المعجم الفلكي

الجميع | # A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
يوجد 62 اسم في هذا الدليل تبدأ بالحرف H.
H ش
رمز يستخدم للتعبير عن القدر المطلق للكويكبات، والقدر المطلق للكويكبات يعني اللمعان الذي سيصله الكويكب اذا وضع على بعد وحدة فلكية واحدة، والوحدة الفلكية هي معدل بعد الارض عن الشمس وتساوي 149،6 مليون كلم.

H1 ش1
رمز يقصد به السدم التي تحتوي على هيدروجين غير مشحون أي متعادل كهربائيا.

H11 ش2
رمز يقصد به السدم التي تحتوي على هيدروجين مشحون مثار.

Hadar حضار
هو النجم بيتا في كوكبة قنطورس .

Hadley,John,H هادلي
جون هادلي( 1682-1744) مهندس ومخترع انجليزي، يعتبر اول من بنى تلسكوب عاكس،كما اخترع آلة الربع ( Quadrant ) وتسمى ربعية هادلي .

Hakimite Tables الزيج الحاكمي
جداول فلكية تبين حركة الكواكب والشمس والقمر وبعض الاحداث الفلكية وضعها الفلكي العربي المعروف( ابن يونس) وصدر في عهد الخليفة الحاكم بامر الله الذي سمي باسمه (الزيج الحاكمي) .

Hale Telescope تلسكوب هيل
تلسكوب ضخم موجود على قمة جبل "بالومار" قرب كاليفورنيا ، ومنذ بنائه سنة 1948 وحتى بداية الثمانينيات من القرن العشرين كان اكبر التلسكوبات في العالم .

Half Life نصف الحياة
المقصود بنصف الحياة المدة التي تتحول خلالها نصف المادة المشعة مثل اشعة بيتا و جاما الى مادة اخرى، فاليورانيوم مثلا يتحول نتيجة الأشعة التي يطلقها الى رصاص بعد مدة طويلة تقدر بحوالي 4500 مليون سنة، وهي طريقة فعالة في تحديد اعمار الصخور والكواكب وغيرها.

Half Moon نصف القمر
وهو القمر عند وجوده في التربيعين الاول والثاني، حيث يظهر القمر على شكل نصف قمر او نصف دائرة.

Hall,Asaph هال
اساف هال ( 1829- 1907 ) فلكي امريكي، اكتشف يوم 12 اب سنة 1877 م قمري المريخ فوبوس و ديموس، باستخدام المرصد الفلكي الامريكي للملاحة البحرية ذي القطر 26 بوصة وهو من النوع الكاسر.

Halle-Bopp Comet مذنب هيل بوب
اجمل مذنب شوهد في نهاية القرن العشرين، اكتشفه اثنان من هواة الفلك هم (الان هيل) من نيومكسيكو و(ثوماس بوب) من اريزونا سنة 1997 م كلا على حدة، قطر نواة المذنب 40 كلم، وسيشاهد في المرة القادمة سنة 4377 م أي بعد 2380 سنة وهي مدة دوران المذنب حول الشمس ان شاء اللة !! .

Halley,Edmond هالي
السير ادموند هالي ( 1656-1742 ) فلكي بريطاني. عرف ان المذنبات تدور حول الشمس وان المذنب الكبير الذي ظهر سنة 1682 سيعود سنة 1758، وعاد المذنب بالفعل في هذه السنة التي لم يشهدها هالي لانه توفي قبل هذه السنة بحوالي 16 سنة، وتكريما له سمي المذنب الشهير باسمه. كما قام هالي بالعديد من الانجازات الفلكية، فقد وضع اطلسا للنجوم في القبة السماوية الجنوبية ضم اكثر من 381 نجما جديدا وطبع كتاب المبادئ الذي الفه استاذه اسحق نيوتن.

Halleys Comet مذنب هالي
و احد المذنبات المشهورة والتي تدور حول الشمس، شوهد لاول مرة – او حسب ما تشير اليه المصادر الاثرية والفلكية – من الفلكيين الصينيين سنة 240 قبل الميلاد، لكن السير ادموند هالي كان اول من عرف ان هذا المذنب يدور حول الشمس كل 76 سنة، واكد ان هذا المذنب نفسه الذي ظهر في السنوات 1531 و 1607 و 1682 . وشوهد اخر مرة سنة 1986 م وشارك في رصده مؤلف هذا المعجم، وسيعود المذنب للظهور سنة 2061 م. وعندما تخترق الارض النهر الغباري الذي يتركه مذنب هالي، تظهر في السماء زخات شهب وهي المعروفة باسم ايتا الدلويات والجباريات .

