المعجم الفلكي

الجميع | # A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
يوجد 54 اسم في هذا الدليل تبدأ بالحرف E.
Eagle النسر
اسم يطلق احيانا في الفلك الحديث على كوكبة النسر الطائر.

Eagle Nebula سديم النسر
سديم النسر ­(م16) M16 عبارة عن اعمدة ضخمة من غاز الهيدروجين البارد في كوكبة الحية ويبعد عنا 7000 سنة ضوئية، هذه الاعمدة الغازية تتكون من الغبار وغاز الهيدروجين كما انها تبعث كمية كبيرة من الاشعة فوق البنفسجية وهذا يعني انها نجوم في مرحلة التشكل.

Earth الارض
كوكب سيار يدور حول الشمس ويقع في المرتبة الثالثة في البعد عنها بعد كوكبي عطارد والزهرة، فهي تبعد 150 مليون كلم عن الشمس، وفي المرتبة الخامسة من حيث الحجم بعد المشتري وزحل واورانوس ونبتون، والارض كوكب فريد من نوعه بوجود جميع اشكال الحياة على سطحه، وهي التي لم يتم الكشف عن مثيل لها في الكون حتى الان.

Earth Light الضوء الارضي
الضوء الساقط من الشمس على الارض والمنعكس منها نحو الفضاء فيضيء الوجه المعتم من القمر بنسبة بسيطة.

East الشرق
احدى الجهات الاربعة الرئيسية التي تقسم الافق الى اربع جهات كل جهة تغطي 90 درجة افقية، والشرق تمثل الزاوية الافقية 90 من اصل 360 درجة، ومن الشرق تشرق الشمس والقمر والكواكب السيارة والنجوم.

Eastern Day عيد الفصح
احد الاعياد الدينية التي يحتفل بها المسيحيون وهو اليوم الذي صعد فيه السيد المسيح عليه السلام الى السماء، ويكون يوم الاحد من كل سنة.

Eccentricity الاختلاف المركزي
مقدار شدة التفلطح في المدار الاهليلجي الذي تسلكه الكواكب السيارة والاقمار والمذنبات،ويقاس من خلال تحديد نسبة المسافة بين بؤرتي الاهليلج وطول المحور الرئيسي.

Echo الصدى
موجات صوتية ترتد عن سطوح الاجرام السماوية بعد ارسالها من مصدر صوتي، وهي طريقة تستخدم لقياس ابعاد الاجرام السماوية القريبة منا مثل القمر او الاقمار الاصطناعية.كما تستخدم المركبات الفضائية الموجات الصوتية في دراسة الكواكب والاقمار والكويكبات دون ان تهبط على سطحها.

Eclipsing Binary ثنائيات كسوفية
نجمان يدوران حول مركز جاذبي مشترك بينهما ومستوى دورانهما مواز لخط بصرنا من الارض، لذلك يحجب احدهما النور عن الاخر عندما يكون النجم بيننا وبين النجم الاخر فيقل لمعان النجم المرافق، ومن الامثلة على الثنائيات الكسوفية نجم بيتا برشاوس او حامل راس الغول.

Edasich الذيخ
هو النجم ايوتا في كوكبة التنين، والذيخ عند العرب هو ذكر الضباع.

Edington,Arthur ادينغتون
ارثر ادينغتون( 1882-1945) فلكي بريطاني، كان اول من يضع تصميما للتركيب الداخلي في النجوم.

Egg Nebula سديم البيضة
سديم كوكبي يبعد عن الارض 3000 سنة ضوئية، والسديم عبارة عن كتلة من الغبار والغاز تتمدد بسرعة كبيرة، ويتوقع الفلكيون انها بقايا نجم احمر عملاق قبل مئات السنين.

Eimmart,george ايمارت
جورج كريستوف ايمارت( 1668-1705) فلكي ورياضي الماني، بنى مرصدا فلكيا بالقرب من قلعة نورنبرج سنة 1667 م، وصمم القبة الاصطناعية للنجوم لتوضيح حركت الاجرام السماوية للنجوم.

