افتتاح فعاليات المخيم الفلكي القطري الثاني

افتتاح فعاليات المخيم الفلكي القطري الثاني

12_b

12_a

تم وبحمد الله ورعايته افتتاح فعاليات المخيم الفلكي القطري الثاني (الفلكيون 2015) مساء يوم الأربعاء الموافق للرابع عشر من شهر يناير 2015 الجاري الذي تبدأ فعالياته في الفترة الواقعة ما بين 15يناير 2015 وحتى 7 فبراير، وذلك في قاعة الاجتماعات في النادي العلمي القطري، حيث التقى سعادة الشيخ سلمان بن جبر ال ثاني رئيس اللجنة الاستشارية للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ورئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك ومنظم المخيم بجميع المشاركين في المخيم الذي وصل عددهم الى أكثر من 140 مشاركا.
وبعد ان أدى المشاركون صلاة المغرب جماعة في مسجد النادي العلمي القطري، قدم الشيخ سلمان بن جبر محاضرة تعريفية بالمخيم بعد ان رحب بالمشاركين، تضمنت فكرة المخيم والاهداف المقصودة من المخيم، بالإضافة للتعريف بأجهزة الرصد الفلكي الموجودة في المخيم والتي تعتبر من أحدث أجهزة الرصد الفلكي تكنولوجيا في العالم، وكيفية تنصيبها، وأجهزة رصد الشهب الراديوي حيث يمكن رصد الشهب بدقة من خلال مرصد خاص قام بتصميمه الشيخ سلمان بنفسه، بالإضافة للتعرف على كوكبات السماء والبحث عن النيازك وغيرها من النشاطات.
كما كشف الشيخ سلمان عن الأنظمة المتبعة في المخيم من حيث الالتزام بالبرنامج الموضوع سابقا وخطة المخيم، حتى يضمن نجاح الأهداف المرجوة من المخيم وتحقيقها، مؤكدا على ان هذا المخيم الفلكي هو الأول من نوعه على مستوى العالم العربي من حيث عدد المراصد الفلكية التي وصل عددها بحمد الله الى عشرة مراصد فلكية، ومزودة بكافة الاكسسوارات المطلوبة للرصد الفلكي، وكذلك عدد المشاركين الكبير خلال فترة قصيرة نسبيا، بالإضافة لبرنامج الرصد الموجود، وهو تجمع ونشاط فلكي غير موجود في أي دولة عربية او اسيوية او حتى أوروبية أيضا. وبعد ان انتهى الشيخ سلمان من حديثه عن المخيم، تمت مناقشة موسعه بين الشيخ سلمان والحضور، حيث أجاب على أسئلة الحضور المختلفة منها أسئلة علمية ومنها أسئلة تدور حول المشاركة والإقامة وأنظمة المخيم.
في صباح يوم الخميس الموافق 15/1/2015 استقبل الشيخ سلمان بن جبر واللجنة الإدارية للمخيم المجموعة الأولى للمخيم الفلكي الذي يقع على مسافة حوالي 100 كيلومترا جنوب قطر على طريق سوداناثيل، وبعد ان تم توزيع المشاركين على الخيم التي سيقيمون فيها، وتناولهم طعام الغداء مع استراحة قصيرة، القى الشيخ سلمان محاضرة تعريفية بالتلسكوبات الفلكية وكيفية عملها واجزائها المختلفة، وأجاب على أسئلة المشاركين، ثم القى الفلكي عماد مجاهد محاضرة بسيطة حول كيفية تنصيب التلسكوب وبرمجته بحيث يتم رصد السماء بسهولة ودقة ويسر.
وبعد غروب الشمس وأداء صلاة المغرب جماعة، ذهب المشاركون الى المراصد التي تم توزيعهم عليها واخذوا يبرمجون التلسكوبات أي انهم طبقوا المحاضرة النظرية بشكل عملي، بعد ذلك راحوا يرصدون الاجرام السماوية وفقا للخطة التي وضعها الشيخ سلمان سابقا، مثل كوكب المريخ وسديم الجبار والثريا ومجرة المرأة المسلسلة ومن ثم كوكب المشتري واحزمة الغاز والبقعة الحمراء الظاهرة على سطحه.
بعد ذلك وعند الساعة العاشرة ليلا اصطحب الشيخ سلمان الحضور الى منطقة تقع بالقرب من المخيم البعيدة عن أي اضاءة، وقدم خلالها محاضرة بسيطة وتعريفية وبأسلوب ممتع عن النجوم والبروج والكوكبات السماوية المختلفة مثل نجم سهيل ونجم الشعرى اليمانية ونجم الشمال او النجم القطبي وكذلك برج الثور والأسد وكوكبات الجبار والكلب الأكبر وغيرها.
وفي اليوم التالي وهو الجمعة ووفقا للخطة الموضوعة فقد تم رصد الشهب من خلال مرصد الشهب الراديوي الذي صممه الشيخ سلمان، والذي يمكن الشخص من رصد الشهب بالاستماع الى صوتها الناتج عن اختراقها للغلاف الغازي الأرضي، وهي تكنولوجيا تسمح برصد الشهب ليلا ونهارا وبغض النظر عن صفاء السماء من السحب.
كما اصطحب الشيخ سلمان المشاركين في جولة في الصحراء القريبة من المخيم للبحث عن النيازك، وتمكنوا من العثور على بعض القطع النيزكية التي سقطت في المنطقة سابقا، وتم فحصها من خلال أجهزة خاصة برصد الشهب تم استيرادها خصيصا لهذه الغاية.
وبعد صلاة مغرب يوم الجمعة، توجه المشاركون من جديد الى المراصد الفلكية وراحوا يطبقوا نفس خطة الليلة السابقة لتأكيد المعلومات لديهم، حيث نصبوا التلسكوبات الفلكية ورصدوا الكواكب والسدم والمجرات التي رصدوها الليلة السابقة، لكن ما كان مميزا في هذه الليلة ان بعض المشاركين تمكن من رصد المذنب الشهير “لوفجوي” الذي كان يقع بالقرب من كوكبة الثريا ونجم الدبران في برج الثور.
وبعد تناول طعام العشاء جلس المشاركون حول النار وتبادلوا الأسئلة العلمية التي تتناول موضوع الفلك والفضاء والكون، حيث أجاب الشيخ سلمان على اسئلتهم التي كانت تتناول أيضا موضوع الاعجاز العلمي في القران الكريم.
وفي صبيحة يوم السبت 17/1/2015 وبعد تناول طعام الفطور التقط المشاركون الصور التذكارية، قبل ان يودعهم الشيخ سلمان بن جبر حيث عادوا الى بيوتهم واشغالهم في ختام المجموعة الأولى التي كانت ناجحة في عملها بكل المقاييس وتحقق الهدف الرئيسي من المخيم والحمد لله.

12_b

12_d

12_c

image_pdfimage_print

اترك رسالة

1 Comment on "افتتاح فعاليات المخيم الفلكي القطري الثاني"

Notify of
avatar

Sort by:   newest | oldest | most voted
farah
Guest
farah
2 months 17 days ago

It is really nice
Mahmoud

UJ

wpDiscuz