما، وللمريخ غلاف غازي رقيق حيث تقل كثافته عن كثافة الغلاف الغازي الارضي بحوالي 1000 مرة. وكان المريخ هدف هواة الفلك والمركبات الفضائية الحديثة للاعتقاد بوجود حياة او حضارة متقدمة على سطحه. ويدور حول المريخ قمران هما فوبوس و ديموس.

Mars Face الوجوه المريخية
صخور منحوتة على سطح المريخ تظهر صورة وجه انسان، تم اكتشافها عن طريق المركبات الفضائية التي دارت حول المريخ، ويعتقد الفلكيون ان هذه الوجوه ربما نتجت عن عوامل التعرية مثل النحت الناتج عن الرياح والعواصف المريخية او بسبب عوامل جيولوجية او ربما تكون بسبب مخلوقات عاقلة عاشت على كوكب المريخ في الماضي.

Martian مريخي
كل شيء له علاقة بكوكب المريخ.

Mass الكتلة
هي مقدار ما يحويه الجسم من مادة، وتقاس من خلال حقل الجاذبية للجسم.

Maxwell,J,C ماكسويل
جيمس كلارك ماكسويل (1831-1879) فلكي وفيزيائي بريطاني، له العديد من الدراسات التي ساهمت في تطوير علم الفلك.

Mega Parsec ميغا بارسك
وحدة قياس المسافات بين النجوم وتساوي مليون فرسخ فلكي، والفرسخ الفلكي يساوي 3,26 سنة ضوئية.

Megrez المغرز
هو النجم دلتا في كوكبة الدب الاكبر، من القدر 3,3.

Meissa الميسان
هو النجم لامدا في كوكبة الجبار، هذا الاسم نقل الى هذه الكوكبة خطا من كوكبة التوأمين.

Mekbuda ذراع الاسد المقبوضة
هو النجم زيتا في كوكبة التوأمان.

Menkalinan منكب ذي العنان
هو النجم بيتا في كوكبة ممسك الاعنة، من القدر 1،86.

Menkib منكب الثريا
هو النحم "كساي" في كوكبة برشاوس او حامل راس الغول.

Meragha Observatory مرصد مراغه
مرصد بناه نصير الدين الطوسي في عهد هولاكو في الفترة الواقعة بين 12591266 م في مدينة مراغة في مقاطعة اذربيجان الايرانية. ومن خلال هذا المرصد وضع نصير الدين الطوسي زيجه الشهير (الزيج الايلخاني) وارفق بالمرصد مكتبة فلكية ضخمة ضمت اكثر من اربعمائة الف مجلد وكتاب.

Merak مراق البطن
وهو النجم بيتا في كوكبة الدب الاكبر، ويعرف بالمراق فقط.

Mercury عطارد
اقرب الكواكب السيارة الى الشمس، يبعد عن الشمس 96،7 مليون كلم في المعدل، ويومه 58،65 يوما ارضيا، وسنته 87،97 يوما ارضيا أي ان يوم عطارد يبلغ ثلثي سنته، قطره 4878 كلم، ويتميز سطح عطارد بالفوهات المنتشرة على سطحه مثل سطح القمر، وكذلك كمية الحديد التي تصل نسبتها الى 80 بالمئة من تركيب الكوكب. وليس لعطارد اقمار .

Meridian خط الزوال
الخط الوهمي الممتد من القطب السماوي الشمالي مارا بسمت الراصد ومنتهيا بالقطب السماوي الجنوبي، أي الخط الذي يقسم السماء الى نصفين متساويين شرقي وغربي، واذا وصله الجرم السماوي يسمى العبور Transit وعندما تصله الشمس يكون نصف النهار قد انقضى، وعندها يرفع آذان الظهر.

Mesosphere ميزوسفير
طبقة في الغلاف الغازي الارضي تقع بين طبقتي الستراتوسفير والايونوسفير، وتتميز هذه الطبقة بانخفاض الحرارة مع زيادة الارتفاع عن سطح الارض، وتمتد من ارتفاع 17-80 كلم عن سطح الارض.

Messier Catalog فهرس مسييه
قائمة بمواقع السدم والمجرات وعناقيد النجوم والتي تظهر على شكل بقع ضبابية باهتة وضعها الفلكي الفرنسي شارل مسييه، وضمت القائمه 103 سدم، منها 35 مجرة و 30 عنقودا نجميا مفتوحا و 29 عنقودا كرويا و 4 سدم كوكبية و 7 سدم انبعاث.

Messier, Charles مسييه
شارلز مسييه (1730 – 1817) هاوي فلك فرنسي، كان يعشق اكتشاف المذنبات، وكثيرا ما كان يرى بقعا ضبابية باهتة كان يحسبها مذنبا ولكن يكتشف فيما بعد انها سدم ومجرات،وحتى لا يقع في هذه الاخطاء مرة ثانية وضع قائمة حدد فيها مواقع هذه البقع الضبابية المزعجة سميت فيما بعد بفهرس مسييه.