Einesteine,Albert اينشتاين
عالم فيزياء شهير الماني الاصل( 1879 – 1955 ) ولد في مدينة (الم) Ulm الالمانية ثم تجنس بالسويسرية ثم الجنسية الامريكية، وضع تصورا فيزيائيا رائعا للكون ضمن نظريتين شهيرتين للكون هما النسبية الخاصة والنسبية العامة، والتي تعتبر اعظم نظرية في تاريخ العلوم. اما النسبية الخاصة فتبحث في الاجسام التي تتحرك بسرعة ثابتة بالنسبة للمشاهد وبخطوط مستقيمة. اما نظرية النسبية العامة فتبحث في الاجسام المتسارعة بالنسبة للمشاهد،وهي التي تبحث في الاجسام الفلكية التي تسير في مدارات منحنية. وتقول النسبية بان الكون مؤلف من اربعة ابعاد وليست ثلاثة كما تقول الفيزياء الكلاسيكية، البعد الرابع هو الزمن !! وان الزمن في...

Ejecta قذف
الآلية التي يتم بها قذف المادة (اللافا) البركانية من داخل البركان الى السطح.

Elara الارا
قمر يدور حول كوكب المشتري اكتشفه الفلكي ( بيريني ) سنة 1905م ، نصف قطره 38 كلم، ويدور حول المشتري في 260 يوما ارضيا، ويبعد عن الكوكب 11 مليونا و 737 الف كلم.

Elathafi الأثافي
ثلاثة نجوم من كوكبة التنين هي سيجما ونو وتو التنين، تتخذ مع بعضها البعض صورة مثلث سمته العرب مثلث الاثافي.

Electromagnetic Radiation الاشعاع الكهرومغناطيسي
موجات تتألف من الكهرباء والمغناطيس بحيث تكملان بعضهما بعضا وتسير بنفس سرعة الضوء وهي 300 الف كلم في الثانية.

Electron الكترون
جسيم يدور حول نواة الذرة ، وهو ذو شحنة سالبة ، وهو من المكونات الاساسية للمادة,والأشعة التي تنطلق في الفضاء مثل اشعة بيتا او الاشعة المهبطية عبارة عن الكترونات منطلقة في الفضاء.

Element عنصر
مادة بسيطة مؤلفة من ذرات لها نفس العدد الذري لذلك فهي لا تتفكك او تتحلل، ويبلغ عدد العناصر المعروفة لنا في الكون 107 وهنالك 90 عنصرا موجودا في الطبيعة والباقي يتم تركيبه داخل المختبرات. وكل العناصر تكونت بفعل الهيدروجين المحترق في باطن النجوم.

Ellipse اهليلج
منحنى على شكل قطع ناقص أي مخروطي الشكل. الاختلاف المركزي فيه اقل من 1.

Ellipticity Galaxy مجرة اهليلجية
مجرة على شكل اهليلجي، هي من اقدم المجرات عمرا، وصغيرة الحجم بالنسبة للاشكال الاخرى من المجرات.

Elongation الاستطالة
اقصى زاويه يبتعد فيها الكوكب عن الشمس ضمن دائرة البروج .

Elridef الردف
الاسم العربي لنجم الفا في كوكبة الدجاجة، والاسم الشائع في الفلك الحديث هو ذنب الدجاجة (الذنب) Deneb ، يبعد 1630 سنة ضوئية.

Eltanin التنين
النجم جاما في كوكبة التنين، يبعد 108 سنوات ضوئية.

Emission Line خط انبعاث
خط طيفي ناتج عن الغازات المشعة.

Emission Spectrum طيف انبعاث
طيف يتضمن خطوط انبعاث.

Enceladus انسيلادوس
قمر يدور حول كوكب زحل اكتشفة وليم هرشل سنة 1789 م، قطره 500 كلم، ويبعد عن زحل 238 الفا و 100 كلم، ويدور حول الكوكب وحول نفسه ايضا في يوم واحد و 8 ساعات و 52 دقيقة و 48 ثانية. يغطي الجليد سطح القمر الذي اخفى معالم السطح.

Enckes Comet مذنب انكه
مذنب اكتشفه الفلكي الالماني انكه سنة 1786م، يدور حول الشمس كل 3،3 سنوات فقط.

