حقيقة الاخبار التي تدعي أن الأرض مقبلة على عصر جليدي مصغر في 2019

حقيقة الاخبار التي تدعي أن الأرض مقبلة على عصر جليدي مصغر في 2019

2019 ice age

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة تسجيلات صوتية جاء فيها ان الأرض سوف تدخل عصرا جليديا مصغرا ابتداء من شهر ديسمبر 2019 المقبل، وربط المتحدث نتيجة ذلك بحالة تراجع ظهور البقع الشمس التي تعتبر علامة واضحة على الشمس، حيث اعتقد ان الشمس ستمر في سبتمبر 2019 في مرحلة الحضيض الشمسي Minimum Solar Activity أي انها ستبدأ مرحلة الهدوء مما يؤدي الى تراجع الحرارة على الأرض ودخولها العصر الجليدي. وأضافت هذه التسجيلات الصوتية الى ان مرحلة الحضيض الشمسي المتوقعة في شتاء العام القادم أي بعد عام من الان، ستؤدي الى التغير في الجسيمات المشحونة والاشعة غير المرئية القادمة من 2019 ice ageالشمس وأنها ستغير من طبيعة نشاط الغلاف الجوي للأرض، مما ينذر بهبوب رياح شديدة البرودة على أوروبا وشمال اسيا وامريكا الشمالية، وان الثلوج سوف تتساقط على هذه المناطق بكثافة لسنوات طويلة، وان منطقة الخليج العربي والدول العربية ستشهد سقوط امطار غزيرة جدا تؤدي الى حدوث السيول والفيضانات الجارفة، وتراجع مساحة الاراضي المزروعة بالمحاصيل الزراعية مثل القمح والشعير،  طالبا من دول هذه المناطق في الخليج العربي العمل على تحديث عبارات المياه وشبكات المجاري فيها استعدادا لاستقبال هذه الامطار الغزيرة غير المسبوقة المتوقعة.

قبل هذه التسجيلات الصوتية وانتشار هذه الاخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نشرت بعض وسائل الاعلام اخبارا على لسان بعض خبراء الطقس في العالم، جاء فيها ان علماء تحدثوا عن أن منتصف القرن الحالي سيشهد بدء مرحلة الحد الأدنى لنشاط الشمس، حيث سينخفض معدل الحرارة التي تصل الى الأرض، وأن تراجع نشاط الشمس سيؤدي الى انخفاض حرارة الكوكب ولكن ذلك لا يعني توقف الاحتباس الحراري، الا ان هذه الاخبار اكدت ان هذه الحالة غير مؤكدة وانما هي اجتهادات من بعض الباحثين الا أنه لا يمكن الاعتماد عليه.

2019 ice ageوجاء في هذه التسجيلات الصوتية أيضا ان هذا سيكون تكرارا للحد الأدنى للنشاط الشمسي الذي حصل أعوام 1654-1715 وتميز بقلة البقع الشمسية، لذلك يربط بعض خبراء الطقس هذه الظاهرة بقدوم عصر جليدي مصغر، سيسبب انخفاض درجات الحرارة في العالم بمقدار 1-2 درجة مئوية.

الحقيقة أن ناشر التسجيل تعمد استخدام مصطلحات علمية يصعب على العامة من الناس فهمها مما يجعل المستمع يستسلم ويقتنع بما جاء به الراوي. وقد تكرر الحديث عن دخول الأرض في عصر جليدي وغيره في ظلمة لمدة أشهر وغيرها من الأكاذيب والخزعبلات في الخمس سنوات الماضية من غير أي سند علمي، والاكتفاء بالقول بأن وكالات الفضاء العالمية تتعمد في إخفاء هذه الحقائق، دون الأخذ في الاعتبار أن العاملين في هذه الوكالات هم من سكان الأرض نفسها، فما هو ضرر علينا هو عليهم كذلك. لذا أرجو من الجميع عدم نشر مثل هذه الرسائل والتي تتسبب في إرباك المجتمعات ونشر الفوضى. وفي آخر الكلام خير ما نذكر قوله تعالى (قل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) سورة التوبة – 51.

 

image_pdfimage_print

اترك رسالة

3 Comments on "حقيقة الاخبار التي تدعي أن الأرض مقبلة على عصر جليدي مصغر في 2019"

Notify of
avatar

Sort by:   newest | oldest | most voted
نرجس
Guest
نرجس
15 days 17 hours ago

ماشا الله معلومات جدا جميلة

أحمد عبد الله
Guest
أحمد عبد الله
15 days 7 hours ago

رد جميل ومنطقي وفقكم الله ، انا دائما أعتقد ان الكرة الارضيّة ضمن غلاف محمي جدا والأحداث التي تجري فيها هي بنفس العدد اللهم تغير مكانها وتركيزها بمعنى اذا انخفضت الحرارة في منطقة فهي ستزيد في اخرى ، وعلى حد علمي الأبحاث العالمية تؤكد زيادة الأمطار في منطقة الخليج وجنوب غرب السعودية وانحسارها في دول حوض البحر المتوسط خلال الثلاثين سنة القادمة وهي فترة قصيرة جدا

عمر محمد
Guest
عمر محمد
1 day 7 hours ago

لم يقم صاحب المقال بتفنيد علمي لما جاء في الأخبار وانما اكتفى بالسخرية من تلك الأخبار ولسان حاله فلننم نومة عميقة ولا نشغل أنفسنا بالإعداد والتجهيز وللأسف هذا حال قطاع من العرب وليس كل العرب ولله الحمد

wpDiscuz