Hallo هالة
حلقة لامعة تظهر احيانا حول القمر والشمس في السماء ناتجة عن انعكاس الضوء وانكساره بسبب الحبيبات الكريستالية في الغلاف الجوي الارضي .

Hamal حمل
هو النجم الفا في كوكبة الحمل وليس الكوكبة نفسها كما يظن البعض .يبعد عنا 76 سنة ضوئية وهو من القدر الثاني .

Hararan الهراران
اسم اطلقه العرب على النجمين الفا النسر الواقع والفا العقرب اللذين يطلعان في نفس الفترة تقريبا .

Hartmann,Johannes F هارتمان
جوهانس فرانز هارتمان ( 1865-1936 ) فيزيائي فلكي الماني، اكتشف سنة 1904 م سحب غاز الكالسيوم داخل النجوم، وطور نظرية حول النجوم "النوفا" كما درس الكويكب ايروس.

Harvest Moon قمر الحصادين
اطول ليلة قمرية للقمر البدر خلال العام، وتكون هذه الليلة عادة عندما يكون القمر البدر قريبا من الاعتدال الخريفي الذي يصادف يوم 23 ايلول من كل عام، حيث يكون القمر في ابعد مسافة شمال خط البروج لذلك يشرق من اقصى الشمال الشرقي ويمكث اطول فترة في السماء خلال العام ويكون لمعانه مميزا، لذلك كان الحصادون يستغلون هذه الليلة المقمرة في الحصاد ليلا تحت نور القمر، لذلك سمي بقمر الحصاد .

Hawking,Stephen هوكنغ
ستيفن هوكنغ ( 1942- ؟ ) فيزيائي وكوني بريطاني، ركز ابحاثه حول فيزياء الثقوب السوداء وحالة التفرد في البعد الزمكاني، كما تمكن سنة 1971 من معرفة ما حدث قبل الانفجار العظيم بلحظات قليلة، وتمكن ايضا من التعرف الى الثقوب السوداء الصغيرة.

HD ه.د
رمز يدل على تصنيف السدم والمجرات والنجوم التي حددها الفلكي هنري درابر وضم 225 الفا و 300 نجم وسديم ومجرة، فمثلا يرمز الى النجم فيغا في كوكبة النسر الواقع HD172167) ) في فهرس درابر .

Heat Shield الدرع الواقي
خليط من تربة القمر أو المريخ والكويكبات السيارة يستخدم كطلاء للجدار الخارجي من أجسام الصواريخ والكبسولات الفضائية بحيث يمكنها مقاومة الحرارة العالية الناتجة عن احتكاكها بالغلاف الغازي للأرض أثناء إطلاقها نحو الفضاء الخارجي أو عودتها للأرض.

Heaven السماء
هي الكرة الوهمية التي تحيط بكوكب الارض و تعلو راس الانسان وتتكون من كل الاجرام السماوية المرئية وغير المرئية.

Heavenly Bodies الأجرام السماوية
كل الأجرام سواء النجوم او الشمس او القمر او الكواكب ... الخ تسمى اجراما سماوية.

Heavy Elements العناصر السماوية الثقيلة
يقصد بها في علم الفلك كل العناصر الاثقل من الهيدروجين والهيليوم .

Heavy- Metal Star نجم العناصر الثقيلة
هي نوع من النجوم غير المرئية ومن ضمن العمالقة الحمر وتتشكل من الباريوم الثقيل والنوع S من النجوم العمالقة. وتتكون هذه النجوم من عناصر ثقيلة.

Hector هكتور
الكويكب رقم 624 ضمن قائمة تصنيف الكويكبات، وهو اكبر الكويكبات حجما وينتمي الى عائلة كويكبات طروادة .

Helene هيلين
قمر يدور حول كوكب زحل اكتشف سنة 1980 م، وهو قمر صغير الحجم وغير كروي وابعاده هي 18 × 16 × 15 كلم يدور حول زحل على بعد 377 الف و 400 كلم .

Heliocentric مركزية الشمس
نموذج يؤكد مركزية الشمس أي ان الشمس في المركز وتدور حولها الكواكب السيارة وهو النموذج الحديث المخالف لنظام بطلميوس .

Heliopause هليوبوز
المادة التي تتأثر بالرياح الشمسية وتتفاعل معها، وتصل الى مسافة 50 وحدة فلكية عن الشمس.