Enif انف
انف كوكبة الفرس الاعظم، وهو النجم ابسلون الفرس، يبعد 780 سنة ضوئية، من القدر 2،3.

Envelope غلاف النجم
الطبقة التي تحيط بالنواة والتي تمتد من النواة وحتى سطح النجم

Ephemeris تقويم او رزنامة فلكية
جداول فلكية تبين الاحداث الفلكية المتوقع حدوثها خلال فترة زمنية محددة مثل شهر او سنة او اكثر. وهنالك العديد من الجمعيات والمراكز الفلكية في العالم تصدر سنويا مثل هذة الجداول.

Epoch حقبة
فترة طويلة من الزمن تحدث فيها تغيرات جذرية في الكون او الاجرام السماوية.

Equation Time معادلة الزمن
معادلة بسيطة تستخدم لتصحيح الوقت المحلي الظاهري للحصول على التوقيت المحلي المتوسط في كل منطقة او بلد.

Equator خط الاستواء
الدائرة الوهمية العظمى التي تقسم الكرة الارضية او أي جرم سماوي الى نصفين متساويين شمالي وجنوبي ويتعامد خط الاستواء على محوره المار من قطبه الشمالي الى الجنوبي والدوئر الموازية لخط الاستواء تغطي زاوية مقدارها 90 درجة شمالا و جنوبا تسمى خطوط العرض .

Equatorial Bulge انبعاج الاستواء
منطقة قريبة من خط استواء الكوكب منتفخة بالنسبة للمناطق الاخرى ناتج عن سرعة دوران الكوكب حول نفسه.

Equatorial Mounting النصب الاستوائي
قاعدة للتلسكوب تكون على مستوى القطب الشمالي أي لو مددنا خطا وهميا من مستوى القاعدة نحو السماء فسنصل النجم القطبي، وهذا النصب يسهل كثيرا عملية الرصد الفلكي اذ يكفي تحريك التلسكوب نحو الغرب لمتابعة رصد أي جرم سماوي.

Equinox الاعتدال
يقع الاعتدال عندما تتعامد الشمس على خط الاستواء أي عندما يتقاطع خط البروج مع الاستواء السماوي، ويحدث الاعتدال مرتين في العام الواحد، الاولى عندما تكون الشمس صاعدة في حركتها الظاهرية من جنوب خط الاستواء باتجاه الشمال، ويعرف بالاعتدال الربيعي حيث يبدا فصل الربيع فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الارضية ويتساوى الليل والنهار على سطح الكرة الارضية، ويصادف الاعتدال الربيعي يوم 21 اذار من كل عام. والاعتدال الاخر هو الاعتدال الخريفي الذي يقع يوم 21 ايلول من كل عام عندما تهبط الشمس من الشمال الى جنوب خط الاستواء ويبدأ فصل الخريف فلكيا.

Equueleus قطعة الفرس
كوكبة سماوية قديمة وصغيرة الحجم ونجومها خافتة، تقع جنوب غرب كوكبة الفرس الاعظم،وتشاهد في سمت الراصد أي فوق رأس الراصد في سماء فصل الخريف.

Eridanus النهر
كوكبة سماوية قديمة تقع في النصف الجنوبي من القبة السماوية وتحديدا جنوب غرب كوكبة الجبار، وتتالف الكوكبة من 34 نجما اشهرها نجم الظليم او آخر النهر.

Eros ايروس
كويكب مشهور يدور ضمن حزام الكويكبات، يبعد عن الارض 300 مليون كلم، ومساحته تقارب مساحة جزيرة مالطا في البحر الابيض المتوسط. وفي الرابع عشر من شباط سنة 2000 م تمكن المجس نير شوميكر من الهبوط على سطح الكويكب ايروس والتقط 160 الف صورة لسطحه، اظهرت وجود تعرجات و فوهات ضخمة بالنسبة لحجمه بحيث تتسع الواحدة منها لبعض المدن الكبيرة .

Escape Velocity سرعة الافلات
هي السرعة التي على الجسم ان ينطلق بها حتى يتمكن من مقاومة جاذبية الكوكب او القمر والانطلاق الى الفضاء. واعلى سرعة افلات في المجموعة على كوكب المشتري واقلها على القمر الارضي ثم كوكب بلوتو ثم كوكب عطارد (انظر الجدول).