Meteor شهاب
ذرة ترابية صغيرة الحجم اكبرها حجما لا يزيد على حبة الحمص، تركتها المذنبات في الفضاء بين الكواكب السيارة، وعنما تصطدم هذه الذرات الترابية بالارض تحتك مع الغلاف الغازي الارضي فتشتعل على شكل اسهم نارية تظهر فجاة ثم تختفي واكبرها حجما يستمر لمدة ثانية واحدة او اكثر، وتبدا الشهب بالاحتراق على ارتفاع 120 كلم عن سطح الارض وتتحول الى رماد على ارتفاع 60 كلم لذلك لا تصل الشهب سطح الارض.

Meteor Showers زخات الشهب
زيادة في عدد الشهب المشاهدة من الارض خلال فترات محددة من السنة وهي ناتجة عن مرور الارض من خلال نهر الغبار الذي تركته المذنبات في مسارها حول الشمس فيزيد عدد الشهب المشاهدة عن الظروف العادية.

Meteor Storm عاصفة شهب
زيادة كبيرة في عدد الشهب تظهر مثل ندف الثلج حيث تشاهد الاف الشهب خلال الدقيقة الواحدة، وهي ناتجة عن مرور الارض من سرب ضخم من الذرات الغبارية التي تتحول الى الاف الشهب.

Meteor Storm فوهة نيزكية
فوهة على سطح القمر او الكوكب ناتجة عن اصطدام نيزك بسطحها. وهنالك عدة فوهات نيزكية على سطح الارض مثل فوهة اريزونا.

Meteorite نيزك
قطعة صخرية كبيرة الحجم نسبيا تتكون من المعادن مثل النيكل والحديد، واصلها من الكويكبات وليست المذنبات التي تعتبر مصدر الشهب، وتدخل النيازك الغلاف الغازي الارضي ويحترق جزء منها ويصل الجزء الاخر كوكب الارض، محدثا فوهة على السطح اذا ما سقط على اليابسة ونافورة من المياه اذا سقط على مياه البحار والمحيطات، يرافقها صوت انفجار ودوي هائل.

Metis ميتس
قمر صغير يدور حول كوكب المشتري اكتشفته مركبة الفضاء فواياجير-2 سنة 1980م،قطره 40 كلم ، ويبعد عن المشتري 128 الف كلم أي بالقرب من حلقات المشتري الغازية.

Micron ميكرون
وحدة قياس طول الموجات ويساوي جزء من الف جزءا من المليمتر، وبتعبير اخر فان 1 ميكرون يساوي 1..،. ملمتر .

Midnight منتصف الليل
الفترة التي تكون فيها الشمس قد قطعت مسافة 180 درجة عن خط زوال الراصد، أي تكون الشمس في خط الزوال المقابل للراصد على الكرة الارضية.

Milky Way درب التبانة
اسم اطلقه القدماء على نهر المجرة وهو الخط الضبابي الذي يشاهد في سماء الصيف،واصطلح ان يطلق هذا الاسم على المجرة التي نعيش فيها. وتحتوي مجرتنا على 400 الف مليون نجم، وقطرها حوالي 100 الف سنة ضوئية، وهي حلزونية الشكل.

millisecond pulsars نوابض الميلي ثانية واحدة
أحد أنواع النجوم النابضة لكنها تتميز بصغر حجمها وكثافتها العالية ودورانها السريع جدا حول محورها حيث تدور أكثر من مئة مرة في الثانية الواحدة، ونتيجة لذلك تطلق موجات راديوية قوية جدا ومنتظمة أيضا، كما لوحظ أن هذا النوع من النجوم ينتمي غالبا الى النجوم الثنائية أي أنها ليست نجما وحيدا في المجرة بل يشترك معه نجم اخر يدوران حول مركز جاذبي مشترك بينهما مثل الارض والقمر.

Mimas ميماس
احد الاقمار الكبيرة التي تدور حول كوكب زحل، اكتشفه السير وليم هيرشل سنة 1789 م،قطره 389 كلم، يبعد عن زحل 186 الفا و 644 كلم .

Mimosa ميموسا
هو النجم بيتا في كوكبة الصليب الجنوبي، قدره 1،28 ويبعد عنا 490 سنة ضوئية.

Minkar منخر قيطس
هو النجم الفا في كوكبة قيطس، يبعد 130 سنة ضوئية.

Minor Planet كوكب صغير / كويكب
لقب يطلق احيانا في اللغة الانجليزية الحديثة على الكويكبات أي تصغير كوكب.

Mintaka المنطقة
او منطقة الجوزاء، وهو النجم دلتا في كوكبة الجبار ، قدره 2،5 وهو نجم ثنائي قدر النجم المرافق 7.