Helioscope مرصد شمسي
مرصد خاص لرصد سطح الشمس والتغيرات التي تحدث فيها .

Heliosphere هيليوسفير
المكان او المساحة التي تتاثر بالرياح الشمسية .

Helium هيليوم
غاز ناتج عن اتحاد اربع ذرات هيدروجين ويرمز له كيميائيا H2 .

Helium Burning احتراق الهيليوم
عملية الاندماج التي تحول الهيليوم الى عناصر اثقل وهي التي تحدث في باطن النجوم .

Helix Nebula سديم هيليكس
رمزه في الفهارس الفلكية الحديثة ( NGC 7293 ) وهو اكبر سديم كوكبي يشاهد في السماء،يبعد عنا 140 فرسخا فلكيا.

Helmholtz,Hermann هلمهولتز
هيرمان لادوينغ فيرديناند فون هيلمهولتز( 1821-1894) فيزيائي فلكي الماني، درس كيفية نشوء الطاقة الشمسية ونشوء النجوم.

Hemesphere نصف الكرة
نصف الكرة الشمالي او الجنوبي سواء الكرة الارضية او الكرة السماوية .

Hercules هرقل
كوكبة سماوية قديمة تقع في النصف الشمالي من القبة السماوية، ويسمى الجاثي على ركبته او الراقص، يقول عنها الصوفي انها على صورة رجل مد يديه احداهما وهي اليمنى الى الكواكب المجتمعة التي على جنوبي الفكة والاخرى الى قرب كوكبة النسر الواقع وقد جثا على ركبته .

Hermes هيرمس
كويكب صغير يدور حول الشمس ضمن حزام الكويكبات اكتشف سنة 1937 م .

Herschel,Sir William هيرشل
السير وليام هيرشل ( 1738-1822 ) فلكي بريطاني، تمكن من صناعة تلسكوبه بنفسه واستطاع ان يكتشف الكوكب اورانوس يوم 13 آذار سنة 1781 م، وبعض الاقمار التي تدور حول زحل واورانوس، كما وضع فهرسا للسماء ضم حوالي 2500 سديم ومجرة، وبمشاركة اخته كارولين تمكن من العديد من السدم والعناقيد النجمية، واستطاعت وحدها من اكتشاف 8 مذنبات.

Hertzsprung-Russel Diagram مخطط هيرتز سبرانج- راسل
مخطط او رسم بياني وضعه الفلكيان هيرتز سبرينغ الدنماركي والفلكي الامريكي هنري رسل سنة 1911 م، ويبين المخطط العلاقة بين اطياف النجوم ودرجة حرارة السطح ويرمز لهذا المخطط (HR) . هذا المخطط ضروري لمعرفة كيفية تطور النجوم من النشوء و النجوم الشابة والنجوم العمالقة والاقزام البيضاء .

Hevelius,Johannes هيفيليوس
جوهانس هيفيليوس (1611 – 1687) فلكي الماني، كان اول من وضع خريطة للنصف المرئي من القمر، كما وضع اول خريطة للكوكبات السماوية ضمت الكوكبات الحديثة في النصف الجنوبي من القبة السماوية.

High Tide المد العالي
ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات الى أعلى مستوى لها بسبب جاذبية القمر لمياه البحر،هذا المد يحصل مرتين خلال الشهر عندما يكون القمر في المحاق والبدر.

Himalia هيماليا
احد اقمار كوكب المشتري، اكتشفه الفلكي بيريني سنة 1904م، قطره 170 كلم ويبعد عن المشتري 11 مليونا و 480 الف كلم.

Hipparchus هيبارخوس
فلكي يوناني(190-120) قبل الميلاد، وضع اول فهرس معروف للنجوم واطلس للكوكبات السماوية، وهو الذي صاغ اقدار النجوم أي لمعانها فاعطى النجوم اللامعة القدر الاول والنجوم الاقل لمعانا القدر الثاني كما انه اول من صاغ نظرية الكرات متحدة المركز .

Horizon الافق
ابعد مسافة يمكن للراصد مشاهدتها على سطح الارض، او هي الزاوية التي تشكل 90 درجة مع سمت الراصد وتكون زاوية الارتفاع صفر .

Horologium الساعة
كوكبة سماوية حديثة حددها الفلكي لاسيلييه سنة 1603م في النصف الجنوبي من القبة السماوية.

Horoscope هوروسكوب
خريطة تحدد مواقع الكواكب السيارة ومكان ولادة الشخص من اجل التنبؤ بطالع المولود حسب رأي التنجيم.