Eta Aquarid Meteor Shower زخات شهب ايتا الدلويات
زخات من الشهب تظهر في السماء من 21 نيسان وحتى 23 ايار جهة كوكبو الدلو في السماء، ذروتها تكون يومي 5 و 6 ايار من كل عام، ومصدر الشهب مذنب هالي حيث تتقاطع الارض مع مدار المذنب اثناء فترة الذروة .

Eudoxos يودوكسوس
فلكي وفيلسوف يوناني ( 408- 355 ) قبل الميلاد . عاصر افلاطون حتى ان بعض المؤرخين يرى ان عصر افلاطون يفترض ان يسمى عصر يودوكسوس لان انتاج الاخير العلمي فاق انتاج افلاطون . بنى عدة مراصد فلكية اشهرها مرصد مدينة كنيدوس . اما اهم اعماله الفلكية فكانت نظريته في الكرات المتحدة المركز التي حاولت تفسير ظاهرة تحير الكواكب، وأن الكون يتألف من 27 كرة متحدة المركز.

Euphrosyne يوفروسين
كويكب يدور ضمن حزام الكويكبات اكتشفه فيرغوسن يوم 1 ايلول سنة 1854م، من القدر 11، محيطه 270 كلم، ويدور حول الشمس في 5,58 سنة ارضية .

Europa يوروبا
احد الاقمار الكبيرة التي تدور حول كوكب المشتري، اكتشفه غاليليو سنة 1610 م مع ثلاثة اقمار اخرى كبيرة سميت اقمار غاليليو. ويوروبا في المرتبة السادسة في البعد عن الكوكب، ويبلغ نصف قطره 1569 كلم ويبعد عن المشتري 671 الف كلم. زارته مركبة الفضاء الامريكية فواياجير-1 سنة 1979 م ومرت على بعد 743 الف كلم عن سطحه والتقطت الاف الصور التي بينت ان سطح القمر مليء بالخطوط والتعرجات الدقيقة .

Evening المساء
الفترة الزمنية الواقعة بين غروب الشمس وحتى منتصف الليل.

Evening Star نجمة المساء
اسم اطلقه القدماء على كوكب الزهرة حيث اعتقدوا ان الزهرة عبارة عن نجم ولكنه لا يظهر الا بعد غروب الشمس، وهنالك نجمة الصباح وهي ايضا كوكب الزهرة لكن القدماء ظنوه نجما مختلفا.

Event Horizon افق الحدث
المكان المحيط بالثقب الاسود والذي يقع ضمن مجال جاذبية الثقب الاسود فاذا دخله اشعاع او مادة فسوف يبتلعها الثقب الاسود دون عودة.

Expanding Universe الكون المتمدد
اكتشف الفلكي الامريكي ادوين هابل (1889 – 1953) من خلال تحليل طيف المجرات ان طيفها ينحرف نحو الاحمر، وهذا يدل على أن المجرات تبتعد عن بعضها البعض، واكتشف ايضا ان سرعة ابتعاد المجرات عن بعضها تتناسب طرديا مع البعد فكلما كانت المجرة ابعد كانت سرعة ابتعادها عنا اعلى. ان هذا الاكتشاف يدل بكل وضوح ان الكون برمته يتمدد ويزداد اتساعا وهذا داعم ايضا على صحة نظرية الانفجار العظيم .

Exterior Nebula السدم الخارجية
سدم تقع خارج مجرتنا درب التبانة .

Exterior Planets الكواكب الخارجية
الكواكب السيارة التي تدور حول الشمس في مدارات ابعد من كوكب الارض .

Extra Galactic فوق مجري
كل المجرات التي تقع خارج مجرتنا درب التبانة .

Eyepiece عدسة عينية
عدسة محدبة (مكبرة) توضع خلف بؤرة العدسة الشيئية مباشرة حيث تقوم بتكبير الصورة المتكونة بفعل العدسة الشيئية فتبدو اقرب من الواقع وسميت بالعدسة العينية لقربها من العين.