Mir مير
كلمة مير تعني السلام باللغة الروسية، وهي محطة فضاء روسية، اطلقت الى الفضاء يوم 20 شباط سنة 1986 م لتعمل حول الارض مدة 15 سنة، ومكث فيها رواد فضاء وعلماء فلك وعلماء كونيات بالتناوب، ثم عادت المحطة الى الارض يوم 23 اذار سنة 2001م.

Mira اعجوبة قيطس
النجم اوميكرون في كوكبة قيطس يتغير بطريقة غريبة وملفتة للنظر، فلمعانه يتغير خلال 331 يوما من القدر 5،3 الى القدر 12 وبشكل منتظم دون معرفة آلية هذا التغير.

Mirach المراق
هو النجم بيتا في كوكبة المراة المسلسلة، وهو تحريف للمئزر في كوكبة الدب الاكبر ونقل الى هنا خطأ، ويسمى ايضا الرشاء او جنب المراة المسلسلة، هذا النجم عملاق احمر قدره 2,02 ويبعد 76 سنة ضوئية.

Mirror مرآة
سطح زجاجي له وجه مصقول وعاكس للضوء، والوجه العاكس اما ان يكون مستويا أو مقعرا او محدبا، والمرايا المقعرة تستخدم في التلسكوبات العاكسة والتي كان اول من ادخلها اسحق نيوتن سنة 1668م.

Mirzam المرزم
هو النجم بيتا في كوكبة الكلب الاكبر ويسمى مرزم الشعرى اليمانية.

Mizar العناق
هو النجم زيتا في كوكبة الدب الاكبر. ويوجد نجم ملاصق له سمته العرب السهى، قدره 6.،2 ويبعد 88 سنة ضوئية.

Monoceros شهر
فترة زمنية لها اصطلاحان، الاصطلاح الاول هو الشهر القمري وهي المدة التي يقضيها القمر في الدوران حول كوكب الارض ومدته الوسطية 29,5 يوم، والاصطلاح الثاني هو الشهر الشمسي ومدته الوسطية 30 يوما ويتكون من 12 جزءا من السنة الشمسية.

Monoceros وحيد القرن
كوكبة سماوية حديثة حددها هيفيليوس سنة 1690م، وتقع على خط الاستواء بين كوكبتي الكلب الاكبر والكلب الاصغر.

Moon القمر
القمر الارضي الوحيد الذي يدور حول الارض ، ويفيد في تقسيم الزمن وحدوث المد والجزر واضاءة الارض ليلا. يبلغ قطر القمر 3475 كلم ويبعد عن الارض 384400 كلم، وسطحه مليء بالفوهات والسهول.

Moonrise شروق القمر
طلوع القمر من الشرق نتيجة حركة الارض المحورية ، ويتأخر القمر عن الشروق في كل ليلة بمعدل 52 دقيقة بسبب حركة القمر نفسه حول الارض.

Moonset غروب القمر
هبوط القمر تحت الافق الغربي للراصد بعد عبوره السماء.

Moore.Patrick موور, باتريك
باتريك موور( 1923 ) هاوي فلك بريطاني معروف، الف اكثر من 60 كتابا في علم الفلك، وهو مقدم برنامج فلكي ثابت في قناة البي بي سي BBC، كما وضع خريطة لسطح القمر.

Morning Star نجمة الصباح
اسم اطلقه القدماء على كوكب الزهرة عندما تظهر في الصباح قبل شروق الشمس، مع العلم أن القدماء لم يكن لديهم العلم بان نجمة الصباح هي كوكب الزهرة.

Moslem Calendar التقويم الاسلامي
التقويم الذي اعتمد عليه المسلمون في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، وهو تقويم قمري ابتدأ يوم 15 تموز سنة 622 م، وهي السنة التي هاجر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة المنورة وسمي بالتقويم الهجري.

Mount Wilson Palomar مرصد ويلسون
مرصد بناه الفلكي جورج اليري هيل سنة 1904م، على قمة جبل ويلسون في باسادينا بولاية كاليفورنيا.

Mu ميو
الحرف الثاني عشر من الحروف الهجائية اليونانية القديمة.

Multible Star نجم متعدد
عدد من النجوم تدور حول مركز تجاذبي مشترك، وتشبه النجوم الثنائية لكن عدد نجومها يزيد على نجمين، ومن الامثلة الشهيرة عن النجوم المتعددة هو نجم رأس التوأام المقدم الذي يتالف من ستة نجوم.

Musca Australis الذبابة الجنوبية
كوكبة جنوبية حديثة تقع في النصف الجنوبي من القبة السماوية، وتقع بين كوكبتي الحرباء والصليب الجنوبي، نجومها خافتة والمع نجومها من القدر الثالث.