Horsehead Nebula سديم رأس الحصان
هو سديم ضخم من الغازات والاتربة تشبه كثيرا رأس الحصان، وهو سديم انبعاث حيث يعكس اشعة النجوم الساقطة عليه من النجوم المجاورة.

Hour ساعة
مدة زمنية تتكون من 60 دقيقة والدقيقة تتكون من 60 ثانية، وفي الساعة الواحدة تقطع الشمس 15 درجة في السماء.

Hour Angle الزاوية الساعية
هي قوس معدل النهار المحصور بين خط الزوال ودائرة الساعة التي تمر بالجسم المرصود.

Hubble Constant ثابت هابل
قانون وضعه الفلكي الامريكي ادوين هابل بعد ان لاحظ ان المجرات تبتعد عن بعضها بمعدل سرعة ثابت، ووضع القانون الذي يبين انه كلما كانت المجرة ابعد بمقدار مليون سنة ضوئية زادت سرعة ابتعادها بمقدار 16 كلم في الثانية.

Hubble Space Telescope تلسكوب هابل الفضائي
يعتبر تلسكوب الفضاء هابل اول تلسكوب يرصد السماء من الفضاء وخارج الغلاف الغازي الارضي، اطلق الى الفضاء في شهر نيسان 1990 وبدأ العمل سنة 1993 م .وتمكن من التقاط صور واضحة لمختلف الاجرام السماوية اوضح وادق من تلك الصور من الارض بسبب عدم امتصاص الضوء من الغلاف الغازي الارضي.

Hubble Time توقيت هابل
هو الوقت الذي يعتمد على عمر الكون باستخدام ثابت هابل .

Hubble,Edwin هابل
ادوين بوويل هابل ( 1889-1953 ) فلكي امريكي، درس علم الكون الحديث، واكتشف ان المجرات تتباعد عن بعضها بعد تحليل اطيافها ووجد انه ينحرف نحو الأحمر وهذا يعني ان الكون يتمدد. كما حدد هابل اشكال المجرات كالحلزونية والاهليلجية وغير المنتظمة.

Hubbles Law قانون هابل
ينص قانون هابل على ان المجرات تتباعد عن بعضها بتناغم ونظام ثابت وكانها نقاط على بالون ينتفخ ويزداد اتساعا لذلك فالكون في حالة تمدد ووضع هابل قانونا شهيرا ، يبين العلاقة بين المسافة بين مجرتين وثابت هابل وهو (تتناسب سرعة ابتعاد المجرات عن بعضها طردا مع المسافة بينها) .

Huggins,William هويغنز
السير وليام هويغنز(1824-1910) هاوي فلك بريطاني، اول من استخدم التحليل الطيفي في دراسة تكوين الشمس والنجوم، واكتشف سنة 1861 ان النجوم تتكون من الهيدروجين.

Huygens,Christian هويغنز
كريستيلن هويغنز ( 1629-1695 ) فلكي وفيزيائي دانماركي ، طور طريقة حديثة في نحت و صقل المرايا التلسكوبية سنة 1654م ، رصد حلقات كوكب زحل واكتشف تيتان اكبر اقمار كوكب زحل.

Hyades القلائص
مجموعة من النجوم يصل عددها الى حوالي 100 نجم على شكل عنقود تلتف حول نجم الدبران المع نجم في كوكبة الثور، تبعد عنا 130 سنة ضوئية.

Hydra الشجاع
كوكبة سماوية قديمة نجومها باهتة وتقع جنوب كوكبة السرطان .

Hydrogen هيدروجين
هو العنصر الأكثر شيوعا في الكون، ومنه نشأت كل المادة الكونية عن طريق التفاعل النووي في باطن النجوم. والهيدروجين من اخف الغازات وزنا فهو مؤلف من بروتون واحد في نواتة ويدور حولها الكترون واحد ايضا.

Hyperion هيبيريون
احد اقمار كوكب زحل، وهو اكبر قمر غير منتظم الشكل – غير كروي – في المجموعة الشمسية، يدور حول زحل في 21 يوما تقريبا على بعد مليون و 481 الف و 100 كلم. اكتشفه العالمان بوند و لاسل سنة 1848 م.

Hypernova هايبرنوفا ( فوق المستعرة )
عبارة عن انهيار وانفجارات متلاحقة تحدث للنجوم العملاقة والتي تتشكل منها في نهاية المطاف الثقوب السوداء، هذا الانفجار اقوى بكثير من النجوم المستعرة(السوبرنوفا) وتنطلق منها كمية كبيرة من اشعة جاما.